البحرين تؤكد عدم حل الأزمة الخليجية قريبا

الأحد 27 مايو 2018 10:05 ص

قال وزير الخارجية البحريني الشيخ «خالد بن أحمد آل خليفة» إنه ما من معطيات تشير إلى حل قريب للخلاف الدبلوماسي بين قطر وجيرانها الخليجيين، زاعما أن الدوحة هي المتضرر الوحيد من الأزمة الخليجية التي توشك على دخول عامها الثاني.

وادعى «آل خليفة»، في حوار له مع صحيفة «الشرق الأوسط»، أن دول الحصار (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) «ليست في حاجة إلى قطر».

وتابع: «هناك آلية سريعة وهادئة يتولاها قادة الخليج في حل الخلافات والأزمات، تنتهي عادة لمصلحة الشعوب... إلا أن قطر غيّرت قواعد وأصول العلاقة، وسارعت إلى عرض القضية حول العالم، ما تسبب في إطالة أمد الأزمة».

واعتبر الوزير البحريني أنه «لا بارقة أمل الآن لحل هذه الأزمة».

وواصل «آل خليفة» هجومه على قطر، قائلا: «لم تكن يوما عضوا فعالا وأمينا في التحالف العربي لإعادة الشرعية في اليمن».

وعن الوجود العسكري التركي في قطر، قال إنه «لا مبرر له وعلى أنقرة سحب قواتها والعودة بهم إلى بلادهم، فدول الخليج قادرة على حماية نفسها».

وفيما يخص إيران قال «آل خليفة» إن لديها سلاحا أمضى من السلاح النووي، «لديها عملاء يعطلون البناء والتنمية في المنطقة عبر حرب رخيصة من تنظيمات إرهابية هنا وهناك».

وزعم أن «العمليات الإرهابية انخفضت في البحرين نتيجة حصار قطر، والضغوطات الأمريكية على إيران».

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطعت علاقات السفر والتجارة مع قطر في 5 يونيو/حزيران 2017، متهمة الدوحة بدعم إيران والإرهاب، وهو ما نفته قطر مؤكدة أن إجراءات دول الحصار تستهدف تقويض سيادتها وكبح دعمها للإصلاح.

وبعد تعطيل واردات قطر في بادئ الأمر وسحب المودعين من الدول الأربع مليارات الدولارات من بنوكها، طورت قطر، أكبر مصدر في العالم للغاز الطبيعي المسال، سريعا طرق تجارة جديدة وضخت عشرات المليارات من الدولارات من صندوق ثروتها السيادي لحماية المقرضين المحليين.

وفشلت محاولات الوساطة التي قامت بها الكويت وواشنطن وهما حليفتان قويتان للجانبين وتخشيان أن يعود الشقاق بين الدول السنية بالنفع على إيران الشيعية في النزاع المستمر منذ عقود على النفوذ في الشرق الأوسط.

 

وعن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، قال إن «السفارة ليست في القدس الشرقية».

وأضاف: «نحن لا نتساوى مع الموقف الإسرائيلي في الموضوع، فـ(إسرائيل) تعتبر القدس مدينة واحدة موحدة، ونحن نختلف معهم».

وأردف: «نحن متمسكون بالمبادرة العربية التي تطالب بالقدس الشرقية عاصمة للفلسطينيين»، مضيفا أن «هذا الأمر لا بد أن تنتبه له الولايات المتحدة».

المصدر | الخليج الجديد + الشرق الأوسط

  كلمات مفتاحية

حصار قطر دول الحصار وزير الخارجية البحريني الحرب في اليمن السلاح النووي