مفتي السعودية يحذر أهل الفتوى من تبني الآراء الشاذة

الجمعة 25 مايو 2018 09:05 ص

دعا مفتي السعودية رئيس هيئة كبار العلماء في المملكة، «عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ»، إلى عدم إظهار الآراء الشاذة التي تجلب الفرقة في المجتمع.

وقال «آل الشيخ»، إنه إذا كان ثمة «رأي شاذ أو خلاف فعلى المفتي أن لا يظهر هذا الرأي»، مؤكدا أن «الرأي الشاذ يجلب الفرقة وهذا لا يصلح».

وحذر مفتي المملكة، من «الإفتاء بغير علم»، داعيا أهل الفتوى إلى أن يتقوا الله في أنفسهم، وأن يفتي المفتي بقدر سؤال المستفتي، وعلى قدر ما يعلم.

وشدد «آل الشيخ» في تصريحات نقلتها صحيفة «عكاظ» (محلية)، على خطورة البحث عن الفتاوى اليسيرة والسهلة وانتقائها، مشيراً إلى أن على المستفتي ألا يسأل عن مسألة واحدة أكثر من عالم بغرض اختيار الأسهل وتتبع الرخص.

وأضاف: «الأصل في المسلم أن يسأل عن حكم الله ورسوله صلى الله عليه وسلم في جميع المسائل التي يحتاج إلى بحثها سواء في العبادات أو المعاملات وغيرها، مع تحري موافقة أدلة الشريعة».

وتابع: «لا ينبغي للمستفتي أن يختار الأسهل والأيسر من أقوال العلماء، وأن يتتبع رخصهم لمجرد أنها أنسب له، هذه الطريقة منهي عنها شرعا؛ لأن الشارع يريد إخراج الإنسان من اتباع هواه إلى عبادة الله تعالى متبعا لرسوله معظما لشرعه وأحكامه».

المصدر | الخليج الجديد + عكاظ

  كلمات مفتاحية

مفتي السعودية عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ الإفتاء فتاوى