متحدث «الصدر»: إلغاء نتائج الانتخابات ليس من صلاحيات البرلمان

الأحد 27 مايو 2018 08:05 ص

أكد «جعفر الموسوي»، المتحدث باسم الزعيم الشيعي «مقتدى الصدر» أن البرلمان المنتهية صلاحياته ليس من حقه إلغاء نتائج الانتخابات أو تعديلها، وذلك بعد تحديد رئيس البرلمان «سليم الجبوري»، الإثنين المقبل موعدا للتصويت على الأمر.

وقال «الموسوي»، في بيان، إن «قانون مفوضية الانتخابات رسم طرف الطعن والشكاوى والآلية التي يجب اتباعها عند ظهور النتائج، والتي تضمن تخصيص هيئة قضائية من محكمة تمييز العراق للنظر بالطعون».

وأضاف: «إذا كان هناك تقصير في عمل المفوضية فلمجلس النواب مساءلتها وفقاً للقانون ومحاسبتها متى ما توفرت الأدلة والقناعة لأعضاء مجلس النواب، كما أنه لا يجوز للمحكمة الاتحادية العليا الخوض بصحة أو عدم صحة نتائج الانتخابات».

وكان تحالف «سائرون»، الذي يتزعمه «الصدر» قد تصدر الانتخابات العراقية بـ54 مقعدا، تلاه تحالف «الفتح» بزعامة القيادي بـ«الحشد الشعبي» الشيعي والمقرب من إيران «هادي العامري» في المرتبة الثانية بـ47 مقعدا، وجاء تحالف «النصر» بزعامة رئيس الوزراء المنتهية ولايته «حيدر العبادي» (شيعي) في المرتبة الثالثة.

والسبت، حدد رئيس البرلمان المنتهية صلاحياته «سليم الجبوري»، الإثنين المقبل، موعدا، لعقد جلسة استثنائية للتصويت على إلغاء نتائج الانتخابات، بعد فشل البرلمان للمرة الثالثة، في عقد جلسة طارئة لمناقشة مزاعم تزوير الانتخابات البرلمانية.

وتأتي محاولات عقد الجلسة بعد أن تقدم 85 نائباً، قبل نحو أسبوعين، بطلب لعقد الجلسة، لمناقشة ما قالوا إنه تزوير رافق عملية الاقتراع، تمهيدا للتصويت على إلغاء نتائج الانتخابات.

وشكلت الحكومة قبل يومين لجنة للتحقيق في مزاعم التزوير، على خلفية تقرير أشار إلى إمكانية اختراق الأجهزة المستخدمة في الانتخابات، دون تأكيد حصول خرق من عدمه.

وسبق أن حذر محللون من مغبة إلغاء نتائج الانتخابات على مستقبل العراق الأمني، في ظل امتلاك الأطراف المتنافسة فيها للسلاح والمقاتلين.

وتنظر إيران بانزعاج إلى نتائج الانتخابات، بسبب فوز «الصدر»، الذي يعد معارضا للتدخل الإيراني بالعراق، لاسيما بعد أن صرح بنيته تشكيل حكومة تكنوقراط بعيدة عن المحاصصة السياسية، وجهر بمعارضة طهران ودورها في البلاد، بالإضافة إلى عقد اجتماع مع سفراء دول الجوار، عقب ساعات من إعلان فوزه، مستثنيا السفير الإيراني منه.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

العراق الانتخابات العراقية مقتدى الصدر البرلمان العراقي الغاء نتائج الانتخابات تزوير سليم الجبوري