جدل عقب مشاركة قراء مصريين بمسابقة قرآن في إيران

الأحد 27 مايو 2018 11:05 ص

احتفت صحف إيرانية بمشاركة 5 قراء مصريين في مسابقة «خامئني للقرآن».

وأثارت مشاركة القراء المصريين في مسابقة «خامئني للقرآن» في العاصمة الإيرانية طهران، أواخر شهر أبريل/ نيسان الماضي، جدلا واسعا، خاصة مع صدور قرارات رسمية من الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف وتحذيرات من نقابة القراء المصرية، بمنع سفر أي قارئ مصري إلى إيران.

ووفقا لما جاء في الصحف الإيرانية، فإن القراء هم «أحمد محمود محمد قريوط، ومحمد رشاد عبدالسميع، وأحمد يسري محمد، وأحمد الشحات لاشين، ومحمد السعيد عبدالغني القميري».

وانتقدت مؤسسة «محبو آل البيت» لمناهضة الفكر الشيعي، سفر قراء مصريين لطهران، وقالت في بيان إن «هؤلاء القراء خالفوا القانون بالسفر إلى إيران».

وتساءلت،: «أين الأزهر ووزارة الأوقاف ونقابة القراء عن سفر هؤلاء القراء المصريين إلى إيران بدون صفة رسمية».

وأضافت «هل في هذا الوقت الذي تعلن فيه إيران العداء للأمة العربية وتحتل الدول العربية كالعراق ولبنان وسوريا واليمن نرى من يمهد للتوغل الإيراني داخل مصر؟».

وتابعت: «سنستمر في كشف هؤلاء الذين تستقطبهم إيران لأننا لا نريد أن نرى رئيس مصر يفعل به الشـيعة كما فعلوا بالرئيسين الراحلين صدام حسين وعلي عبدالله صالح».

انتقاد برلماني

من جانبه انتقد عضو اللجنة الدينية في مجلس النواب المصري «عمر حمروش»، سفرالقراء لإيران، مؤكدًا أن تصرفهم مرفوض.

وقال إن «عادة السفر التي يقوم بها عدد من القراء ومشايخ الأزهر إلى إيران أمر يحتاج إلى وقفة جادة من المؤسسات الدينية في الدولة، وعلى رأسها الأزهر الشريف ودار الإفتاء ووزارة الأوقاف، لاتخاذ إجراءات ضد كل من يخالف هذه القرارات والقواعد الخاصة بمنع السفر لدولة إيران التي تقوم بنشر التشيع في الدولة».

وأضاف أن «سفر القراء المعتاد إلى إيران أمر مرفوض بل ولا بد من فرض العقوبة المشددة ضدهم، لأن هذا الأمر تكرر في الأيام الماضية، نتيجة للدعوات التي تصل من قيادات شيعية إلى قراء وأئمة الأوقاف لإلقاء المحاضرات في إيران والاجتماعات المتبادلة مع الإيرانيين وقادة التشيع هناك».

وتعقد طهران مسابقة سنوية دولية للقرآن الكريم في حسينية الإمام الخميني في العاصمة الإيرانية طهران، وتعد نسخة هذا العام، الخامسة والثلاثين من المسابقة، بمشاركة 370 متنافسا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

خامنئي إيران قراء مصريين مسابقة للقرآن