«الغارديان»: «بلير» يرفض الاعتذار لـ«بلحاج»

الأربعاء 23 مايو 2018 01:05 ص

أكدت صحيفة «الغارديان» البريطانية، أن رئيس الوزراء البريطاني الأسبق «توني بلير» رفض الاعتذار شخصيا إلى المعارض الليبي السابق «عبدالحكيم بلحاج» عن الدور الذي لعبته بريطانيا في نقله من تايلاند إلى ليبيا حيث تعرض للتعذيب، معللا ذلك بأنه لم يعلم شيئا عن الأمر قبل أن يرحل عن منصبه في الحكومة.

وقال «بلير» أمس الثلاثاء، في تصريح إلى هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» متحدثا عن القضية للمرة الأولى، إنه لم يكن يعلم بالقضية أثناء شغله منصب رئيس الوزراء، حسب الصحيفة البريطانية.

وكانت رئيس الوزراء البريطانية «تريزا ماي» اعتذرت في العاشر من مايو/آيار الجاري لـ«بلحاج» عن الدور الذي لعبته عناصر في جهاز المخابرات البريطاني في اختطافه وزوجته «فاطمة بودشار» من تايلاند عام 2004 ونقلهما بشكل غير قانوني إلى طرابلس.

ورفع «بلحاج» وزوجته دعاوى قضائية ضد وزير الخارجية البريطاني السابق ومسؤول كبير سابق بالمخابرات وإدارات ووكالات حكومية مختلفة، للحصول على اعتذار وتعويضات رمزية، وحاولت الحكومة البريطانية التصدي للاتهامات لكن محكمة عليا سمحت العام الماضي لهما بمقاضاة المتهمين.

وأعرب «بلير» عن شعوره بالرضا لمضي الحكومة البريطانية في تقديم الاعتذار لبلحاج وزوجته قائلا: «كان الأمر محور إجراءات قضائية طويلة، أوافق على ما فعلته الحكومة بإصدار اعتذار».

وقال: «لم أعرف شخصيا عن القضية قبل أن أغادر الحكومة، لذا أنا راض عن المضي قدما في الاعتذار»، موضحا: «كان هناك الكثير من التفاصيل في تلك القضية، بعضها أعلن عنه في وسائل الإعلام والبعض الآخر لا».

ورد رئيس الوزراء الأسبق عن سؤال بشأن ما إذا كان بإمكانه تقديم اعتذار شخصي إلى «بلحاج» قائلا: «أعتذر عن أي سوء معاملة تعرض له أي شخص.. ذلك شيء لم أتعامل معه شخصيا عندما كنت في الحكومة».

وشدد «بلير» على رفضه الكامل لاستخدام التعذيب، مشيرا إلى أنه لطالما أوضح ذلك الأمر في أي مناقشة كانت تجرى في الحكومة عند شغله منصب رئيس الوزراء.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

ليبيا بريطانيا توني بلير عبدالحكيم بلحاج تريزا ماي اختطاف بلحاج