أول حكم قضائي بعدن منذ استعادتها من الحوثيين في 2015

الأربعاء 23 مايو 2018 09:05 ص

قضت محكمة في محافظة عدن، جنوبي اليمن، الأربعاء، بإعدام مواطن أدين بقتل 3 أشخاص، في أول حكم قضائي يصدر في العاصمة المؤقتة، منذ تحريرها من قبضة الحوثيين في 2015.

وقال مصدر قضائي، مفضلا عدم الكشف عن اسمه، إن محكمة «البريقة» الابتدائية، برئاسة القاضي «أحمد شائف»، قضت في حكم أولي، بإعدام «عبدالكريم مجور»، بعد إدانته بقتل عميدة كلية العلوم في جامعة عدن، «نجاة مقبل» (55 عاما)، ونجلها «سامح أحمد» (24 عاما) وحفيدتها «ليان» (4 أعوام).

وأشار المصدر إلى أن جريمة القتل وقعت مساء الأربعاء الماضي، عندما أطلق المدان النار على الضحايا داخل شقتهم في مدينة «إنما» التابعة لمديرية البريقة، في عدن، دون مزيد من التفاصيل حول سبب إقدام «مجور» على جريمته.

وهذا الحكم -وهو قابل للطعن- قد يكون بداية لعودة القضاء لممارسة عمله بالصورة التي كان عليها قبل اندلاع الحرب في البلاد قبل أكثر من ثلاث سنوات، حيث إن المحاكم معطلة حاليا، في معظم المحافظات الخاضعة لسيطرة الحكومة اليمنية.

ويشهد اليمن، منذ خريف 2014، حربًا بين القوات الموالية للحكومة من جهة، ومسلحي جماعة «أنصار الله» (الحوثي)، من جهة أخرى، مخلفة أوضاعًا إنسانية وصحية صعبة، فضلًا عن تدهور حاد في اقتصاد البلد الفقير.

وهذا أول حكم قضائي يصدر عن محكمة في محافظة عدن منذ تحريرها من الحوثيين في 2015.

وكانت قوات الأمن اليمنية تحتجز المتهمين بارتكاب الجرائم والمطلوبين أمنيا في المعتقلات دون أن تتم محاكمتهم.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

عدن اليمن حكم قضائي الحوثيون