إعصار «مكونو» يزيد سرعته ويصل إلى السعودية السبت المقبل

الخميس 24 مايو 2018 08:05 ص

توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية تحول إعصار مكونو إلى الدرجة الثانية بعد تحوله إلى الدرجة الأولى، وبدء تحركه باتجاه شمال غرب، ليبعد مركز الإعصار عن مدينة صلالة العمانية نحو 470 كم، متوقعة وصوله إلى الأراضي السعودية اعتبارا من السبت المقبل.

وتقدر سرعة الرياح حول مركز الإعصار ما بين (126 إلى 144 كيومترا/ساعة (حيث يتراوح الموج في بحر العرب ما بين 5 إلى 8 م (هائج) وبسرعة تقدر بـ12 كيومترا/ساعة.

ورجحت توقعات الأرصاد تحول العاصفة المدارية التي ستتأثر بها أجزاء من المملكة العربية السعودية بعد مرورها ببعض المناطق في سلطنة عمان واليمن، وذلك اعتبارا من يوم السبت المقبل إلى الثلاثاء، حيث تتأثر الأجزاء الجنوبية للمنطقة الشرقية (الربع الخالي)، والأجزاء الشرقية من منطقة نجران (الخرخير، شرورة)، بالأمطار الغزيرة التي تؤدي إلى جريان السيول والرياح النشطة التي قد تصل سرعتها إلى أكثر من 75 كيومترا/ساعة مثيرة للأتربة والغبار وتؤدي إلى انعدام في الرؤية الأفقية.

ولم تستبعد التوقعات تدفق كتلة هوائية رطبة على الأجزاء الجنوبية من منطقتي الرياض (الأفلاج، وادي الدواسر) تتسبب في تكون السحب الرعدية، قد تهطل منها أمطار ما بين خفيفة إلى متوسطة يصاحبها رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار اعتبارا من مساء الأحد المقبل.

ودعت الهيئة الجميع إلى متابعة ما يستجد من تقارير عن الحالة والتي قد يتغير مسارها خلال الأيام المقبلة. وذلك بمتابعة تقارير الطقس اليومية والإنذارات الصادرة من نظام الإنذار المبكر على موقع الهيئة الرسمي ووسائل التواصل الاجتماعي.

وكانت الهيئة العامة للطيران المدني في سلطنة عمان قد أعلنت إغلاق مطار صلالة أمام حركة الطيران، بدءا من الساعة 12 ليل الجمعة وفق التوقيت المحلي، ولمدة 24 ساعة قابلة للتمديد وفقا لتطورات الأجواء «حرصا على سلامة الملاحة الجوية» خلال تأثر محافظة ظفار بالإعصار المداري «مكونو».

كما أعلنت الحكومة اليمنية في وقت مبكّر، الخميس، محافظة سقطرى، محافظة منكوبة لما لحق بها من أضرار بشرية ومادية وعلى كل المستويات بسبب الإعصار.

المصدر | الخليج الجديد + الشرق الأوسط

  كلمات مفتاحية

إعصار مكونو السعودية اليمن عمان بحر العرب