إثيوبيا: عودة سفيرنا من السعودية خطوة روتينية وليست استدعاء

الأربعاء 23 مايو 2018 02:05 ص

قالت وزارة الخارجية الإثيوبية إن طلبها من سفيرها لدى السعودية بالعودة إلى أديس أبابا ما هي إلا خطوة روتينية وليست استدعاء.

وأكد المتحدث الرسمي باسم الخارجية الإثيوبية «ملس ألم»، أن «السفير الإثيوبي لدى الرياض أمين عبدالقادر تم نقله إلى الجزائر، فيما تم نقل السفير عبدالعزيز أحمد من الكويت إلى السعودية، وعاد قنصل إثيوبيا في مدينة جدة السعودية، وبشت دميس، للعمل في الخارجية».

وأشار إلى أن التغييرات شملت أيضا نقل سفير إثيوبيا لدى الجزائر سلمون أبابا إلى نيجيريا، وسفيرها في روسيا «غرما أبي» إلى بلجيكا.

وأوضح أن هذه التغييرات الروتينية للسفراء ليس لها صلة بعلاقات أديس آبابا مع أي من الدول.

وفي وقت سابق، أعلنت مصادر دبلوماسية، أن إثيوبيا استدعت سفيرها من العاصمة السعودية الرياض وقنصلها في جدة، بشكل مفاجئ.

ونقلت مجلة «أديس ستاندارد» الإثيوبية الناطقة بالإنجليزية، عن مصادر في الخارجية الإثيوبية، قولها إن الوزارة استدعت سفيرها في الرياض «أمين عبدالقادر»، وقنصلها في جدة «وبشت دميس».

يأتي ذلك بعد نحو 5 أيام من زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي «آبي أحمد»، إلى المملكة العربية السعودية بدأها الخميس الماضي واستمرت يومين.

وأعلن رئيس الوزراء الإثيوبي، أنه قدم طلبا لولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، خلال الساعات الماضية، بضرورة إطلاق سراح الملياردير «محمد حسين العمودي» من مركز التوقيف في السعودية.

وقال رئيس الوزراء، خلال خطاب أمام حشود من الجماهير، إن «ولي العهد وافق على إطلاق سراح العمودي، ومغادرته معي ولكن تم إبلاغي في منتصف الليل أنه بسبب بعض الإجراءات سيؤخر إطلاق سراحه إلى أجل محدد».

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

إثيوبيا أديس أبابا السعودية العلاقات السعودية الإثيوبية