السبت 26 مايو 2018 11:05 ص

ارتفعت حصيلة الوفيات والمفقودين العمانيين جراء إعصار «مكونو» إلى 5 أشخاص.

وأعلنت اللجنة الوطنية للدفاع المدني العمانية، السبت، وفاة شخصين بالإضافة إلى فقدان 3 من الجنسية الآسيوية بسبب إعصار «مكونو» المداري الذي ضرب محافظة ظفار جنوبي سلطنة عمان.

وقال مدير المكتب التنفيذي للجنة الوطنية للدفاع المدني، المقدم «فيصل بن سالم الحجري»، إن عمليات البحث مستمرة لمعرفة مصير المفقودين الـ3، مؤكدا أن اللجنة لم تتلق أي بلاغات أخرى بخصوص وفيات أو مفقودين حتى الآن، بحسب تصريحاته لوكالة الأنباء العمانية، السبت.

وكانت الشرطة العمانية قد أعلنت تسجيل حالة وفاة ثانية بسبب الإعصار «مكونو»، حيث قتل شخص نتيجة انجراف مركبته في أحد الأودية بمنطقة عوقد العمانية.

يأتي هذا بعد ساعات من إعلان آخر بأن طفلة تبلغ من العمر 12 عامًا توفيت نتيجة تأثرها بجراح أصيبت بها بعد ارتطامها بجدار منزل جراء قوة الرياح المصاحبة للإعصار.

كما تسبب الإعصار في إلحاق خسائر مادية كبيرة في مدينة صلالة في محافظة ظفار الساحلية ( 1000 كيلومتر) جنوب غرب العاصمة مسقط.

وأوضح «الحجري» أن كمية المياه نتيجة الأمطار الغزيرة بالعديد من ولايات محافظة ظفار نتج عنها فيضان الأودية وامتلاء سدود الحماية في صحلنوت وشاخو ، مشيرا إلى أن الجهات المختصة تعمل حاليا على إعادة تأهيل بعض الطرق المتضررة بسبب الأودية الجارفة مثل طريق حاسك الشويمية حيث توجد طرق بديلة.

وأضاف أن هناك بعض الأضرار بطريق ميناء صلالة وجار العمل على إصلاحه خلال ساعتين، بالإضافة إلى بعض الأضرار بطريق مرباط سدح وجسر دربات القديم وطريق ريسوت المغسيل.

وأكد أن اللجنة الفرعية بمحافظة ظفار تعمل حاليا على تقييم الأضرار وإرسال الدعم إلى المحافظة موضحا أن الوضع مطمئن.

وقررت السلطات العمانية إعلان أيام الأحد والإثنين والثلاثاء إجازة رسمية لكل وحدات الجهاز الإداري للدولة ولكل شركات ومؤسسات ومنشآت القطاع الخاص العاملة بمحافظة ظفار، نظرا للأنواء المناخية التي تعرضت لها المحافظة والتي من المتوقع أن تستمر تبعاتها خلال الأيام القادمة.

كما طلبت الشرطة من المواطنين أخذ «أقصى درجات الحذر واليقظة» وأن يبقوا في منازلهم حتى تهدأ العاصفة من الفئة الثانية.

وأصدرت الهيئة العامة العمانية للدفاع المدني والإسعاف بيانات في وقت متأخر من يوم الجمعة قالت إنها أنقذت 19 شخصا محاصرين بسبب مياه الفيضانات التي سببها الإعصار.

وأعلنت الهيئة العامة للطيران المدني العماني الخميس إغلاق مطار صلالة، ثاني أكبر مطارات البلاد، أمام حركة الطيران اعتبارا من منتصف ليل الخميس الجمعة ولمدة 24 ساعة قابلة للتمديد وفقا للتطورات.

ثم ذكرت الهيئة على صفحتها على «تويتر» في وقت لاحق أنها «تُمدد إغلاق مطار صلالة أمام حركة الطيران السبت لمدة 24 ساعة أخرى بسبب تأثر محافظة ظفار باعصار مكونو».

وضرب الإعصار قبل وصوله الأراضي العمانية، الخميس، جزيرة «سقطرى» اليمنية، مخلفا دمارا هائلا.

وارتفع عدد المفقودين جراء الإعصار الذي ضرب الجزيرة إلى 40 مفقودا من جنسيات متعددة، بينهم 17 يمنيا، و19 هنديا، إضافة إلى 3 سودانيين وصومالي واحد، قبل أن يتم العثور على عدد منهم قتلى.

وضرب الإعصار منطقة القرن الأفريقي، الأربعاء الماضي، ما أسفر عن مقتل أكثر من 50 شخصا في الصومال.

 

 

المصدر | الخليج الجديد + د ب أ