مسن تونسي يعيش بـ«جحر» في الأرض منذ 30 عاما

الأربعاء 23 مايو 2018 12:05 م

سيتمكن مسن تونسي، لأول مرة بعد أن قضى 30 عاما وحيدا في مغارة بجبل، من التمتع بحياة طبيعية ويعيش مجددا بين المواطنين.

وتحول «البرني العباسي» البالغ من عمره 62 عاما، إلى محور حديث الناشطين عبر «فيسبوك» بتونس الثلاثاء، إثر الكشف الإثنين عن جحر وسط الجبال اتخذ منه مسكنا منذ عقود.

 

وتناقل المتصفحون مقطع فيديو يكشف عن حياة بدائية صادمة يعيشها «البرني» في جحر وسط جبل كشتليو بجهة تستور، لا يمكن أن يدخله سوى زحفا.

وفي داخل الجحر الواقع على أطراف المدينة، أواني مهترئة مبعثرة وبعض الخبز والخضر وبقايا طعام وغطاء بالي للنوم.

وكان يعيش «البرني» في عزلة تامة عن باقي السكان ويعتمد في تحصيل الحد الأدنى من حاجياته على بيع الأعشاب الجبلية على الطريق.

وقال معتمد المدينة «محمد الزايري»، الذي نشر الفيديو على صفحته الرسمية بـ«فيسبوك»: «وضعيته كانت صادمة بمعنى الكلمة وتدمي القلب».

وفي الفيديو يروي «البرني» باكيا وبصوت خافت «تعرضت للضرب وشارفت على الموت. هنا أعيش مع الزواحف ووسط البرد. لا أحد يكترث ولا أحد يقدم المساعدة».

وكانت قوات الحرس الوطني قد عثرت على الشيخ وأبلغت السلطات المحلية بوضعه. ولم يتضح على الفوز ما إذا كان له عائلة أو أقارب. إلا أنه من الواضح أن «البرني» لجأ إلى العيش في الجحر بعد أن تقطعت به السبل من أجل أن يجد مأوى.

وقال «الزايري»: «اطلعت على الوضع اللاإنساني الذي كان يعيش فيه البرني. تم التدخل الفوري واتخاذ قرار عاجل بإيوائه وتوفير جميع ظروف العيش الكريم لفائدته».

ويقطن «البرني» الآن بشكل مؤقت في مركز مخصص لرعاية المسنين في الجهة إلى حين بناء مسكن له.

المصدر | الخليج الجديد + رأي اليوم

  كلمات مفتاحية

فيديو غريب مسن عجوز فقر معدم جبال مسكن تونس