76 عضوا بالكونغرس يطالبون «نتنياهو» بوقف هدم قرية فلسطينية

الخميس 24 مايو 2018 11:05 ص

طالب 76 نائبا بـ«الكونغرس» الأمريكي رئيس الوزراء الإسرائيلي، «بنيامين نتنياهو»، بوقف هدم قرية سوسيا الفلسطينية، وكذلك وقف أية عملية هدم مشابهة، لتعارض ذلك مع القيم الأمريكية الإسرائيلية المشتركة.

جاء ذلك في رسالة وجهها الأعضاء الـ76 المنتمين للحزب الديمقراطي في 21 مايو/آيار الجاري.

لكن الرد الإسرائيلي جاء سريعا وحاسما ومتحديا على لسان وزير الجيش «أفيغدور ليبرمان» بالمصادقة على بناء 2500 وحدة سكنية استيطانية في مستوطنات رئيسية مثل معاليم أدوميم شرق القدس وارئيس قرب نابلس.

وتعد نائبة إلينوي «يان شاكوفسكي» صاحبة مبادرة الرسالة، وهي نائبة تعد قريبة من لوبي اليسار اليهودي «جي ستريت».

ووصف اللوبي هذه الرسالة بأنها «أوسع نشاط في تاريخ الكونغرس ضد توسيع المستوطنات».

ومن بين الموقعين على المذكرة، عضو الكونغرس، «جاكي روزن»، التي تنافس هذا العام على مقعد في مجلس الشيوخ نيابة عن ولاية نيفادا، و«جيري نادلر» من نيويورك، وهو أكبر ديمقراطي في لجنة العدالة في الكونغرس، وعلى الأقل أربعة ديمقراطيين من أعضاء لجنة العلاقات الخارجية.

وكتب أعضاء الكونغرس لـ«نتنياهو» أن عمليات هدم المنازل المخطط لها في سوسيا، إلى جانب «توسيع المستوطنات في المناطق التي ستصبح جزءا من الدولة الفلسطينية» تشكل مجتمعة تخليا عن «قيمنا المشتركة للعدالة واحترام حقوق الإنسان».

كما اعتبروا أن مثل هذه الإجراءات «تعرض للخطر حل الدولتين وإمكانية بقاء (إسرائيل) دولة يهودية وديمقراطية»، وطلبوا من نتنياهو والحكومة الإسرائيلية «إعادة النظر في منح تراخيص البناء لسكان سوسيا».

وتعد هذه الرسالة إجراء نادرا وغير مألوف من الكونغرس الأمريكي، خاصة في الفترة الأخيرة التي شهدت توسعا في الاستيطان من جانب (إسرائيل) وصمتا من جانب الإدارة الأمريكي، خاصة منذ وصول الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» إلى سدة الحكم.

  كلمات مفتاحية

الكونغرس سوسيا فلسطين نتنياهو ليبرمان استيطان

ثلثا أعضاء مجلس الأمن قلقون من استمرار الاستيطان الإسرائيلي