«مكونو» ينحسر عن صلالة وعمان تعيد تشغيل المطار

السبت 26 مايو 2018 01:05 ص

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني في سلطنة عمان، السبت، إعادة افتتاح مطار صلالة أمام حركة الطيران الدولي والمحلي، اعتبارا من الأحد، وذلك عقب انحسار تأثير إعصار «مكونو» على محافظة ظفار ومركزها مدينة صلالة.

وخلف الإعصار، الذي ضرب الأراضي العمانية منذ الجمعة، أضرارا مادية بالمدينة ومحيطها، كما أسفر عن مقتل اثنين وفقدان 3 آخرين، في حصيلة مرشحة للارتفاع.

وقالت الهيئة، في بيان نشرته عبر صفحتها الإلكترونية، إنه «نظرا لتراجع الحالة المدارية بما يسمح للحركة الجوية أن تستأنف عملياتها وفق متطلبات السلامة، وبالتنسيق مع الشركة المشغلة، فإن الهيئة تعلن إعادة افتتاح مطار صلالة أمام حركة الطيران، ابتداءً من الساعة الثانية عشر صباح الأحد».

وأردفت الهيئة، «كما أن خطوط الملاحة الجوية الدولية في المجال الجوي العماني، التي تأثرت بمرور الإعصار المداري، تعاود نشاطها بكل انسيابية».

 

 

وأعلنت الهيئة العامة للطيران المدني العماني، الخميس، إغلاق مطار صلالة، ثاني أكبر مطارات البلاد، أمام حركة الطيران اعتبارا من منتصف ليل الخميس الجمعة ولمدة 24 ساعة قابلة للتمديد وفقا للتطورات، ثم ذكرت الهيئة على صفحتها على «تويتر» في وقت لاحق أنها «تُمدد إغلاق مطار صلالة أمام حركة الطيران السبت لمدة 24 ساعة أخرى بسبب تأثر محافظة ظفار باعصار مكونو»، مشيرة إلى أن «ذلك يأتي حرصا على سلامة الملاحة الجوية خلال تأثر محافظة ظفار بالإعصار المداري مكونو».

من جهتها، نقلت وزارة الدفاع العمانية معدات وأجهزة اتصالات إلى محافظة ظفار، بهدف دعم وتأمين الاتصالات بالأقمار الصناعية خلال فترة الإعصار.

ودعت الشرطة العمانية المواطنين والمقيمين القاطنين بالقرب من البحر، وساكني المنازل القديمة، إلى تفهم خطورة الوضع والانتقال لمواقع آمنة، لحين انتهاء الظروف المناخية الاستثنائية.

من جانبها، قالت اللجنة الوطنية للدفاع المدني في سلطنة عمان، السبت إن الإعصار أسفر عن وفاة شخصين وفقدان 3 من الجنسية الآسيوية.

وأشارت اللجنة إلى حدوث بعض الأضرار في ميناء صلالة البحري، إضافة إلى تضرر بعض الطرق والجسور.

وقررت السلطات العمانية إعلان أيام الأحد والإثنين والثلاثاء إجازة رسمية لكل وحدات الجهاز الإداري للدولة وشركات ومؤسسات ومنشآت القطاع الخاص العاملة بمحافظة ظفار، نظرا للأنواء المناخية التي تعرضت لها المحافظة والتي من المتوقع أن تستمر تبعاتها خلال الأيام المقبلة.

كما طلبت الشرطة من المواطنين أخذ «أقصى درجات الحذر واليقظة» وأن يبقوا في منازلهم حتى تهدأ العاصفة من الفئة الثانية.

وأصدرت الهيئة العامة العمانية للدفاع المدني والإسعاف بيانات في وقت متأخر من يوم الجمعة قالت فيها إنها أنقذت 19 شخصا محاصرين بسبب مياه الفيضانات التي سببها الإعصار.

وضرب الإعصار قبل وصوله الأراضي العمانية، الخميس، جزيرة «سقطرى» اليمنية، مخلفا دمارا هائلا.

وارتفع عدد المفقودين جراء الإعصار الذي ضرب الجزيرة إلى 40 مفقودا من جنسيات متعددة، بينهم 17 يمنيا، و19 هنديا، إضافة إلى 3 سودانيين وصومالي واحد، قبل أن يتم العثور على عدد منهم قتلى.

وضرب الإعصار منطقة القرن الأفريقي، الأربعاء الماضي، ما أسفر عن مقتل أكثر من 50 شخصا في الصومال.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صلالة مكونو إعصار عمان. مطار