صحف الخليج تبرز تأجيل طرح «أرامكو» وتعزيز قطر لشراكتها الاستراتيجية

السبت 26 مايو 2018 07:05 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، تأكيد وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودية «خالد الفالح»، تأجيل الخطة الأولية لإدراج طرح شركة «أرامكو» العام الجاري، لافتا إلى أنه من المرجح تنفيذ الطرح العام الأولي في 2019.

واهتمت الصحف، بتأكيد مكتب الاتصال الحكومي في قطر، أن الدوحة عززت شراكتها الاستراتيجية مع حلفائها الدوليين رغم الحصار غير القانوني الذي تواجهه منذ حوالي عام.

وأشارت الصحف، إلى تقرير لوكالة «موديز» للتصنيف الائتماني، قال إن الكويت لن تسارع إلى الاصلاحات المالية كباقي الدول الخليجية في ظل ارتفاع أسعار النفط الذي يزيد إيراداتها ولما تتمتع به من مركز مالي قوي في ظل تدفق ايرادات الصندوق السيادي الضخمة.

ولفتت الصحف، إلى تلقي ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الأمريكي «مايك بومبيو»، حيث جرى خلاله بحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك على الساحتين الإقليمية والدولية.

واحتفت الصحف، باحتفاء دبي المركز التاسع عالمياً على قائمة المدن التي يتقاضى فيها الموظفون أعلى الرواتب على مستوى العالم، حسب التقرير الذي أصدره أخيراً بنك «دويتشه بنك» الألماني.

ونقلت الصحف، عن وزير الاقتصاد والتجارة القطري الشيخ «أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني»، قوله إن مشروع قانون تنظيم الاستثمار الأجنبي، من شأنه أن يفتح المجال للاستثمار الأجنبي بنسبة تملك 100% في جميع القطاعات.

وكشفت الصحف، اتجاه مجلس النواب البحريني، لإقرار تعديل تشريعي بقانون الصحافة والطباعة والنشر «يحظر عرض الأفلام السينمائية أو تداول المطبوعات المسجلة، التي تنتج أو تموّل بأموال إسرائيلية».

واهتمت الصحف، بقرار سلطنة عمان والصين، إقامة علاقات الشراكة الاستراتيجية بينهما، الأمر الذي يتفق مع المصلحة المشتركة بين البلدين والشعبين، ويساهم في دفع التنمية والرخاء المشترك، في ضوء الرغبة المشتركة لدى الجانبين في مواصلة رفع مستوى العلاقات الثنائية.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

تلقى ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الأمريكي «مايك بومبيو»، جرى خلاله بحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك على الساحتين الإقليمية والدولية. (عكاظ)

قال سفير السعودية لدى الولايات المتحدة الأمير «خالد بن سلمان»، إن المتاجرين بقضية الشعب الفلسطيني يزايدون على موقف السعودية لاعتبارات سياسية ضيقة ورخيصة، لافتا إلى أن القضية الفلسطينية مركزية بالنسبة لبلاده. (الشرق الأوسط)

قال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودية «خالد الفالح»، إنه من المرجح أن تنفذ المملكة الطرح العام الأولي لشركة النفط العملاقة أرامكو السعودية في 2019، ليؤكد تأجيلا لخطة أولية لإدراج الشركة في العام الجاري، فيما أكد التزام السعودية بتلبية الطلب العالمي من النفط. (الحياة)

كشف تقرير أصدرته شركة «أوليفر وايمان»، بعنوان «إنشاء برنامج مستدام للخصخصة - تحقيق الرؤية المستقبلية للمملكة العربية السعودية»، أن القطاعات المختلفة في المملكة أصبحت مستعدة للخصخصة، في ظل انتقال البلاد بشكل قوي وخطى ثابتة نحو تنفيذ «رؤية 2030». (الرياض)

بدأ التنافس على أشده بين عملاقي النفط والبتروكيماويات في العالم شركتي «أرامكو» السعودية و«سابك»، للدخول في معترك صناعة البتروكيميائيات في الولايات المتحدة وبناء المجمعات الضخمة بالتحالف مع عملاقة صناعة النفط والغاز والبتروكيماويات في أمريكا بتكلفة 30 مليار دولار. (الاقتصادية)

التقى ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، في جدة، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) «جياني إنفانتينو»، في لقاء هو اللقاء الثاني خلال ستة أشهر، استعرضا فيه سبل تعزيز التعاون بين الاتحاد الدولي لكرة القدم، والهيئة العامة للرياضة. (عكاظ)

قالت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية، إن تأثير إعصار «مكونو» على المملكة، يبدأ من هذه الليلة بتكون السحب على الخرخير والربع الخالي. (الشرق الأوسط)

الإمارات

قال رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي الشيخ «حامد بن زايد آل نهيان»، خلال مشاركته في أعمال منتدى سانت بطرسبورغ الاقتصادي الدولي 2018، إن الإمارات تتبع سياسات متقدمة في البيئة المنفتحة والبنية التحتية المتطورة والتشريعات المرنة، ما يساعد على تعزيز بيئة الأعمال. (الاتحاد)

احتلت دبي المركز التاسع عالميا على قائمة المدن التي يتقاضى فيها الموظفون أعلى الرواتب على مستوى العالم، حسب التقرير الذي أصدره أخيراً بنك «دويتشه بنك» الألماني. (البيان)

جدد المركز الوطني للأرصاد الإماراتي، تأكيده أن بلاده تقع خارج مسار إعصار «مكونو» الذي تشكل أخيراً في بحر العرب، وذلك بحسب خرائط الطقس المستقبلية للنماذج العددية متوسطة المدى. (الإمارات اليوم)

قطر

أكد مكتب الاتصال الحكومي في قطر، أن الدوحة عززت شراكتها الاستراتيجية مع حلفائها الدوليين رغم الحصار غير القانوني الذي تواجهه منذ حوالي عام. (الراية)

استقبل رئيس وزراء جمهورية كازاخستان «بخيتجان سغينتايف»، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع «خالد بن محمد العطية»، في القصر الحكومي بأستانة، حيث جرى بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها وتطويرها في كافة المجالات. (الشرق)

قال وزير الاقتصاد والتجارة القطري الشيخ «أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني»، إن مشروع قانون تنظيم الاستثمار الأجنبي، من شأنه أن يفتح المجال للاستثمار الأجنبي بنسبة تملك 100% في جميع القطاعات، ودعم دخول المستثمرين الأجانب إلى السوق القطري من خلال توفير العديد من الحوافز ومن أهمها تخصيص أراضي للمستثمرين غير القطريين لإقامة مشاريعهم الاستثمارية. (الشرق)

أنهت بورصة قطر، الأسبوع الماضي في المنطقة الخضراء، بعد أن سجّل مؤشر السوق نمواً نسبته 1.7% بما يعادل 158 نقطة، وأغلق عند 9049 نقطة، وارتفعت القيمة السوقية للبورصة بنسبة 1.96%، لتصل إلى 501.7 مليار، مقابل 491.5 مليار ريال بالأسبوع السابق له بمكاسب سوقية قدرها 10.2 مليار ريال. (الراية)

كشفت وزارة النقل والطرق السودانية، تفاصيل جديدة حول الشراكة مع قطر لتأهيل ميناء سواكن «عثمان دقنة»، المطل على البحر الأحمر، وقالت إن الشراكة تبدأ بمنح السودان نسبة 49% من عوائد تشغيل الميناء، مقابل 51% لقطر. (الوطن)

قالت إدارة الأرصاد الجوية القطرية، إنه لا توجد أي تأثيرات مباشرة متوقعة على البلاد جراء الاعصار المداري «موكانو» النشط حالياً، مضيفة أن تأثير الإعصار سيكون بشكل غير مباشر، وذلك من خلال تدفق سحب متوسطة وعالية الارتفاع إلى أجواء البلاد. (الشرق)

الكويت

كشفت مصادر نفطية كويتية مطلعة، أن حجم المطالبات المعلقة لمصلحة شركة نفط الكويت لدى وزارة الكهرباء تقدر بنحو 600 مليون دينار، قائلة إنها من أبرز الملفات التي يبحثها ديوان المحاسبة «وستكون في إطار التداول بقوة في الفترات المقبلة». (الراي)

قال تقرير لوكالة «موديز» للتصنيف الائتماني، إن الكويت لن تسارع إلى الإصلاحات المالية كما باقي الدول الخليجية في ظل ارتفاع أسعار النفط الذي يزيد ايراداتها ولما تتمتع به من مركز مالي قوي في ظل تدفق ايرادات الصندوق السيادي الضخمة. (الأنباء)

كشفت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية في الكويت «هند الصبيح»، أنه تم «وقف العمل نهائياً بالقرار الإداري الصادر بشأن منع إصدار تصاريح عمل للعمالة المستقدمة من الخارج، الحاصلين على مؤهل دبلوم وما فوق، لمن هم أقل من 30 سنة». (الجريدة)

أجاب وزير الخارجية الكويتي الشيخ «صباح الخالد»، عن سؤال النائب «وليد الطبطبائي»، بشأن القروض التي حصلت عليها جمهورية الفلبين من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، بعدم وجود خطة مستقبلية لمنح الفلبين قروضاً لعدم تقدمها بطلب ذلك. (القبس)

كشف وكيل وزارة الصحة الكويتي «مصطفى رضا»، اتخاذ التدابير الاحترازية والإجراءات الصحية العاجلة، لمنع وصول فيروس «نيباه» الهندي إلى البلاد، بعد التأكد من وجود إصابات بهذا الفيروس في ولاية كيرلا جنوب الهند. (الراي)

البحرين

استقبل القائد العام لقوة دفاع البحرين المشير الركن الشيخ «خليفة بن أحمد آل خليفة»، السفير البريطاني لدى البحرين «سايمون مارتن»، وبحث معه سبل تعزيز التعاون الثنائي. (الوطن)

يتجه مجلس النواب البحريني، لإقرار تعديل تشريعي بقانون الصحافة والطباعة والنشر «يحظر عرض الأفلام السينمائية أو تداول المطبوعات المسجلة، التي تنتج أو تموّل بأموال إسرائيلية». (البلاد)

كشف مسؤول بحريني تأثر بلاده بالضريبة التي فرضتها الولايات المتحدة على واردات الألمنيوم للسوق الأمريكي، وقال إنها ستخرج مصدري الألمنيوم البحرينيين من السوق الأمريكي لصالح دخول مصدرين من الدول المعفاة من الضريبة. (الأيام)

عمان

قرر سلطنة عمان والصين، إقامة علاقات الشراكة الاستراتيجية بينهما، الأمر الذي يتفق مع المصلحة المشتركة بين البلدين والشعبين، ويساهم في دفع التنمية والرخاء المشترك، في ضوء الرغبة المشتركة لدى الجانبين في مواصلة رفع مستوى العلاقات الثنائية. (الرؤية)

أعلنت سلطنة عمان، أن الإعصار «موكانو» اشتد ليصبح من الدرجة الثانية، اقترب من المناطق الجنوبية للسلطنة. (الحياة)

قالت الهيئة العامة للطيران المدني العماني، إنها ستمدد إغلاق مطار مدينة صلالة، لمواجهة إعصار «مكونو»، وذلك بعد أن كانت الهيئة قد قررت إغلاقه من منتصف الليلة الماضية ولمدة 24 ساعة. (الشرق الأوسط)

أنهى مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية تداولات الأسبوع المنصرم على تراجع بنسبة 1.15% وبنحو 53 نقطة، حيث أغلق المؤشر عند مستوى 4564 نقطة مقارنة مع الإغلاق السابق عند مستوى 4617 نقطة. (الوطن)

شؤون خليجية

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية والتعاون الدولي «أنور قرقاش»، إن قطر لم تتعامل بحكمة مع إجراءات مقاطعتها، وسعت إلى تحركات أججت أزمتها ولَم تحلها، مشيراً إلى أن أسباب العزل لا تزال مستمرة. (الخليج)

شدد وزير الخارجية اليمني الجديد «خالد اليماني»، على تسليم الحوثيين للأسلحة قبيل الانخراط في مفاوضات، محذرا من تكرار تجربة اتفاق السلم والشراكة في 2015، لافتا إلى أن التحالف يعمل على إعادة الشرعية لليمن، والإعمار، وإعادة بناء النفسية اليمنية التي حطمها الانقلابيون. (الشرق الأوسط)

أعلن البيت الأبيض، أن الولايات المتحدة «منزعجة» من ضربة صاروخية نفّذها الحوثيون، ضد سفينة شحن تركية كانت تنقل قمحاً إلى اليمن، وحضّهم على «حوار مفيد» مع الموفد الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن «مارتن غريفيث». (الحياة)

اعترضت قوات الدفاع الجوي السعودي، الجمعة، صاروخا باليستيا أطلقته الميليشيا الحوثية التابعة لإيران، من داخل الأراضي اليمنية، من محافظة عمران باتجاه الأحياء السكنية بمدينة نجران السعودية. (الرياض)

حرر الجيش الوطني اليمني، منطقة وادي الجسر غرب تعز، بعد مواجهات عنيفة مع مليشيات الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

حققت المشاورات التي تقودها الكويت في مجلس الأمن، تقدماً في شأن مشروع القرار المتعلق بتأمين الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، رغم أن الولايات المتحدة لا تزال العضو الوحيد الذي لم ينخرط في المشاورات، ما يهدد بفيتو أمريكي ضد القرار. (الحياة)

قالت مصادر دبلوماسية غربية، إن (تل أبيب) أبلغت موسكو، قرارها توسيع «الخطوط الحمراء» في سوريا، بما يشمل منع إيران من تثبيت وجودها العسكري وميلشياتها و«حزب الله» في جميع الأراضي السورية وليس فقط في الجنوب. (الشرق الأوسط)

نفذ الطيران الحربي العراقي، ضربات جوية ضد مواقع لتنظيم «الدولة الإسلامية» داخل الأراضي السورية، تعد الثالثة ضد معاقل التنظيم في البلد المجاور، خلال أشهر قليلة. (الحياة)

بدأ رئيس الحكومة اللبنانية المكلف «سعد الحريري»، زياراته التقليدية لرؤساء الحكومات السابقين، على أن يجري استشارات التأليف الإثنين في المجلس النيابي مع الرئيس «نبيه بري». (الحياة)

يتّجه الثنائي الشيعي في لبنان إلى استثمار الانتصار الذي حققه في الانتخابات النيابية، وسيطالب بحقيبة سيادية هي وزارة المالية لتكون من حصة حركة «أمل»، وبحقيبة أخرى رئيسية خدماتية تكون من حصة «حزب الله». (الشرق الأوسط)

وضعت كتلة «النصر» التي يتزعمها رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، اللمسات الأخيرة على تحالفها المتوقع مع كتلة «سائرون» بزعامة «مقتدى الصدر»، فيما سرَت أنباء عن تفاهمات جمعت الحزبين الكرديين الرئيسين، وكتلتي «دولة القانون» بزعامة «نوري المالكي»، و«الفتح» بزعامة «هادي العامري»، برعاية إيرانية. (الحياة)

أكد وزير الخارجية المصري «سامح شكري»، أن لا نية للمصالحة مع جماعة الإخوان (التي تحظرها السلطات منذ 2013، وتصنفها جماعة إرهابية)، مضيفا: «ليس هناك أي محل لمصالحة مع تنظيم غير شرعي». (الشرق الأوسط)

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية طرح أرامكو قطر إعصار مكونو فلسطين الضراب النفط الصين صحف الخليج