السلطات اللبنانية تمنع خبير فرنسي في الحركات الجهادية من دخول البلاد

الثلاثاء 3 مارس 2015 05:03 ص

قامت السلطات اللبنانية بإبعاد الخبير الفرنسي في الحركات الجهادية «رومان كاييه» عن لبنان، وذلك بعد منعه من دخول البلاد إثر عودته من زيارة إلى المغرب، وفق ما أكد دبلوماسي فرنسي في بيروت لوكالة فرانس برس.

وقال المصدر الدبلوماسي رافضا الكشف عن هويته للوكالة الفرنسية أن «الأمن العام اللبناني أبعد، الأحد، رومان كاييه الذي يعيش في لبنان منذ 5 سنوات لدى وصوله إلى مطار بيروت اتيا من المغرب. ولم نتلق أي تفسير حول دوافع ترحيله». وذلك فيما لم يؤكد الأمن العام اللبناني لوكالة فرانس برس خبر إبعاده بالفعل.

ويُشار أن «كاييه» هو باحث متخصص في الحركات الجهادية، ويعمل لحساب المعهد الفرنسي للشرق الأدنى «ايفبو»، وقد أعدّ رسالة دكتوراه حول الجهاديين الفرنسيين.

وبسبب معرفته الجيدة بأوساط الجهاديين، غالبا ما يلجأ إليه الصحفيون كخبير في هذا المجال، لا سيما بالنسبة إلى تنظيم «الدولة الإسلامية».

واتهم «كاييه» على حسابه على تويتر، حزب الله اللبناني بالوقوف خلف إبعاده. وكتب «أراد من اغتال الباحث ميشال سورا و(رئيس الوزراء اللبناني) رفيق الحريري أن اترك لبنان وأواصل أعمالي في مكان أخر».

وكان يشير إلى الفرنسي «ميشال سورا» الذي تم اختطافه في لبنان عام 1985 وتوفي خلال أسره، واتهم الجهاد الاسلامي المتحالف آنذاك مع حزب الله، بالوقوف خلف عملية الخطف. وتحاكم المحكمة الخاصة بلبنان التي نشأت بقرار من مجلس الامن الدولي في هولندا خمسة متهمين من حزب الله في قضية اغتيال «الحريري» في بيروت عام 2005.

وأضاف «كاييه» في تغريدة أخرى على تويتر: «بماذا يتهمونني؟»، ليجيب على سؤاله قائلا: «التجرؤ على الحديث عن نفوذ حزب الله وحلفائه الموالين لإيران في كل المؤسسات اللبنانية».

  كلمات مفتاحية

حزب الله لبنان إبعاد منع السفر