المغرب: اعتقال ممول «حزب الله» كشف دعم الجماعة لـ«البوليساريو»

الأربعاء 23 مايو 2018 11:05 ص

قال وزير الشؤون الخارجية المغربي «ناصر بوريطة»، إن اعتقال مخابرات بلاده لممول «حزب الله»، كشف تزويد الجماعة لـ«البوليساريو» بالسلاح.

واعتقلت السلطات المغربية، العام الماضي، رجل أعمال لبناني مقرب من «حزب الله»، قبل أن تسلمه للولايات المتحدة، حيث وصفه «بوريطة» أنه «المسؤول الأكبر الذي يقع في قلب نظام تمويل حزب الله بأفريقيا من خلال العمل في غسيل الأموال».

وكشف في تصريحات لقناة «فوكس نيوز» الأمريكية أن «حزب الله هدّد المغرب في حال عدم الإفراج عنه، لكن المغرب قدمه الى الولايات المتحدة، التي كانت تبحث عنه».

وقال «في أبريل/نيسان من هذا العام، تم التوصل إلى معلومات خطيرة وجديدة تتعلق بتوفير إيران وحزب الله، المعدات العسكرية لجبهة البوليساريو»، لافتا إلى أن ذلك شمل صواريخ «SAM-11» و«SAM-9» و«Strela».

وجدّد «بوريطة»، ما كان قد أعلن عنه في وقت سابق من زيارات حديثة لقادة كبار في «حزب الله» مع كبار قادة الجيش في «البوليساريو»، وكان من بينهم مسؤولون عن علاقات «حزب الله» الخارجية المكلفين بالتدريب العسكري واللوجيستي، حسب قوله.

وقال إن التقارير التي بحوزتهم تؤكد أن السفارة الإيرانية في الجزائر، كانت تستخدم لتمويل جبهة «البوليساريو»، عبر الملحق الثقافي بالسفارة، وهو الشخص الذي وصفه بأنه «يدير العملية».

وأضاف: «لقد فهمنا أنه أقوى من السفير نفسه، وعلاقاته جد متشعبة، ووصلت لكبار المستشارين الاستراتيجيين في الجمهورية الإيرانية».

وقطع المغرب مؤخرا علاقاته الدبلوماسية مع إيران، بحجة دعم طهران لجبهة «البوليساريو»، الأمر الذي نفته سفارة إيران في الجزائر، مؤكدة أن لا علاقة لها من قريب أو بعيد بنشاط هذه الجبهة.

وبدأ النزاع حول إقليم الصحراء عام 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة، ليتحول الخلاف بين المغرب و«البوليساريو» إلى نزاع مسلح، استمر حتى عام 1991، وانتهى بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار.

وتصر الرباط على أحقيتها في إقليم الصحراء، وتقترح حكما ذاتيا موسعا تحت سيادتها، بينما تطالب «البوليساريو» بتنظيم استفتاء لتقرير المصير.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المغرب إيران حزب الله لبنان البوليساريو تمويل غسيل أموال