الاتحاد الأوروبي: الأزمة الخليحية تؤثر على جهود السلام بأفريقيا

السبت 26 مايو 2018 01:05 ص

اعتبر الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي للقرن الأفريقي، أن الأزمة الخليحية تؤثر على جهود السلام في القرن الأفريقي وبشكل أوسع على بلدان أخرى في شرق أفريقيا.

وأوضح الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي لقرن أفريقيا «ألكسندر رودندوس» أن تأثير أزمة الخليج في شرق أفريقيا هو «أكبر قضية استراتيجية (في الوقت الراهن) لأنها يمكن أن تقوض بسهولة كل الجهود التي جرت لتسوية الأزمات في أفريقيا الوسطى».

وأضاف في مؤتمر صحفي في مدينة عنتيبة الأوغندية بعد ندوة استمرت يومين وشارك فيها 11 ممثلا للاتحاد الأوروبي في دول المنطقة «لا نحتاج في الواقع إلى ما يقوض هذه الجهود».

وقال الدبلوماسي الأوروبي إن أحد أهم أهداف الاتحاد الأوروبي في المنطقة هو التأكد من أن شرق أفريقيا «محمية بأفضل شكل ممكن في هذه البيئة الجبيوسياسية التي تتغير بسرعة».

وتستمر في منطقة الخليج أزمة سياسية حادة اندلعت على خلفية إعلان كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، يوم 5 يونيو/حزيران الماضي، قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر وحصارها بحريا وبريا وجويا.

وتتهم هذه الدول الدوحة بدعم الإرهاب، وهو ما تنفيه قطر بشدة وتؤكّد أنها تواجه حملة أكاذيب وافتراءات للسيطرة على قرارها الوطني.

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية أفريقيا جهود السلام الاتحاد الأوروبي