اعتماد مشاريع في سقطرى ضمن برنامج الإعمار السعودي

الخميس 24 مايو 2018 09:05 ص

اعتمد مجلس الوزراء اليمني عددا من المشاريع التنموية والخدمية بمحافظة أرخبيل سقطرى، ضمن خطة الحكومة وبرنامج الإعمار السعودي، للارتقاء بأوضاع المحافظة في مختلف المجالات، لتكون نموذجا يتم الاستناد إليه في المحافظات المحررة الأخرى من الحوثيين.

ووافق المجلس خلال اجتماعه بالعاصمة السعودية الرياض، الأربعاء، برئاسة رئيس الوزراء، «أحمد بن دغر»، على عدد من المشاريع بتمويل حكومي، بينها رصف وإنارة شوارع مدينتي حديبو وقلنسية بطول 15 كم، وشراء وحدة متكاملة لشق الطرق بالمحافظة، إضافة إلى شراء سفينتين لجزيرة عبد الكوري.

كما أقر إنشاء عدد من الوحدات الصحية، ودعم مستشفى قلنسية، وإنشاء مدارس جديدة، وتوسعة مدارس قائمة.

واعتمد المجلس موازنة استثنائية للسلطة المحلية بمحافظة أرخبيل سقطرى، وكذا موازنات تشغيلية للهيئات والمؤسسات المختلفة فيها، بجانب بناء صالة رياضية، ومشاريع أخرى في مجال الاتصالات وغيرها، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ).

ووجه المجلس الوزارات المعنية بالتنسيق الكامل والتعاون مع السلطة المحلية بسرعة تنفيذ هذه المشاريع خلال الفترة الزمنية المحددة، وموافاة المجلس بنتائج التنفيذ أولا بأول.

كما أكد على التنسيق مع برنامج الإعمار الممول من السعودية في اختيار المشاريع وتجنب ازدواجية التنفيذ في المجالات الخدمية أو التنموية وبحسب الأولويات المحددة، ووفق مسار عاجل وسريع.

وتدارس المجلس الأحداث الأخيرة في سقطرى، واعتبرها «سحابة صيف» عابرة لن تؤثر على عرى العلاقات المتينة بين الحكومة الشرعية ودول التحالف العربي، في إشارة إلى سيطرة قوات إماراتية على منشآت حيوية في المحافظة، قبل أن تنسحب منها بوساطة سعودية.

كانت القوات الإماراتية غادرت سقطرى في وقت سابق الشهر الجاري بعد وصولها في 30 ابريل/نيسان الماضي، للجزيرة دون علم الحكومة اليمنية التي كانت متواجدة في سقطرى.

وبعثت الحكومة اليمنية رسالة خلال الشهر الجاري لمجلس الأمن تشكو سيطرة الإمارات على سقطرى.

والأربعاء، ردت دولة الإمارات على الشكوى برسالة إلى مجلس الأمن أكدت فيها اعترافها بسيادة اليمن على سقطرى.

وسقطرى، هي كبرى جزر أرخبيل يحمل الاسم ذاته، مكون من 6 جزر، ويحتل موقعا استراتيجيا في المحيط الهندي، قبالة سواحل القرن الأفريقي، قرب خليج عدن.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2013، أعلن الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي»، سقطرى محافظة مستقلة، وعاصمتها مدينة حديبو، بعد أن كانت تتبع إداريا محافظة حضرموت.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سقطرى اليمن السعودية الإمارات