عراقيون يطالبون بتدخل دولي لوقف ممارسات الإيزيديين ضد العرب

الجمعة 25 مايو 2018 07:05 ص

قال شهود عيان إن الميليشيات الإيزيدية في جبل سنجار اختطفت في الفترة الأخيرة عشرات المدنيين العرب، الذين لايزال مصيرهم مجهولا حتى الآن، وطالبوا بتدخل المنظمات الدولية، كما طالبوا الحكومة العراقية بسحب السلاح من هذه الميليشيات.

ولا تزال مناطق كبيرة من قضاء سنجار خاضعة لسيطرة الميليشيات الإيزيدية التي تمارس أعمالا انتقامية وتصفيات بحق المكون العربي في تلك المناطق بعد أن أصبحت شبه خالية، وتعرضت لعمليات تغيير ديموغرافي، حسبما قالت مصادر أمنية لـ«القدس العربي».

ونقلت صحيفة «القدس العربي» عن أحد سكان مناطق جبل سنجار ويدعى «أبويوسف» قوله: إن الميليشيات الإيزيدية قامت باختطاف ابنه لأنه عربي، مبينا أنه لا يعرف مصيره حتى الآن، لكن الميليشيات تلك تمارس عمليات قتل وتصفيات جسدية ضد المختطفين لديها.

ولفت إلى أن «عرب سنجار يتعرضون لحملات تطهير عرقي وبشكل علني من قبل الميليشيات الإيزيدية المنتشرة في جبل سنجار ومناطق أخرى من القضاء».

دعوة لتدخل المنظمات الدولية 

ودعا «أبويوسف» المنظمات الدولية للتدخل، وفتح تحقيق حول الانتهاكات التي تعرض لها العرب على يد تلك الميليشيات التي باتت تقتل وتنهب وتسلب دون رادع أو محاسبة للأفراد الذين يتسببون بتلك الانتهاكات.

كما طالب الحكومة العراقية بالتدخل ونزع سلاح الجماعات والعصابات المسلحة التي تمارس عمليات قتل وتطهير عرقي ضد المكون العربي.

مصدر أمني خاص، أوضح لـ«القدس العربي»، أن «الميليشيات تمارس عمليات تطهير عرقي ضد العرب في جبل سنجار»، مضيفاً: «وصلتنا بلاغات حول تلك الانتهاكات، حيث لا يسمح بعودة العرب إلى قراهم بعد أن تم تجريفها واحتلال ما تبقى منها لصالح تلك الميليشيات».

وأضاف أن «تلك العصابات غير مرتبطة بالحكومة المركزية أو حتى الحشد الشعبي بل تمارس أعمالها ونشاطاتها الإجرامية بمفردها».

وبحسب «أبويوسف» طالت عمليات الاختطاف تلك الأبرياء، والذين لم يثبت انتماؤهم للتنظيم حسب قاعدة البيانات المسجلة لدى القوات الأمنية»، محذرا من «انفجار الوضع الأمني مجددا في تلك المناطق إذا ما بقي الحال على وضعه مع استمرار الجماعات تلك باحتلال القرى العربية ومواصلة نصبها الكمائن واختطاف العرب فيها».

وسبق للميليشيات الإيزيدية أن ارتكبت مجازر مروعة حسب ما كشفته منظمات محلية ودولية، لكن «الوضع لم يتغير ولم يتم نزع سلاح تلك الجماعات ما جعلهم مستمرين بأعمالهم تلك بحجة أخذ الثار من الذي قاموا بعمليات تطهير ضدهم»، وفق المصدر.

المصدر | الخليج الجديد+ القدس العربي

  كلمات مفتاحية

العراق سنجار تدخل دولي الميليشيات الإيزيدية محمد كوثراني

برلمان كردستان العراق يخصص ذكرى سنوية لإبادة الإيزيديين