«الصدر»: الحكومة المقبلة عراقية لا سنية ولا شيعية

الأربعاء 23 مايو 2018 11:05 ص

بشر زعيم التيار الصدري في العراق «مقتدى الصدر» بقرب الاتفاق على تشكيلة الحكومة العراقية.

وقال في تغريدة على حسابه عبر «تويتر»، الخميس: «اليوم أكملت لكم الصورة وأتممت اللمسات الأخيرة، بعد أن أكملت المشورة، ورضيت لكم الحكومة، حكومة لا سنية ولا شيعية، ولا عربية ولا كردية ولا قومية، ولا طائفية، بل حكومة عراقية أصيلة، ومعارضة بناءة، سياسية سلمية».

وأضاف قائلا: «وإني سوف استنير برأي المرجعية، والعشائر الأبية، وطبقات الشعب الكبيرة، وسنطلعهم على تفاصيل الاجتماعات الكثيرة ليكون لهم الأقوال السديدة».

وتابع: «ثم ننتظر الكتل النزيهة ذات التوجهات الوطنية الثمينة، لتشكيل حكومة أبوية قوية تعطي للشعب حقوقه».

وكان «الصدر» دعا، الأربعاء، المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى زيادة الدعم والمساندة للعراق «للخروج من نفق الطائفية والمحاصصة المقيتة» ومنع التدخل في ملف الانتخابات حكوميا وإقليميا.

وقال «الصدر» خلال لقائه مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق «يان كوبيتش» إن «رؤيتنا للمرحلة المقبلة أن يكون القرار وطنيا عراقيا، وهي نابعة من رغبة جماهيرية وضرورة المرحلة، لأن الشعب العراقي قد عانى الكثير من الفساد وسوء الخدمات».

وأضاف: «نشدد على أهمية زيادة دعم ومساندة المجتمع الدولي والأمم المتحدة لخروج العراق من نفق الطائفية والمحاصصة المقيتة، ومنع التدخل في ملف الانتخابات حكوميا وإقليميا، وضرورة تقديم الدعم في المجال الإنساني والخدمي في المناطق المحررة، خصوصا مدينة الموصل ومساهمة المنظمات الدولية لأخذ العراق وضعه الطبيعي في العيش الحر الكريم».

وقدم «كوبيتش»، خلال اللقاء، تهانيه على «نجاح العملية الديمقراطية في العراق التي جرت أخيرا»، معلنا «استعداد الأمم المتحدة لتقديم المساعدة التي يحتاج إليها العراق».

وجرى خلال اللقاء بحث آخر ما توصلت إليه النقاشات والحوارات المستفيضة حول تشكيل الحكومة المقبلة، وضرورة أن تسفر التفاهمات والنقاشات عن تشكيل حكومة وطنية تدعم مسيرة الاستقرار في البلد

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الصدر العراق الحكومة العراقية الطائفية