صحف الخليج تبرز التضخم بالإمارات وتترقب انتخابات البحرين ورؤية «عمان 2040»

الخميس 24 مايو 2018 07:05 ص

تناولت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، موضوعات وقضايا عده، من بينها الإعلان عن ارتفاع التضخم في الإمارات بنسبة 3.5% خلال أبريل/نيسان الماضي على أساس سنوي، ورفع وكالة «موديز» توقعاتها لإيرادات الميزانية القطرية على وقع صعود أسعار النفط. 

كما أبرزت الصحف إجراء الانتخابات النيابية والبلدية المقبلة في البحرين بموعدها في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، والانتهاء من الرؤية المستقبلية «عمان 2040»، وعملية إخلاء سكان جزر الحلانيات في عمان إلى مناطق آمنة تحسبا للعاصفة «مكونو»، إضافة إلى إحلال الريال المعدني بالسعودية محل الورقي.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

- أجرى ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، اتصالاً هاتفياً بالرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون»، استعرضا خلاله العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات، وفرص تطويرها، إضافة إلى تطورات الأحداث الإقليمية والدولية. (الشرق الأوسط)

- تشارك السعودية في منتدى سان بطرسبورغ الدولي الاقتصادي، الذي يعقد في روسيا خلال الفترة من 24 - 26 مايو/أيار الجاري، وذلك ضمن وفد سعودي رسمي برئاسة وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية «خالد الفالح»، وبتنظيم الهيئة العامة للاستثمار لجناح «استثمر في السعودية». (عكاظ)

- بلغ إجمالي رأس المال الأجنبي المستثمر في السعودية نحو 227.8 مليار ريال منذ فتح باب الاستثمار الأجنبي، حتى نهاية العام الماضي، فيما بلغ عدد التراخيص الاستثمارية التي أصدرتها الجهات الرسمية محليا نحو 7911 ترخيصا. (الاقتصادية)

- كشفت مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، إحلال الريال المعدني في التداول محل الريال الورقي، اعتباراً من اليوم الخميس، مع استمرار التعامل بالورقي من الإصدارات السابقة المتداولة حالياً حتى يتم سحبه من التداول وفق خطة زمنية محددة. (الحياة)

- يناقش مجلس الشورى السعودي، خلال جلسته الاثنين المقبل، تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب، بشأن مشروع نظام مكافحة جريمة التحرش، الذي أعدته وزارة الداخلية. (الرياض)

- أوقفت رئاسة أمن الدولة السعودية 15 مشتبها بهم في قضايا تمس الأمن الوطني، يحملون 3 جنسيات، وذلك خلال الأيام الأربعة الأولى من شهر رمضان المبارك الجاري، ليخضعوا حالياً لإجراءات التحقيقات لاستكمال الإجراءات النظامية بحقهم. (عكاظ)

- أعلن رئيس الهيئة العامة للرياضة في السعودية «تركي آل الشيخ»، استمرار إشراف الهيئة على القنوات الرياضية السعودية للموسم المقبل، وذلك بطلب من ولي العهد الأمير «محمد بن سلمان»، مؤكداً العمل على إحداث تغييرات كبيرة في الفترة المقبلة. (الشرق الأوسط)

الإمارات

- قال وزير الدولة للشؤون الخارجية بدولة الإمارات، «أنور قرقاش»، إن بلاده لم تسع إلى التأثير في انتخاب «دونالد ترامب» رئيسا للولايات المتحدة. (الوطن)

- موّل صندوق «أبو ظبي للتنمية» خلال العام الماضي 11 مشروعاً تنموياً بـ1.4 مليار درهم (381 مليون دولار)، استفادت منها 9 دول نامية. (الحياة)

- كشف وزير الموارد البشرية والتوطين الإماراتي، «ناصر بن ثاني الهاملي»، أن استراتيجية الوزارة لاستهداف تسريع وتعزيز التوظيف المباشر للمواطنين في مؤسسات وشركات القطاع الخاص، أسفرت عن زيادة نسبة التوطين 101%، خلال الربع الأول من العام الجاري. (الإمارات اليوم)

- ارتفعت نسبة التضخم في الإمارات بنسبة 3.5% خلال أبريل/نيسان الماضي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، نتيجة زيادة أسعار العديد من المجموعات السلعية بنسب كبيرة، حيث ارتفعت أسعار 11 مجموعة سلعية في حين انخفضت أسعار مجموعة واحدة، حسب الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء. (الاتحاد)

- نفت الهيئة العامة للطيران المدني بالإمارات، صحة ما تم تداوله حول وجود محاولة لاختطاف طائرة تابعة للناقلة الوطنية «فلاي دبي» في الأجواء الإيرانية. (الإمارات اليوم)

قطر

- رفعت وكالة «موديز» العالمية توقعاتها لإيرادات الميزانية القطرية وذلك على وقع الارتفاع القياسي الذي شهدته أسعار النفط مؤخراً في الأسواق العالمية والذي انعكس إيجابا على الدول المصدرة للنفط. (الوطن)

- قرر مجلس الوزراء القطري، اتخاذ الإجراءات اللازمة لاستصدار مشروع قانون بتنظيم رأس المال غير القطري في النشاط الاقتصادي. (الراية)

- وافق مجلس الوزراء القطري على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم، وتم إحالته إلى مجلس الشورى. (العرب)

- أقر مجلس الوزراء القطري مشروع قانون بشأن رهن الأموال المنقولة والانضمام إلى اتفاقية إنشاء الأكاديمية الدولية لمكافحة الفساد. (الوطن)

- حصلت قطر على أرقام متقدمة في كتاب التنافسية العالمي الصادر عن المعهد الدولي للتنمية الإدارية (IMD) عام 2018؛ حيث احتلت المرتبة 5 في محور الأداء الاقتصادي، والمرتبة 10 في محور الكفاءة الحكومية، والمنزلة 13 في محور كفاءة قطاع الأعمال، فيما حافظت على المرتبة 38 في محور البنية التحتية. (الشرق)

- أعلنت وزارة المالية القطرية مشاركتها بوفد رفيع المستوى في منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي (SPIEF) لعام 2018، والذي سيعقد في روسيا وتبدأ أعماله الخميس. (العرب)

- أعلنت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية في قطر، فتح باب التسجيل في برنامج الابتعاث الحكومي على فترتين، الأولى في 25 يونيو/حزيران المقبل وحتى 15 سبتمبر/أيلول المقبل، والثانية اعتباراً من 18 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل إلى 30 ديسمبر/كانون الأول المقبل. (الراية)

الكويت

- قال أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد» إن أحداث المنطقة وتداعياتها بلغت بخطورتها تهديدا مباشرا للأمن والسلم في المنطقة؛ ما يستوجب من كافة قطاعات القوات المسلحة الحذر والاستعداد التام للحفاظ على أمن الوطن واستقراره، معرباً عن يقينه وثقته التامة بقيامهم بواجبهم الوطني المقدس على أكمل وجه. (الراي)

- تعتزم الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة، المملوكة لمؤسسة البترول الكويتية، اقتراض 2.6 مليار دولار من بنوك ووكالات ائتمان صادرات، لبناء مرفأ لاستيراد الغاز الطبيعي المسال. (السياسة)

- صدرت تعليمات كويتية عليا إلى لجنة إعادة الجناسي لاستئناف أعمالها ودراسة الطلبات التي سبق أن قدمها أشخاص بخصوص الجنسيات المسحوبة. (الأنباء)

- وجه الرئيس الفلبيني «رودريغو دوتيرتي» شكره وتقديره إلى الكويت لـ«موافقتها على الشروط التي طالب بها لحماية العمال الفلبينيين»، بيد أن وسائل إعلام فلبينية أوردت أن «الرئيس لم يوقع بعد على رفع الحظر الشامل على إرسال العمال إلى الكويت»، مشيرة إلى أنه «لا يزال ينتظر من الكويت ضمان تلبية مطالبه». (القبس)

- أعلنت وزيرة الدولة لشؤون الإسكان ووزيرة الخدمات الكويتية، «جنان بوشهري»، أنها طلبت إلغاء المرسوم الخاص بالمجلس الأعلى للطيران المدني، وذلك بكتاب رفعته لمجلس الوزراء مؤخرا. (الأنباء)

البحرين

- أفادت مصادر بحرينية بأن الانتخابات النيابية والبلدية المقبلة ستقام في مواعيدها الدستورية المقررة، خلال نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، على أن تقدم الحكومة استقالتها لاحقاً، ويتم تشكيل حكومة جديدة مع بدء الفصل التشريعي الخامس. (الوطن)

- قدّر صندوق النقد الدولي إيرادات الموارد النفطية في البحرين بنحو 2.6% من الناتج المحلي الإجمالي. (البلاد)

- قالت الوكيل المساعد للصحة العامة في البحرين، «مريم الهاجري»، إن وزارة الصحة لم ترصد أي حالات يشتبه في إصابتها بفيروس «نيباه»، في إشارة إلى الأخبار المتداولة حول الحالات والوفيات المرتبطة بهذا الفيروس في ولاية كيرلا جنوبي الهند. (الأيام)

عمان

- قال الأمين العام لمجلس الدولة بسلطنة عمان، «خالد بن سالم السعيدي»، إنه تم الانتهاء من الرؤية المستقبلية «عمان 2040»، التي تعمل على استشراف المستقبل وفق قواعد موضوعية وعلى أسس منهجية متكاملة، لافتا إلى أن لإعلان عنها سيكون خلال الربع الأول من 2019. (الرؤية)

- نفذ سلاح الجو السلطاني العماني عملية إخلاء المواطنين والمقيمين من جزر الحلانيات إلى مناطق آمنة؛ تفاديا للتأثيرات المحتملة من جراء العاصفة المدارية «مكونو». (الشبيبة)

شؤون خليجية

- أوصت دراسة حديثة بضرورة اتخاذ دول الخليج خطوات من شأنها تحسين مستوى تدابير الصحة والرعاية الوقائية، وذلك من خلال 6 مقترحات تساهم في تقليص الأعباء المالية التي تتحمّلها الحكومات الخليجية، باعتبارها أكبر المنفقين حالياً على هذا القطاع في المنطقة. (الشرق الأوسط)

- بلغ حجم قطاع الرعاية الصحية الخاص والعام في منطقة الخليج، نحو 70 مليار دولار، تستحوذ السعودية على 51% منها بنحو 36 مليار دولار. (الاقتصادية)

- تصدرت الإمارات مؤشر المشاريع في دول مجلس التعاون الخليجي حتى الآن من شهر مايو/أيار، وفق ما ذكرته مجلة «ميد». (البيان)

- قطعت الرئاسة السودانية بمواصلة مشاركة الجيش السوداني في «عاصفة الحزم»، وأعلنت عدم تأثير الأوضاع الاقتصادية على تلك المشاركة التي وصفتها بـ«المبدئية»، دفاعاً عن أرض الحرمين، وإنفاذاً للأهداف النبيلة التي دعتها للمشاركة في التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن. (الشرق الأوسط)

- قرر الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي»، تعيين «خالد اليماني» وزيراً للخارجية، بدلاً عن «عبدالملك المخلافي» الذي عينه مستشاراً له، وتعيين «أحمد مبارك» سفيراً فوق العادة ومندوبًا لليمن لدى الأمم المتحدة في نيويورك، إضافة إلى مهامه كسفير ومفوضاً لليمن لدى الولايات المتحدة. (الخليج)

- قالت مصادر في تحالف دعم الشرعية باليمن إن بوارج تابعة للتحالف دمّرت ثلاثة زوارق مفخخة تابعة للحوثيين بعدما هاجمت سفناً تجارية مقابل ميناء الحديدة الخاضع لسيطرة الحوثيين. (الحياة)

- قال مصدر عسكري يمني إن الجيش اليمني يُحاصر ميليشيا الحوثي الانقلابية في معقلها الرئيسي، بمركز مديرية باقم، في محافظة صعد، وذلك بعد استكمالها تحرير سلسلة جبال يفع الاستراتيجية. (الشرق الأوسط)

- اعترضت قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن صاروخا بالسيتيا أطلقته الميليشيا الحوثية التابعة لإيران من داخل الأراضي اليمنية من (محافظة صعدة) باتجاه الأراضي السعودية. (الرياض)

شؤون عربية

- استهدف التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة مواقع عسكرية حكومية في البوكمال وحميمية شرق سوريا، في وقت رفض نائب وزير الخارجية السوري «فيصل المقداد» فكرة انسحاب القوات الإيرانية من سوريا، وقال إن انسحاب قوات إيران أو «حزب الله» من سوريا أو بقاءها فيها «غير مطروح للنقاش لأنه شأن يخص الحكومة السورية». (الشرق الأوسط)

- دعا رجل الدين الشيعي بالعراق، «مقتدى الصدر»، المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى زيادة الدعم والمساندة لبلاده «للخروج من نفق الطائفية والمحاصصة المقيتة»، ومنع التدخل في ملف الانتخابات حكومياً وإقليمياً. (الشرق الأوسط)

- أطلق العراق خطة التنمية الوطنية الخمسية للسنوات (2018-2022)؛ للنهوض بالقطاعات الاقتصادية ومعالجة تفكك البنى المجتمعية وضعف الدور الحكومي والمؤسسي وضآلة دور القطاع الخاص المحلي، وإحجامه عن الاستثمار. (الحياة)

- أعيد انتخاب رئيس حركة «أمل» اللبنانية «نبيه بري»، رئيساً للبرلمان، وذلك للمرة السادسة منذ عام 1992؛ حيث حصل على أصوات 98 عضواً من إجمالي 128 نائباً، كما تم انتخاب «إيلي فرزلي» نائبا له. (الشرق الأوسط)

- وقعت مصر وروسيا اتفاقية إنشاء المنطقة الصناعية الروسية في مصر بمنطقة محور قناة السويس. (الشرق الأوسط)

- عقد تحالف قوى «نداء السودان»، الذي يضم المعارضة بشقيها السياسي والمسلح، في باريس مؤتمراً لمناقشة تطورات الأوضاع في البلاد، وخيارات التعامل مع نظام الرئيس «عمر البشير»، بما فيها الحوار أو إطاحة النظام. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الخليج صحف الخليج الريال المعدني رؤية عمان 2040