مسلحون أكراد يعتقلون عضوا فرنسيا بارزا بـ«الدولة الإسلامية» شمالي سوريا

الخميس 24 مايو 2018 07:05 ص

قالت قوات سوريا الديمقراطية، إنها ألقت القبض على عضو فرنسي بارز في تنظيم «الدولة الإسلامية» قبل أيام أثناء اختبائه في محافظة الرقة في شمال سوريا.

وتتكون قوات سوريا الديمقراطية من فصائل كردية وعربية، ويعد قوامها الرئيسي ميليشيات «بي.ي.د/ بي.كا.كا» الكردية التي تصنفها تركيا إرهابية.

وأعلن المكتب الإعلامي لتلك القوات، في بيان صادر عنها أنه «بعد عمليات تحرٍّ ومتابعة نفذت وحدات العمليات الخاصة للاستخبارات العسكرية في قوات سوريا الديمقراطية عملية خاصة» يوم السبت 19 مايو/آيار 2018 أدت لاعتقال مجموعة من مسلحي تنظيم «الدولة الإسلامية» كان على رأسهم «أدريان ليونيل كيالي» الملقب بـ«أبوأسامة الفرنسي» وزوجته.

وتابع البيان بأنه بعد طرد تنظيم «الدولة الإسلامية» من الرقة، معقله الأبرز سابقاً في سوريا، «تخفى الجهادي الفرنسي في منطقة الرقة ريثما تحين له الفرصة للعبور إلى تركيا، ومنها إلى أوروبا، ونتيجة عمليات البحث والمتابعة تم إلقاء القبض عليه» مع زوجته.

انتقل «كيالي» إلى سوريا للانضمام إلى تنظيم «الدولة الإسلامية»، وفق البيان، في مارس/آذار العام 2015 آتياً من تركيا، ويُعد واحداً من أبرز الأعضاء الفرنسيين في صفوف تنظيم «الدولة الإسلامية»، كما يُعرف بإعلانه تبني تنظيم «الدولة الإسلامية» لهجمات نيس في العام 2016.

وألقت قوات سوريا الديمقراطية، التي تسيطر على مناطق واسعة في شمال وشمال شرق البلاد، القبض على عشرات العناصر الفرنسيين في صفوف تنظيم «الدولة الإسلامية» وبينهم «توماس برنوين» و«إيميلي كونيغ».

  كلمات مفتاحية

سوريا الديمقراطية فرنسي فرنسا الدولة الإسلامية أبو أسامة تركيا أكراد