إغلاق مطار صلالة بعمان تحسبا لإعصار «مكونو»

الخميس 24 مايو 2018 02:05 ص

أغلقت الهيئة العامة للطيران المدني في سلطنة عمان مطار صلالة أمام حركة الطيران، بدءا من الساعة 12 ليل الجمعة وفق التوقيت المحلي، ولمدة 24 ساعة قابلة للتمديد وفقا لتطورات الأجواء.

وبررت الهيئة ذلك الإجراء بأنه جاء «حرصا على سلامة الملاحة الجوية» خلال تأثر محافظة ظفار بالإعصار المداري «مكونو».

وأضافت الهيئة العامة للطيران المدني، في بيان لها، الخميس، أن قرار إغلاق المطار يأتي بعد متابعة تطورات الإعصار المداري «مكونو» الذي يتمركز حاليا في بحر العرب جنوب شرق محافظة ظفار.

وحذرت توقعات المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة التابع للهيئة بتقدم الإعصار نحو سواحل محافظة ظفار ضمن المجال الجوي العماني،القطاع الجوي الجنوبي، وتأثيره المباشر على محافظة ظفار بدءا من الجمعة حتى السبت، بحسب البيان الذي بثته وكالة الأنباء العمانية.

وأوضحت الهيئة أنها تتعامل مع خطوط الملاحة الجوية الدولية في المجال الجوي العماني المتأثرة بحركة الإعصار بتحويل مساراتها إلى مسارات بديلة وفق تطورات الحالة.

وأكدت الهيئة العامة للطيران المدني أنها تتابع تطورات الإعصار وتعمل جاهدة على إعادة فتح مطار صلالة أمام حركة الطيران وعودة انسيابية حركة الملاحة الجوية في مساراتها الطبيعية فور زوال المخاطر على سلامة الطيران.

وكانت الحكومة اليمنية قد أعلنت في وقت مبكّر اليوم محافظة سقطرى، محافظة منكوبة لما لحق بها من أضرار بشرية ومادية وعلى كل المستويات بسبب الإعصار.

في سياق ذي صلة، كشف وزير الثروة السمكية في اليمن، «فهد كفاين»، على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أن إعصار «مكونو» تسبب في جنوح سفينتي صيد وغرق سفينتين في ميناء حولاف شرق مدينة حديبو بأرخبيل سقطري، دون خسائر في الأرواح.

وأشار «كفاين» إلى استمرار هطول أمطار غزيرة ورياح متوسطة على أرخبيل سقطري.

وأعلن «كفاين»، في وقت سابق اليوم، عن فقدان 17 شخصا نتيجة غرق سفينتين، وانجراف ثلاث سيارات نتيجة السيول.

وخلال اليومين الماضيين أطلق المركز الوطني للأرصاد الجوية اليمنية، تحذيرات من «تأثيرات خطيرة» لإعصار «مكونو» على محافظات سقطري والمهرة وحضرموت.

  كلمات مفتاحية

مكونو مطار صلالة اليمن سقطرى حديبو مخاطر الإعصار عمان