السعودية تتأهب لإعصار «مكونو» خلال ساعات بعد عمان وسقطرى

السبت 26 مايو 2018 08:05 ص

قالت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في السعودية إن تأثير إعصار «مكونو» على المملكة بدأ ليل الجمعة بتكون السحب على الخرخير(بمنطقة نجران) والربع الخالي.

وأضاف الناطق الإعلامي للهيئة «حسين القحطاني» أنه من المتوقع أن يصاحب الإعصار هطول الأمطار الغزيرة المصحوبة برياح نشطة قد تتجاوز سرعتها 75 كيلومتر/ساعة، من فجر السبت على الخرخير، وفقا ما نقلته وكالة الأنباء السعودية «واس».

وأوضح «القحطاني» أن حالة تأثير الإعصار، ستستمر إلى الثلاثاء، وأن سواحل المملكة في الخليج العربي والبحر الأحمر لن تتأثر بارتفاع الأمواج بسبب إعصار «مكونو»، مبيناً أن الهيئة ستوافي الجميع بمستجدات الحالة أولاً بأول على مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيق أرصاد.

وضرب الإعصار «مكونو» سلطنة عُمان مساء الجمعة، وتسبب في وفاة طفلة ورجل في حادثتين منفصلتين، فضلا عن إلحاق خسائر مادية كبيرة في مدينة صلالة في محافظة ظفار الساحلية ( 1000 كيلومتر) جنوب غرب العاصمة مسقط.

كما طلبت الشرطة من المواطنين أخذ «أقصى درجات الحذر واليقظة» وأن يبقوا في منازلهم حتى تهدأ العاصفة من الفئة الثانية.

وأعلنت الهيئة العامة للطيران المدني العماني الخميس إغلاق مطار صلالة، ثاني أكبر مطارات البلاد، أمام حركة الطيران اعتبارا من منتصف ليل الخميس الجمعة ولمدة 24 ساعة قابلة للتمديد وفقا للتطورات.

ثم ذكرت الهيئة على صفحتها على «تويتر» في وقت لاحق أنها «تُمدد إغلاق مطار صلالة أمام حركة الطيران السبت لمدة 24 ساعة أخرى بسبب تأثر محافظة ظفار باعصار مكونو».

وضرب الإعصار قبل وصوله الأراضي العمانية، الخميس، جزيرة «سقطرى» اليمنية، مخلفا دمارا هائلا.

وارتفع عدد المفقودين جراء الإعصار الذي ضرب الجزيرة إلى 40 مفقودا من جنسيات متعددة، بينهم 17 يمنيا، و19 هنديا، إضافة إلى 3 سودانيين وصومالي واحد، قبل أن يتم العثور على عدد منهم قتلى.

وضرب الإعصار منطقة القرن الأفريقي، الأربعاء الماضي، ما أسفر عن مقتل أكثر من 50 شخصا في الصومال.

المصدر | الخليج الجديد + د ب أ

  كلمات مفتاحية

إعصار مكونو سلطنة عمان السعودية الطيران الخرير الخليج