أبرزها ورقة بمليون دولار.. 3 وقائع طريفة بكأس العالم

الأربعاء 23 مايو 2018 05:05 ص

أيام قليلة وتنطلق بطولة كأس العالم لكرة القدم، في نسختها الـ21، في روسيا، خلال الفترة من 14 يونيو/حزيران حتى 15 يوليو/تموز المقبلين.

وتعد كأس العالم أشهر بطولة لكرة القدم يتابعها الملايين من الناس وينتظروها بفارغ الصبر لمشاهدتها والاستمتاع بأدق تفاصيلها، وشهدت منذ انطلاقها عام 1930 العديد من الأحداث الغريبة التي لن تتمكن الجماهير من نسيانها وستبقى عالقة في أذهانهم، نستعرض أبرزها فيما يلي:

الكويت تهدد بالانسحاب

شهدت مباراة منتخبي الكويت وفرنسا في مونديال 1982 الذي أقيم بإسبانيا، حثاً طريفاً، حين تمكن رئيس الاتحاد الكويتي آنذاك «الشيخ فهد الأحمد»، من إلغاء أول هدف في النهائيات.

وكان المنتخب الفرنسي قد أحرز هدفاً في نظيره الكويتي، بعدما توقف لاعبو الأخير بسبب صافرة أطلقت من المدرجات، لينزل «الشيخ فهد الأحمد» غاضباً إلى أرضية الملعب ويهدد بانسحاب منتخب بلاده، ما دفع الحكم السوفييتي «ميروسلاف ستوبا» للتراجع وإلغاء الهدف.

وعقب المباراة قرر الاتحاد الدولي للعبة «الفيفا» تغريم الكويت 11.800 دولار بسبب الاعتراضات ودخول «الشيخ فهد الأحمد» أرضية الملعب، فيما عوقب الحكم بإيقافه طيلة مباريات البطولة وعدم إسناد أي مباراة له.

ورقة بمليون دولار

شهدت منافسات كأس العالم 2006 التي أقيمت في ألمانيا حادثة غريبة، عندما تواجه المنتخب الألماني ونظيره الأرجنتيني في ربع نهائي البطولة، واحتكما إلى ضربات الجزاء، وقتها لم يتوقع أحد أن يخرج الحارس الألماني «ليمان» ورقة مكتوب عليها تعليمات عن أماكن تسديد لاعبي الأرجنتين لركلاتهم.

وبالفعل كانت التعليمات مدروسة جيداً حيث تمكن الحارس الشهير من الذهاب إلى أماكن تسديد لاعبي الأرجنتين جميعها، لتنتهي المباراة بفوز ألمانيا 4-2 بركلات الجزاء، وقد بيعت هذه الورقة في مزاد خيري بمبلغ مليون دولار.

طرد بعد 56 ثانية 

شهدت مباراة منتخبي اسكتلندا وأوروغواي عام 1954، أسرع حالة طرد في تاريخ كأس العالم، عندما طرد «خوزيه باتيستا» من أوروغواي بعد 56 ثانية من انطلاق المواجهة بين المنتخبين.

وتدخل «باتيستا» ضد «جوردون ستراتشان» من اسكتلندا، بشكل عنيف، ما اضطر حكم المباراة الفرنسي «جوين كوينيو» إلى إشهار البطاقة الحمراء في وجهه، ورغم ذلك انتهت المباراة بالتعادل السلبي.

  كلمات مفتاحية

مونديال 2006 ألمانيا الأرجنتين الكويت