«عريقات» يتهم واشنطن بتحويل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي لصراع ديني

الأربعاء 23 مايو 2018 08:05 ص

اتهم كبير المفاوضين الفلسطينيين، «صائب عريقات»، مساء الثلاثاء، واشنطن بالمساهمة في «تحويل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي إلى صراع ديني».

وذلك تعقيبا على نشر الإعلام الإسرائيلي صورة تظهر تسلم السفير الأمريكي لدى (إسرائيل) «ديفيد فريدمان»، صورة لمدينة القدس يظهر فيها الهيكل اليهودي المزعوم، وقد حل مكان المسجد الأقصى، وقبة الصخرة.

وقال «عريقات» في بيان، إن تصرف السفير الأمريكي «وقح»، مضيفا: «أن تصل الأمور بسفير الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى تسلم وقبول صورة مجسم للهيكل المزعوم مكان المسجد الأقصى مع آثار دمار قبة الصخرة والمسجد الأقصى مع هذه الابتسامة يدل على الموافقة والإقرار».

واعتبر أن «هذه اعتداءات وتشكل جريمة بحق أولى القبلتين للمسلمين ومن يقومون بهذه الاعتداءات يحولون الصراع فعليا إلى صراع ديني بامتياز».

وكشفت منظمة يهودية تعمل في  بلدة «بني براك» في منطقة تل أبيب، أن السفير الأمريكي في القدس المحتلة، لبى دعوتها وشارك الثلاثاء، بمأدبة عشاء تسلم خلالها هدية مثيرة للجدل والاستهجان.

ويظهر في الصورة الصادرة عن جمعية «احياه»، السفير الأمريكي «ديفيد فريدمان» وهو يتسلم صورة للقدس المحتلة وفيها الحرم القدسي الشريف يحتوي بناء للهيكل بدلا من قبة الصخرة.

وأثارت الإدارة الأمريكية غضبا دوليا وإسلاميا وفلسطينيا بعد نقلها الأسبوع الماضي سفارتها لدى دولة الاحتلال الإسرائيلي إلى مدينة القدس المحتلة، بموجب إعلان «ترامب» الاعتراف بالمدينة عاصمة لـ(إسرائيل).

  كلمات مفتاحية

فلسطين القدس المحتلة الاحتلال الإسرائيلي إسرائيل الهيكل يهود قبة الصخرة السفير الأمريكي بتل أبيب

السعودية: لا يوجد ثأر تاريخي بين الفلسطينيين واليهود