الخارجية الإيرانية: اتهامات المغرب ضد طهران لإرضاء أطراف ثالثة

الخميس 24 مايو 2018 11:05 ص

اتهم المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، «بهرام قاسمي»، المسؤولين المغاربة بأن إصرارهم على تكرار «ادعاءاتهم الكاذبة» لقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران و«تكرار الاتهامات الخاوية» والتي «لا أساس لها من الصحة ضد بلدنا»، هي مجرد «محاولة لإرضاء بعض الأطراف الثالثة».

وأشار «قاسمي»، اليوم الخميس، إلى التصريحات الجديدة لوزير خارجية المغرب «ناصر بوريطة» في مقابلة مع «فوكس نيوز» الأمريكية، نافيا المزاعم التي أثارها الوزير المغربي في المقابلة، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا).

وتشدد المغرب على أن قطع العلاقات مع إيران ليس به علاقة بأي سياق آخر، إقليميا كان أو دوليا، خاصة أنه يأتي في ظل الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي الإيراني والتهديد بعقوبات مرتقبة من جانب، وتصاعد حدة اللهجات المهاجمة بين طهران والسعودية من جانب آخر.

وقال «قاسمي» إن وزير خارجية المغرب «يدرك جيدًا أن الاتهامات غير المقبولة والتي يعتبرها مقبولة، خاطئة كلها، وكذب وتستند إلى أوهام وقصص الآخرين الذين يسعون لتمرير مصالحهم غير الشرعية، متجاهلين المصالح الحقيقية للشعب المغربي».

واعتبر أن «تكرار هذه الادعاءات والإصرار عليها أمر غير مثمر وخسارة في النهاية للدول الإسلامية».

وفي مطلع مايو/أيار الجاري، قطعت المغرب علاقاتها مع إيران بسبب ما قالت إنه دعم إيراني عبر مليشيات «حزب الله» اللبنانية الموالية لها إلى جبهة البوليساريو، مضيفة أن الأراضي الجزائرية استخدمت خلال عمليات التدريب والدعم اللوجستير المقدم للجبهة الانفصالية.

وتعد هذه هي المرة الثانية في أقل من 10 أعوام التي تقطع فيها المغرب علاقاتها الدبلوماسية مع إيران، حيث كانت الرباط قد قطعت في عام 2009 العلاقات مع طهران تضامنا مع البحرين بعد تصريحات مسؤولين إيرانيين عن أن البحرين هي المحافظة الإيرانية الـ 14.

لكن المغرب هذه المرة تقول إن قطع العلاقات المتبادلة مع إيران، لا علاقة له بأي سياق إقليمي أو دولي آخر، مشددة أنه جاء بناء على شأن داخلي سيادي خالص.

 

المصدر | د.ب.أ

  كلمات مفتاحية

إيران المغرب البوليساريو أمريكا السعودية بهرام قاسمي ناصر بوريطة