واشنطن تبلغ «السيسي» قلقها من اعتقال الناشطين

الخميس 24 مايو 2018 11:05 ص

أبلغ نائب الرئيس الأمريكي «مايك بنس» الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» قلق واشنطن إزاء اعتقال ناشطين بعينهم احتجزتهم السلطات المصرية برغم إطلاق سراح سجناء آخرين مؤخرا، حسبما أفاد بيان للبيت الأبيض.

وقال البيت الأبيض في البيان إن نائب الرئيس عبر خلال الاتصال الهاتفي عن القلق بشأن اعتقال ناشطين آخرين لا ينتهجون العنف في مصر.

وأضاف البيان أن «بنس» عبر أيضا عن دعمه لإطلاق «السيسي» سراح أكثر من 300 سجين، ومن بينهم المواطن الأمريكي «أحمد عطيوي».

وجاء اتصال «بنس» بالتزامن مع قرار نيابة أمن الدولة العليا في مصر حبس الناشط السياسي والمدون البارز «وائل عباس» 15 يوما على ذمة التحقيق معه في تهم، بينها نشر أخبار كاذبة، والانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون وتمويلها (لم تسمها).

وألقت  قوات الأمن القبض على «عباس»، فجر الأربعاء، من منزله في منطقة التجمع الخامس في القاهرة.

وقالت مصادر مقربة من أسرة «عباس» إنه تعرض لإهانة بالغة أثناء القبض عليه، إذ كسرت القوات باب شقته، ثم اقتادته معصوب العينين دون تمكينه من الاتصال بأحد.

وتزامن اعتقال «عباس» مع حكم أصدرته محكمة عسكرية مصرية بسجن الصحفي والخبير في شؤون شبه جزيرة سيناء «إسماعيل الإسكندراني» 10 أعوام.

وقالت مديرة مكتب الشرق الأوسط في منظمة «هيومن رايتس ووتش»، «سارة ليا ويتسون» في بيان، إن الحكم يمثل الرد القاسي للحكومة ضد الصحفيين الذين يغطون قضايا حساسة.

وأضافت: «وهو أيضا تذكير بأن الحكومة تسعى للإبقاء على إساءات الجيش بحق سكان سيناء بعيدا عن تدقيق الإعلام».

والأحد الماضي، أمرت نيابة أمن الدولة العليا بحبس الناشط البارز «هيثم محمدين» 15 يوما على ذمة التحقيق بتهم من بينها الانضمام لجماعة محظورة والمشاركة في احتجاجات غير قانونية.

وكانت نيابة أمن الدولة العليا أمرت بحبس 20 ممن شاركوا في احتجاجات على زيادة أسعار تذاكر المترو 15 يوما على ذمة التحقيق، ويجرى حاليا استجوابهم بتهم تتضمن التحريض على التظاهر وتعطيل المواصلات العامة.

يذكر أن السلطات المصرية تعتقل منذ 3 يوليو/تموز 2013 عشرات الآلاف من معارضي الانقلاب العسكري من مختلف التيارات السياسية.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

مصر أمريكا السيسي بنس اعتقال ناشطين