شخصيات جزائرية معارضة تحذر «بوتفليقة» من الترشح لولاية خامسة

الأحد 27 مايو 2018 08:05 ص

حذرت 14 شخصية جزائرية معارضة الرئيس «عبدالعزيز بوتفليقة» من الاستجابة لدعوات ترشيحه لولاية خامسة، معتبرين أن ذلك سيكون «محنة له وللبلاد».

جاء ذلك في رسالة وجهتها له عدة شخصيات، أمس السبت، بينهم سياسيون وناشطون ويتقدمها رئيس الحكومة الأسبق «أحمد بن بيتور» والوزير الأسبق «علي بن واري» ورئيس حزب «جيل جديد» (معارض) «جيلالي سفيان».

ووفق ما جاء في الرسالة، قالت الشخصيات إن «قوى خبيثة تجتمع لدفعكم (بوتفليقة) نحو طريق العهدة الخامسة»، بحسب وكالة «الأناضول».

وحذرت بالقول: «ننبهكم إلى الخطأ الجسيم الذي قد تقترفونه إن رفضتم صوت الحكمة الذي يخاطب الضمير في الأوقات المصيرية. سنكم المتقدم وحالتكم الصحية يدعوانكم للاعتناء بنفسكم والتخلي عن حمل العبء الثقيل لشؤون الدولة، ولا شك أن عهدة أخرى ستكون محنة لكم وللبلاد».

ودعت الرسالة الرئيس الجزائري إلى «التخلي عن الولاية الخامسة لأنه القرار الوحيد الذي يمكن أن يفتح حقبة جديدة للبلاد».

ودخلت الولاية الرابعة لـ«بوتفليقة» (81 سنة) عامها الأخير، إذ وصل الحكم في 1999، وفاز قبلها بثلاث ولايات متتالية، ومن المرجح أن تنظم انتخابات الرئاسة المقبلة في أبريل/نيسان أو مايو/آيار 2019.

ولم يعلن الرئيس الجزائري لحد الآن موقفه من دعوات لترشحه إلى ولاية خامسة أطلقها حزب «جبهة التحرير» الحاكم و«الاتحاد العام للعمال الجزائريين» (أكبر تنظيم نقابي في البلاد) إلى جانب قيادات في الزوايا (الطرق الصوفية). 

وتعتزم حركة «مجتمع السلم»، التي تعتبر امتدادا لجماعة «الإخوان المسلمون»، إطلاق سلسلة اتصالات مع أحزاب سياسية وشخصيات مستقلة لطرح مبادرة «التوافق الوطني» حول مرشح تتفق عليه كل من أحزاب السلطة والمعارضة معا.

وتوقف «بوتفليقة» فعليا عن أداء مهامه بشكل عادي منذ 2013، حين أصيب بجلطة دماغية أفقدته التحكم في بعض حواسه.

ورجحت حركة «مجتمع السلم»، في وقت سابق، عدم ترشح «بوتفليقة» لولاية خامسة، باعتبار أنه «مريض» وأن «النظام السياسي بحاجة إلى رأس يؤدي وظائفه الدستورية كاملة».

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

بوتفليقة ولاية خامسة شخصيات معارضة رئاسيات الجزائر 2019