الكنيست الإسرائيلي يصادق على اقتراح بشأن الاعتراف بـ«إبادة الأرمن»

الأربعاء 23 مايو 2018 11:05 ص

وافق البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) على إجراء مناقشة حول الاعتراف بتعرض الأرمن لمذابح جماعية إبان حقبة الامبراطورية العثمانية قبل أكثر من 100 عام.

ووافق أعضاء بالكنيست، الأربعاء، على المقترح المقدم من زعيمة حزب «ميرتس» اليساري «تامار ساندبرغ»، بشأن ما إذا كان يتعين إجراء مناقشة موسعة حول الاعتراف الرسمي بالمذبحة التي يقال إنه تعرض لها 1.5 مليون من الأرمن على أيدي الأتراك العثمانيين.

وأوضحت صحيفة «هآرتس» أن الحكومة رفضت مرارا مثل هذا الطلب في الماضي.

وأضافت أن من غير المعروف متى ستنعقد جلسة بكامل أعضاء الكنيست لمناقشة هذا الموضوع.

وتنفي تركيا وقوع مذابح جماعية للأرمن إبان الإمبراطورية العثمانية، وتصف عدد القتلى في هذه الوقائع بأنه مبالغ فيه.

وشهدت العلاقات التركية الإسرائيلية تصعيدا خلال الأسبوع الماضي بعد ارتكاب القوات الإسرائيلية مذبحة بحق متظاهري قطاع غزة، وعلى إثر ذلك استدعت تركيا سفيرها في تل أبيب للتشاور وطلبت من السفير الإسرائيلي في تركيا مغادرة البلاد.

وكان البرلمان الألماني قرر في 2016، تصنيف ما حدث مع الأرمن إبان حقبة الإمبراطورية العثمانية قبل مئة عام على أنه «مذبحة جماعية»، وفي أعقاب ذلك، سحبت تركيا سفيرها من برلين لبعض الوقت، وهدأت حدة الموقف مع إعلان الحكومة الألمانية بأن قرار البرلمان ليس ملزما.

وتؤكد تركيا عدم إمكانية إطلاق صفة «الإبادة الجماعية» على هذه الأحداث، وتصفها بـ«المأساة» لكلا الطرفين، فيما تؤكد أن ما حدث كان «تهجيرا احترازيا» ضمن أراضي الدولة العثمانية، بسبب عمالة عصابات أرمنية للجيش الروسي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الدولة العثمانية الكنيست الأرمن تركيا العلاقات التركية الإسرائيلية