صحف الخليج تتوقع زيادة الاستثمار الصناعي وتترقب إعصار «مكونو»

الجمعة 25 مايو 2018 07:05 ص

توقعت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، أن يبلغ حجم الاستثمار الصناعي الخليجي، تريليون دولار بحلول عام 2020.

فما ترقبت الصحف، مرور العاصفة المدارية «مكونو» (MEKUNU) التي تستمر أربعة أيام، وتؤدي إلى جريان السيول، ونشاط الرياح لتصل سرعتها إلى أكثر من 80 كيلومتراً في الساعة، على السعودية والإمارات واليمن وعمان.

وأبرزت الصحف، قرار مجموعة «بن لادن» السعودية، تغيير اسمها، وتقليص حجم أعمالها، في إطار إعادة هيكلة مزمعة واسعة النطاق لأكبر شركة إنشاءات سعودية.

ولفتت الصحف، إلى إعلان «مبادلة للبترول» الإماراتية، المملوكة بالكامل لحكومة أبوظبي، الاستحواذ على حصة إجمالية قدرها 44% بشركة «غازبروم نفط - فوستوك»، وهي الجهة المشغّلة لحقول النفط في منطقتي «تومسك» و«أومسك» في سيبيريا (شمال شرقي روسيا).

وكشفت الصحف، عن استكمال إنشاء الخط البحري بين الأردن وقطر، مشيرا إلى أن القطاع الخاص في كل من الأردن وقطر، ساهما في انفتاح تجاري كبير بين البلدين وأن التعاون والعلاقات الاقتصادية يشهدان نموا واسعا بين الطرفين.

واهتمت الصحف، باعتماد مجلس الوزراء الكويتي، قراراً يقضي بحظر إفشاء أو نشر كل ما يدور في اجتماعاته، في مواقع التواصل ووسائل الإعلام، ما عدا ما يصدره من بيانات ومعلومات رسمية.

وأشارت الصحف، إلى ارتفعات الميزانية الموحدة للجهاز المصرفي البحريني، في أبريل/نيسان الماضي، ليصل إلى نحو 190.63 مليار دولار، بزيادة 1.56 مليار دولار تقريبًا، أي ما نسبته 0.83%، قياسًا بنحو 189.07 مليار دولار في الفترة المماثلة من 2017.

وذكرت الصحف، حصول سلطنة عمان، على المركز الـ27 عالميا من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بواقع 45723 دولارًا سنويا، حسب إحصائية جديدة نشرتها صحيفة «بيزنيس ستاندر».

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

التقى ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، في جدة، رئيس منتدى «دافوس» الاقتصادي «بورغ برينده»، وناقش معه الأوضاع الاقتصادية العالمية واقتصاد المنطقة، والإصلاحات الاقتصادية والمالية التي يتم تنفيذها في السعودية. (الشرق الأوسط)

قال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي «خالد الفالح»، إن روسيا تعد من الدول المستهدفة لاستقطاب استثمارات نوعية للسوق السعودية، بحيث تسهم في تنويع القاعدة الإنتاجية للاقتصاد. (عكاظ)

قررت مجموعة «بن لادن» السعودية، تغيير اسمها، وتقليص حجم أعمالها، في إطار إعادة هيكلة مزمعة واسعة النطاق لأكبر شركة إنشاءات سعودية. (الحياة)

خرج نحو 810 آلاف أجنبي من وظائف بالقطاع الخاص في السعودية خلال عامين، إذ بلغ عدد المسجلين في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية 7.71 مليون موظف أجنبي بنهاية الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بنحو 8.52 مليون موظف بنهاية الربع الأول من 2016. (الاقتصادية)

يناقش مجلس الشورى السعودي، الإثنين، تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن مشروع نظام مكافحة جريمة التحرش الذي أعدته وزارة الداخلية. (الرياض)

كشف التقرير السنوي لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، عن تنامٍ ملحوظ لحجم سوق التجارة الإلكترونية في البلاد، إذ تكشف الأرقام أن حجم سوق التجارة الإلكترونية في العام الماضي 2017 بلغ نحو 29.7 مليار ريال (7.92 مليار دولار). (الشرق الأوسط)

تشارك أكثر من 400 لاعبة بفعاليات رياضية نسائية ينظمها الاتحاد السعودي للرياضة المجتمعية الأسبوع المقبل، وتشتمل دوري كرة قدم وكرة السلة وسباق دراجات وسباق جري والريشة الطائرة. (عكاظ)

الإمارات

أصدر رئيس الإمارات الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان»، مرسوماً بتعيين «أحمد جمعة الزعابي» وزيراً لشؤون المجلس الأعلى للاتحاد في وزارة شؤون الرئاسة. (الخليج)

أعلنت «مبادلة للبترول» الإماراتية، المملوكة بالكامل لحكومة أبوظبي، الاستحواذ على حصة إجمالية قدرها 44% بشركة «غازبروم نفط - فوستوك»، وهي الجهة المشغّلة لحقول النفط في منطقتي «تومسك» و«أومسك» في سيبيريا (شمال شرقي روسيا). (الشرق الأوسط)

ارتفعت الودائع المصرفية الحكومية لدى البنوك بالإمارات، بقيمة 10 مليارات درهم خلال الأشهر الأربعة الأولى من 2018، لتبلغ 221 مليار درهم تقريبا بنهاية أبريل/نيسان الماضي، مقارنة مع 211 مليار درهم بنهاية 2017. (الاتحاد)

بلغت أصول المصرف المركزي من الأوراق المالية الأجنبية التي يمتلكها والمحتفظ بها حتى تاريخ الاستحقاق بنهاية أبريل/نيسان الماضي 55.2 مليار درهم. (البيان)

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية، أنها تراقب وضع فيروس «النيفا» عن قرب، وتعمل على اتخاذ إجراءات احترازية لمنع وصول المرض إلى الدولة، مشيرة إلى تواصلها المستمر مع منظمة الصحة العالمية لتطبيق آخر التوصيات العالمية في هذا الشأن. (الإمارات اليوم)

قطر

التقى رئيس وزراء كازاخستان «بخيتجان سغينتايف»، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري «خالد بن محمد العطية»، القصر الحكومي في أستانة، حيث جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها وتطويرها في كل المجالات. (الشرق)

كشف رئيس غرفة تجارة الأردن «نائل الكباريتي»، عن استكمال إنشاء الخط البحري بين الأردن وقطر، مشيرا إلى أن القطاع الخاص في كل من الأردن وقطر، ساهما في انفتاح تجاري كبير بين البلدين وأن التعاون والعلاقات الاقتصادية يشهدان نموا واسعا بين الطرفين. (الوطن)

سجل المؤشر العام لبورصة قطر، ارتفاعا بقيمة 49.27 نقطة، أي ما نسبته 0.55%، ليصل إلى 9 آلاف و49.19 نقطة. (العرب)

كشف مدير إدارة الهندسة والسلامة المرورية بالإدارة العامة للمرور بقطر العميد «محمد معرفية»، عن الانتهاء من 80% من مشاريع الطرق المقامة حالياً في مختلف أنحاء البلاد مع نهاية العام الجاري. (الراية)

أعلنت وزارة التعليم والتعليم العالي بقطر، القائمة الجديدة للجامعات المنضوية في برنامج البعثة الأميرية. (الشرق)

حلت الخطوط الجوية القطرية ضمن قائمة «ROM2RIO»، لأفضل الشركات في الأسعار على مستوى شركات الطيران حول العالم، بعدما جاءت في المرتبة الـ11 عالمياً في القائمة. (الوطن)

 الكويت

اعتمد مجلس الوزراء الكويتي، قراراً يقضي بحظر إفشاء أو نشر كل ما يدور في اجتماعاته، في مواقع التواصل ووسائل الإعلام، ما عدا ما يصدره من بيانات ومعلومات رسمية. (القبس)

كشف رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي في البرلمن الكويتي النائب «عدنان عبدالصمد»، انتهاء اللجنة من التصويت على 32 ميزانية و32 حسابا ختاميا. (الأنباء)

اتفق الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية في الكويت، والإدارة العامة للمرور، على منح أبناء الكويتيات وزوجات الكويتيين، رخصة قيادة مدتها عامان، مماثلة لمدة بطاقة الجهاز، واستمرار إصدارها لـ«البدون» لسنة أو 6 أشهر. (الراي)

انتخب المجلس البلدي في الكويت، «أسامة العتيبي» رئيسا بعد حصوله على 12 صوتا مقابل 4 أصوات لمنافسه، كما انتخب المجلس «عبدالله المحري» نائبا للرئيس بعد حصوله على 13 صوتا مقابل 3 أصوات لمنافسه. (الأنباء)

تكبدت بورصة الكويت، أكبر خسائرها الأسبوعية منذ تقسيم الأسواق خلال تداولات الأسبوع الماضي، بعدما خسرت القيمة الرأسمالية للبورصة نحو 387 مليون دينار خلال 5 جلسات فقط لتصل إلى 28.5 مليار دينار. (السياسة)

تدرس الحكومة النمساوية، اتخاذ إجراءات عقابية ضد شركة الخطوط الكويتية، على خلفية عدم السماح بنقل الركاب الذين يحملون الجنسية الإسرائيلية على متن طائراتها. (القبس)

البحرين

ارتفعت الميزانية الموحدة للجهاز المصرفي البحريني، في أبريل/نيسان الماضي، ليصل إلى نحو 190.63 مليار دولار، بزيادة 1.56 مليار دولار تقريبًا، أي ما نسبته 0.83%، قياسًا بنحو 189.07 مليار دولار في الفترة المماثلة من 2017. (البلاد)

كشف وكيل شؤون الأشغال بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بالبحرين «أحمد الخياط»، أنه تمت ترسية 10 مناقصات في أبريل/نيسان الماضي، بقيمة 14.1 مليون دينار، منها 3 مشاريع في كل من قطاع الطرق والمشاريع الأخرى، و5 مشاريع في قطاع الصرف الصحي و3 مشاريع في قطاع مشاريع البناء والصيانة. (الوطن)

أحال مجلس الشورى البحريني، مناقشة تقرير لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بخصوص مشروع قانون بإصدار قانون حماية البيانات الشخصية، لجلسته المقبلة، حيث من المتوقع أن تتم مناقشة 60 مادة مقسمة على 3 أبواب، إذ أوصت اللجنة بالموافقة على المشروع. (الأيام)

أصدر مصرف البحرين المركزي، نيابة عن حكومة البحرين، إصدارات من أدوات الدين العام تبلغ 11.326 مليار دينار خلال أبريل/نيسان 2018، مقارنة بنحو 8.956 مليار دينار للفترة نفسها من 2017، أي بزيادة 26.4%، وهو ما يشكل قرابة 80.3% من حجم الناتج المحلي. (البلاد)

عاقبت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة بحرينيا انضم إلى ائتلاف 14 فبراير، وتدرب على استعمال الأسلحة والمفرقعات في العراق وإيران، بالسجن 7 سنوات وإسقاط الجنسية البحرينية عنه، فيما برأت متهما آخر في القضية. (أخبار الخليج)

جاءت شركة «طيران الخليج» البحرينية، بين أرخص 50 شركة طيران عالمية بحسب قائمة أعدتها شركة (Rom2rio)، إذ حلّت في المركز الخامس على مستوى شركات الطيران العربية والمرتبة الـ18 عالميًا. (الأيام)

عمان

حصلت سلطنة عمان، على المركز الـ27 عالميا من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بواقع 45723 دولارًا سنويا، حسب إحصائية جديدة نشرتها صحيفة «بيزنيس ستاندر». (الرؤية)

أغلقت الهيئة العامة للطيران المدني في سلطنة عمان، مطار صلالة أمام حركة الطيران، خلال تأثر المحافظة بالإعصار المداري «مكونو» لمدة 24 ساعة قابلة للتمديد وفقاً لتطورات الأجواء. (الرؤية)

شؤون خليجية

توقع اتحاد الغرف الخليجية، أن يبلغ حجم الاستثمار الصناعي الخليجي، تريليون دولار بحلول عام 2020، حيث بلغ حجم الصادرات الخليجية نحو 474 مليار دولار، خلال العام الماضي، في ظل توقعات بمساهمة القطاع الصناعي الخليجي بنسبة 25% بالناتج المحلي الإجمالي. (الشرق الأوسط)

أبرمت وزارتا المال الإماراتية والسعودية، اتفاقاً لتجنب الازدواج الضريبي في الدخل ورأس المال، ولمنع التهرب الضريبي. (الحياة)

يترقب سكان السعودية والإمارات واليمن وعمان مرور العاصفة المدارية «مكونو» (MEKUNU) التي تستمر أربعة أيام، وتؤدي إلى جريان السيول، ونشاط الرياح لتصل سرعتها إلى أكثر من 80 كيلومتراً في الساعة، مثيرة للأتربة والغبار، وتؤدي إلى انعدام الرؤية الأفقية.

ضرب الإعصار المداري «مكونو» أرخبيل سقطرى جنوب اليمن، وأدى إلى فقدان 17 شخصا نتيجة غرق سفينتين، وانجراف 3 سيارات نتيجة السيول، في الوقت الذي أعلنت فيه الحكومة اليمنية، المدينة منطقة منكوبة. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

كشفت تحاليل مخبرية جديدة أجرتها جهات رسمية مختصة في قطاع غزة، عن تسبب أزمة الكهرباء في تدهور الوضع البيئي، وتلوث 75% من مياه الساحل الممتد على مسافة 40 كيلومترا، وذلك بفعل ضخ مياه الصرف الصحي إلى الشواطئ. (الشرق الأوسط)

كشف وزير إسرائيلي أن (تل أبيب) تضغط على واشنطن للاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان المحتلة، متوقعاً موافقة أمريكية خلال أشهر، ما يضع المنطقة أمام أزمة جديدة بعد الاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل). (الحياة)

قال الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون»، إن بلاده وروسيا تريدان إنشاء آلية تنسيق بين القوى العالمية للبحث عن حل سياسي في سوريا، حيث تقوم فكرة الآلية على تنسيق الجهود التي تبذلها عملية أستانة. (الشرق الأوسط)

أعلن النظام السوري، الانتهاء من إعداد قائمة مرشحيه للجنة الدستورية، معلناً أنه سيرسلها في أقرب وقت إلى الأمم المتحدة. (الحياة)

تعرض مطار الضبعة العسكري قرب حمص السورية، إلى هجوم صاروخي، وذلك بعد ساعات على تعرض قوات للنظام وحلفائها من الميليشيات الإيرانية والعراقية إلى غارات جوية أسفرت عن مقتل 12 عنصراً أجنبياً في البادية بشرق سوريا. (الشرق الأوسط)

كلّف الرئيس اللبناني «ميشال عون»، «سعد الحريري» بتشكيل الحكومة الجديدة في أعقاب الانتخابات البرلمانية التي جرت مطلع الشهر، بتفويض برلماني كبير بلغ 111 نائباً من أصل 128 بعدما سماه الكثير من معارضيه، ما عدا «حزب الله» الذي امتنع عن تسمية مرشح آخر أيضاً. (الحياة)

شكّلت الحكومة العراقية، لجنة للتحقيق في حدوث خروقات خلال الانتخابات البرلمانية التي جرت في 12 مايو/آيار الحالي، فيما أخفق البرلمان أمس للمرة الثانية خلال أسبوع، في عقد جلسة كاملة النصاب لمناقشة الموضوع. (الشرق الأوسط)

اتفقت الكتل الفائزة بالانتخابات العراقية، على إعلان تحالفاتها النهائية خلال الأيام القليلة المقبلة، بانتظار الضوء الأخضر من زعيم التيار الصدري «مقتدى الصدر». (الحياة)

تجري أحزاب سياسية ومنظمات في تونس، نقاشات معمقة بهدف ما اعتبرته «محاولة لكسر الجمود الاقتصادي في البلاد»، ومحادثات ستنتهي بتعديل حكومي، أو بتغيير واسع قد يشمل رئيس الوزراء «يوسف الشاهد». (الشرق الأوسط)

قتل ستة أشخاص وأصيب 22 آخرون، جراء انفجار سيارة مفخخة في الساحة المقابلة لفندق «تبستي» حيث تقام فعاليات المعرض الليبي السوري «صُنِع في سوريا» بمدينة بنغازي. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية