«قرقاش» يطالب قطر بمراجعة داخلية بعد عام من الحصار

الجمعة 25 مايو 2018 01:05 ص

طالب وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي «أنور قرقاش» قطر بمراجعة سياساتها، بالتزامن مع مرور عام على الحصار المفروض على البلاد منذ 5 يونيو/حزيران الماضي.

واعتبر «قرقاش» أن التدخل الخارجي لن يحل الأزمة، في إشارة إلى وجود القاعدة العسكرية التركية في الدوحة.

وقال «قرقاش» في سلسلة تغريدات على «تويتر»،: «لم تتعامل قطر بحكمة مع إجراءات مقاطعتها وسعت إلى تحركات أججت أزمتها ولم تفكها، عدم الإقرار بإضرارها لجيرانها وادعاء المظلومية وشراء الدعم وانتظار المخلص استراتيجية أثبتت فشلها، دروس السنة الماضية لعلها تنفع في تغيير التوجه»، على حد قوله.

وأضف في تدوينة ثانية: «لعل مرور سنة على المقاطعة سينتج فكرا جديدا ومقاربة أكثر حكمة في الدوحة، فالمخرج لن يكون عبر شركات العلاقات العامة والمناكفات الإقليمية والتدخل الخارجي لحل الأزمة، بل عبر مراجعة وتراجع عن سياسات سببت الضرر وساهمت في دعم التطرف والإرهاب».

وتابع: «تعامل الدوحة مع أزمتها في العام الذي مضى محير ومتناقض، فهو مكابر ومستجدي، ورافع شعار السيادة ومستسلم، يتعامل مع الأزمة ليحمي إرث سياسي ورطه وعزله بدلا من أن يسعى بكل واقعية إلى تفكيك أزمته».

وأكد وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أن «العزل مستمر ولن يغيره سوى المراجعة والتراجع»، في إشارة إلى النية في استمرار الحصار، الذي يدخل خلال أيام، عامه الثاني على التوالي.

وتأتي تغريدات «قرقاش»، عقب مطالبة وزير الخارجية الأمريكي الجديد «مايك بومبيو»؛ للرياض قبل أيام، بضرورة حل الأزمة القائمة بين قطر والدول الأربع المحاصرة لها (السعودية والإمارات والبحرين ومصر).

وتعصف بالخليج، أزمة توشك أن تكمل عامها الأول، إثر قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر بدعوى «دعمها للإرهاب»، وهو ما تنفيه الدوحة.

وعقب اندلاع الأزمة، بدأت الكويت وساطة مدعومة من قوى إقليمية وغربية لحلها، غير أنها لم تحرز تقدما حتى اليوم.

  كلمات مفتاحية

وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش قطر دول الحصار الأزمة الخليجية