ما هي شروط «خامنئي» لأوروبا للإبقاء على الاتفاق النووي؟

الأربعاء 23 مايو 2018 07:05 ص

وضع المرشد الإيراني «علي خامنئي» 7 شروط للدول الأوروبية مقابل الإبقاء على الاتفاق النووي، بحسب ما نقلت وسائل إعلام إيرانية.

ومن بين شروط «خامنئي» أن «يتعهد الأوروبيون بعدم التفاوض على برنامج إيران الصاروخي ونشاطاتها الإقليمية»، بالإضافة «لحماية مبيعات إيران النفطية من الضغوط الأمريكية»، وأن «تضمن أوروبا بشكل كامل بيع النفط الإيراني».

واشترط «خامنئي» أيضا على البنوك الأوروبية ضمان التجارة مع إيران، وأن تتصدى أوروبا لأي عقوبات أمريكية على بلاده.

كما طالب «أوروبا أيضا أن تصدر قرارا ضد أمريكا لعدم التزامها بالقرار الدولي»، محذرا من «أن أي تأخير أوروبي في الرد فإن إيران تحتفظ لنفسها بحق بدء أنشطتها النووية».

واعتبر المرشد الإيراني أن «كافة المؤامرات الأمريكية ضد الجمهورية الإسلامية ستفشل».

وقال «خامنئي» خلال اجتماع مع رؤساء السلطات الثلاث وكبار المسؤولين الحكوميين والعسكريين في البلاد، الأربعاء، إنه «منذ الثورة الإسلامية وحتى يومنا هذا قامت الولايات المتحدة بالعديد من الأعمال العدائية لتقويض نظام الجمهورية الإسلامية، وقامت بكثير من النشاطات السياسية والاقتصادية والعسكرية والدعائية ضدها».

وتابع أن: «جميع هذه المؤامرات باءت بالفشل.. وأن الجمهورية الاسلامية ماضية قدما بعد 40 عاما، بما تمتلك من طاقات وإمكانيات متنوعة».

وأضاف: «ليس لدينا شك بأن الفشل من نصيب الأعداء»، معتبرا أن «مصير الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لن يكون أفضل من أسلافه من أمثال بوش وريغان».

والإثنين الماضي، أعلن وزير الخارجية الأمريكي «مايك بومبيو» أن الولايات المتحدة ستمارس ضغطا ماليا غير مسبوق، وعقوبات هي الأكثر شدة في التاريخ ضد طهران، مطالبا القيادة الإيرانية بتغييرات جذرية شريطة الانفتاح معها.

وبعد أسبوعين من إعلان الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» الانسحاب من الاتفاق النووي الدولي مع إيران، هددت الإدارة الأمريكية بفرض «أقوى عقوبات في التاريخ» على الأخيرة؛ ما أعاد طهران وواشنطن إلى المواجهة مجددا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران أمريكا عقوبات الاتفاق النووي خامنئي