واشنطن: الصواريخ باليمن باتت تهديدا حقيقيا لكل الدول

الجمعة 25 مايو 2018 07:05 ص

أبدت واشنطن انزعاجها من هجوم صاروخي استهدف سفينة تركية تحمل قمحا إلى اليمن، معتبرة أن انتشار الصواريخ في اليمن بات تهديدا حقيقيا لكل الدول، ودعت الحوثيين على العمل مع الأمم المتحدة لتخفيف معاناة اليمنيين.

وقال البيت الأبيض، في بيان، إن الولايات المتحدة منزعجة من الهجوم، مشيرا إلى تقارير عن محاولة هجوم آخر للحوثيين على حاملة نفط في البحر الأحمر.

وأضاف البيت الأبيض: «هذا يثبت مرة أخرى أن انتشار الصواريخ في اليمن تهديد حقيقي لكل الدول، ويؤكد الحاجة للتطبيق الكامل لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2216».

وتابع البيان: «المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين تعاني. على الحوثيين التعاون بشكل مفيد مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص من أجل مستقبل أفضل لكل اليمنيين»، حسب ما نقلت «رويترز».

وفي 10 مايو/أيار الجاري، أفادت تقارير بتعرض السفينة التركية «إنجي إنيبولو» إلى انفجار غامض، بينما كانت متوجهة إلى ميناء الصليف اليمني، الخاضع لسيطرة «الحوثيين»؛ حيث كان من المقرر تسليم 50 ألف طن من القمح الروسي.

ويوم 22 من الشهر نفسه، كشف التحالف العسكري العربي العامل في اليمن بقيادة السعودية أن السفينة التركية تعرضت إلى هجوم صاروخي نفذه الحوثيون، وأن السفينة لم تكن تحمل سوى قمحا كمساعدات للشعب اليمني.

وقال المتحدث الرسمي للتحالف العقيد «تركي المالكي»، في مؤتمر صحفي، إن السفينة التركية تعرضت لهجوم صاروخي انطلق من ميناء الحديدة، غربي اليمن؛ حيث اقترب منها أحد الزوارق التابعة للحوثي، وأطلق عليها صاروخا، اخترق جدار السفينة وارتطم بالجدار الداخلي لأحد خزانات التوازن بها.

  كلمات مفتاحية

أمريكا اليمن تركيا الحوثيون الحرب في اليمن هجوم صاروخي