صحف الخليج تبرز زيارة «تميم» للكويت وارتفاع التضخم بالسعودية

الاثنين 28 مايو 2018 06:05 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، توجه أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، الإثنين، إلى دولة الكويت الشقيقة، في زيارة أخوية، يلتقي خلالها أمير البلاد الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح».

واهتمت الصحف، بإصدار وزارة الاقتصاد القطرية، قرارا أمرت بموجبه جميع المتاجر والمحلات في البلاد بأن تزيل من رفوفها فورا كل البضائع والمنتجات التي تم استيرادها من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، الدول الأربع التي تفرض منذ عام حصارا على الدوحة.

وأشارت الصحف، إلى ارتفاع الرقم القياسي لأسعار المستهلك (التضخم) بالسعودية، خلال أبريل/نيسان الماضي، بنسبة 2.5% على أساس سنوي، مقارنة بالشهر نفسه من عام 2017؛ نظرا لزيادة أسعار 9 أقسام رئيسية.

وكشفت الصحف، بيع وزارة المالية السعودية، ما قيمته 3.95 مليار ريال (1.05 مليار دولار) من الصكوك المحلية في طرحها الشهري وذلك عن طريق إعادة فتح باب إصدار من الشهر الماضي.

ولفتت الصحف، إلى دعوة شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، شركات المقاولات للتقدم بعروضها، لتنفيذ عقد إنشاء جزيرة بحرية من أجل مشروع تطوير حقلي هيل وغشا للغاز.

وترقبت الصحف، بدء مجلس الأعمال الأمريكي القطري، الإثنين، نشاطا مكثفا بعقد عدد من اللقاءات مع مجتمع الأعمال القطري في الدوحة ولقاء مسؤولين حكوميين ومؤسسات وشركات خاصة قطرية.

وكشفت الصحف، أن ملفات 4 عائلات جاهزة لمنحها الجنسية الكويتية، في ضوء الموافقة على تقرير مرفوع من لجنة إعادة الجناسي المسحوبة.

وأبرزت الصحف، موافقة مجلس الشورى البحريني، على مشروع قانون بشأن حماية البيانات الشخصية، في وقت أقر الطلب المقدم من 18عضوا بشأن استرداد الاقتراح بتعديل دستوري للفقرة الأولى من المادة (91).

وأشارت الصحف، إلى تكاتف مؤسسات سلطنة عمان، لإعادة الأوضاع لطبيعتها واستئناف تقديم الخدمات في المؤسسات العامة والخاصة، بعد رحيل الإعصار المداري «مكونو» وانقشاع تبعاته.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

قالت وزارة المالية السعودية، إنها باعت ما قيمته 3.95 مليار ريال (1.05 مليار دولار) من الصكوك المحلية في طرحها الشهري وذلك عن طريق إعادة فتح باب إصدار من الشهر الماضي. (الرياض)

بدأت شركة «أرامكو» السعودية، برنامجا يستهدف تطوير ثلاث مناطق لإنتاج الغاز غير التقليدي (الغاز الصخري)، حيث وقعت مع شركة «هاليبرتون» الأمريكية عقدا لتحفيز آبار الغاز في شمال السعودية، وجنوب حقل الغوار وحوض الجافورة والربع الخالي. (الاقتصادية)

يبدو أن ارتفاع أسعار الوقود هذا العام في السعودية كان له أثر على حجم الطلب، إذ انخفض بنحو 7.4% في المتوسط خلال الربع الأول من العام الجاري، بحسب ما أظهرته الإحصاءات الرسمية. (الشرق الأوسط)

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودية، تأسيس شركة البحر الأحمر للتطوير، باعتبارها شركة مستقلة بملكية كاملة للصندوق، في خطوة تشير إلى أهمية المشروع في تعزيز النمو الاقتصادي للمملكة. (الحياة)

ارتفع الرقم القياسي لأسعار المستهلك (التضخم) بالسعودية، خلال أبريل/نيسان الماضي، بنسبة 2.5% على أساس سنوي، مقارنة بالشهر نفسه من عام 2017؛ نظرا لزيادة أسعار 9 أقسام رئيسية، أبرزها التبغ بنحو 54.1% بسبب تطبيق ضريبتي القيمة المضافة والانتقائية، تلاه النقل بنسبة 10.1%. (عكاظ)

تراجعت الأسهم السعودية للجلسة الثالثة على التوالي، لتكسر حاجز 8000 نقطة، بأدنى سيولة منذ 9 أشهر تقريبا، لتغلق عند 7972 نقطة فاقدة 65 نقطة بنسبة 0.8%. (الاقتصادية)

بدأت وزارة الإسكان السعودية، تفعيل 7 تقنيات بناء حديثة لتنفيذ مشاريعها الحالية التي تتم بالشراكة مع القطاع الخاص، فيما تتواصل الجهود لجلب المزيد من التقنيات الأخرى للمشاريع المستقبلية التي تعتزم الوزارة تنفيذها خلال الفترة المقبلة، وسبق وأن أعلنت عنها ضمن برنامج «سكني». (الحياة)

كشف المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية «عبدالله الربيعة»، أن المملكة تستضيف نحو مليون زائر على أراضيها يعتبرون وفقا للمعايير الدولية لاجئين، ويعاملون في السعودية بصفتهم «زائرين». (الحياة)

الإمارات

دعت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، شركات المقاولات للتقدم بعروضها، لتنفيذ عقد إنشاء جزيرة بحرية من أجل مشروع تطوير حقلي هيل وغشا للغاز. (البيان)

حدد مصرف الإمارات المركزي، نهاية سبتمبر/أيلول 2018، موعدا نهائيا لشركات الصرافة للتوقف عن صرف الأجور والرواتب نقدا، للموظفين الذين تصرف أجورهم عبر نظام حماية الأجور المعمول به في الدولة. (الاتحاد)

بلغ عدد الرخص الاقتصادية الجديدة، التي تم تسجيلها من قبل مركز أبوظبي للأعمال التابع لدائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي، خلال الربع الأول من العام الجاري، 2935 رخصة بزيادة نسبتها 26%، مقارنة مع نفس الربع من العام الماضي والتي بلغت 2328 رخصة جديدة. (الخليج)

احتلت الإمارات المركز الأول إقليميا، والسابع عالميا، في لائحة «مركز التنافسية العالمي» لعام 2018، ضمن أكثر الدول تنافسية في العالم حيث تقدمت 21 ترتيبا من عام 2011. (الحياة)

حدد المركز الرسمي للإفتاء بالهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف في الإمارات، أن قيمة زكاة الفطر لهذا العام بـ20 درهما إماراتيا عن كل فرد، وتدفع للمسلم المسكين أو الفقير، ويجوز دفع قيمتها للجهات الرسمية كالهلال الأحمر. (الاتحاد)

قطر

يبدأ مجلس الأعمال الأمريكي القطري، الإثنين، نشاطا مكثفا بعقد عدد من اللقاءات مع مجتمع الأعمال القطري في الدوحة ولقاء مسؤولين حكوميين ومؤسسات وشركات خاصة قطرية. (الوطن)

بلغت قيمة إجمالي الصادرات القطرية (التي تشمل الصادرات ذات المنشأ المحلي وإعادة التصدير) نحو 24 مليار ريال خلال أبريل/نيسان الماضي، ما يمثل ارتفاعا نسبته 27.3% مقارنة بشهر أبريل/نيسان عام 2017، وزيادة قوامها 0.5% مقارنة بمارس/آذار 2018. (العرب)

أشادت غرفة قطر، بقرار وزارة الاقتصاد والتجارة بإلزام جميع منافذ البيع والمجمعات الاستهلاكية العاملة بالدولة، بإزالة ورفع جميع البضائع التي تم استيرادها من دول الحصار. (الوطن)

ذكرت إدارة الشؤون القانونية باللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر، أنها رصدت 165 حالة انتهاك جديدة من بداية العام الحالي وحتى 25 أبريل/نيسان الماضي، وأن كل حالة لديها ما بين 5 و10 شكاوى تمثل انتهاكات إنسانية واجتماعية ومالية وتعليمية. (الشرق)

الكويت

كشفت مصادر نيابية كويتية، أن ملفات 4 عائلات جاهزة لمنحها الجنسية، في ضوء الموافقة على تقرير مرفوع من لجنة إعادة الجناسي المسحوبة. (الأنباء)

أكد وزير التجارة والصناعة الكويتي «خالد الروضان»، أن الوزارة استطاعت تحقيق الرقم الأعلى بتاريخها في قطاع شؤون الشركات والتراخيص التجارية بواقع أكثر من 12 ألف رخصة تجارية، لافتا الى أنها بهذا الرقم تجاوزت في سنة مجموع سنوات كثيرة سابقة. (الراي)

يباشر مجلس الأمة الكويتي، في جلسته الخاصة اليوم، مناقشة الميزانيات والحسابات الختامية للوزارات والإدارات الحكومية، حيث أدرجت لجنة الميزانيات البرلمانية 8 تقارير على جدول أعمال الجلسة. (الأنباء)

أشار تحليل لمجموعة «إي إف جي هيرمس» إلى أن لدى بورصة الكويت فرصة كبيرة لترقيتها إلى سوق ناشئة على مؤشر «MSCI» للأسواق الناشئة. (الراي)

تبشر دراسة حكومية بالكويت، تعكف عليها جهات الاختصاص منذ فترة، بأن يكون العلاج بالخارج من الماضي، تماشيا مع انتهاج خطة التقشف وتقليل النفقات، والتوسع في إنشاء المستشفيات الكبيرة، والتصميم على وقف الهدر. (الراي)

البحرين

صادق الملك البحريني «حمد بن عيسى آل خليفة»، على اتفاقية الخدمات الجوية بين حكومة المملكة وحكومة ماليزيا بعد إقراره من مجلسي الشورى والنواب. (الوطن)

وافق مجلس الشورى البحريني، على مشروع قانون بشأن حماية البيانات الشخصية، في وقت أقر الطلب المقدم من 18 عضوا بشأن استرداد الاقتراح بتعديل دستوري للفقرة الأولى من المادة (91). (البلاد)

أظهر تقرير إحصاءات التجارة الخارجية في البحرين، ارتفاع قيمة إجمالي الصادرات وطنية المنشأ بنسبة 7% خلال أبريل/نيسان الماضي، حيث بلغت 176 مليون دينار مقابل 164 مليون دينار للشهر نفسه من العام السابق. (الأيام)

حققت البنوك التجارية المحلية السبع في البحرين، 298.2 مليون دولار أرباحا بالربع الأول 2018، مقارنة بـ264.8 ملايين دولار في الفترة نفسها من عام 2017، وبتحسن ملحوظ بلغت نسبته 13%. (الوطن)

تشهد غرفة تجارة وصناعة البحرين، منافسة محمومة، لشغل عضوية 10 لجان قطاعية ما دفع بيت التجار تمديد الترشح حتى الخميس المقبل. (البلاد)

نفت سفارة البحرين في تركيا، صحة ما هو متداول في وسائل التواصل الاجتماعي عن تعرض عائلة بحرينية لحادث اختطاف في أنقرة. (الأيام)

عمان

قالت شرطة عمان السلطانية، إن اللجنة الوطنية للدفاع المدني أعلنت عن 4 وفيات من جراء الأنواء المناخية التي تعرضت لها محافظة ظفار. (الشبيبة)

تتكاتف مؤسسات سلطنة عمان، لإعادة الأوضاع لطبيعتها واستئناف تقديم الخدمات في المؤسسات العامة والخاصة، بعد رحيل الإعصار المداري «مكونو» وانقشاع تبعاته. (الرؤية)

شؤون خليجية

يتجه أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، الإثنين، إلى دولة الكويت الشقيقة، في زيارة أخوية يلتقي خلالها أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح» أمير دولة الكويت. (الراية)

استقبل العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، في مكتبه، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية «عبداللطيف الزياني»، الذي هنأ الملك «سلمان» بشهر رمضان، واستعرض معه عددا من الموضوعات على الساحة الخليجية. (عكاظ)

أصدرت وزارة الاقتصاد القطرية، قرارا أمرت بموجبه جميع المتاجر والمحلات في البلاد بأن تزيل من رفوفها فورا كل البضائع والمنتجات التي تم استيرادها من السعودية والامارات والبحرين ومصر، الدول الاربع التي تفرض منذ عام مقاطعة على الدوحة. (العرب)

أعلن وزير الدولة للتجارة الدولية بالمملكة المتحدة «ليام فوكس»، أكثر من 68 مشروعا بريطانيا في إطار جولته الخليجية، بقيمة 30 مليار جنيه إسترليني، في دول الخليج. (أخبار الخليج)

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية «أنور قرقاش»، إن بلاده ستكمل مهمتها في التحالف العربي باليمن حتى عودة الدولة والاستقرار. (الإمارات اليوم)

حققت قوات الجيش اليمني تقدما ميدانيا ‏جديدا في جبهة الساحل، حيث تخوض معارك ضد ‏ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران، حيث تمكنت من السيطرة على ‏منطقة المجليس والشافعية ومفرق الجاح والمشرعي ‏والحسينية، بعد معارك تكبدت فيها الميليشيا خسائر ‏فادحة في العتاد والأرواح.‏ (الشرق الأوسط)

نجا نائب رئيس الأركان اليمني ‏اللواء الركن «صالح الزنداني»، من محاولة لاغتياله ‏نفذها مسلحون لدى خروجه من ‏مستشفى «البريهي» في العاصمة الموقتة عدن ليل السبت- الأحد. (الحياة)

قال المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن «تركي المالكي»، إنه تم تدمير مواقع تخزين وتفخيخ الطائرات من دون طيار «الدرون» الحوثية في مدينة صعدة، معقل الجماعة المدعومة من إيران. (الرياض)

وصلت أولى طائرات الجسر الإغاثي الجوي السعودي، المقدم من المملكة، عبر مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، لمساعدة أهالي سقطرى، وتحمل على متنها مساعدات إغاثية عاجلة. (الحياة)

شؤون عربية

أعلنت الهيئة الوطنية العليا لـ«مسيرة العودة وكسر الحصار»، عزمها على إطلاق أول رحلة بحرية من ميناء غزة إلى العالم، حيث من المتوقع أن تنطلق الرحلة، التي تهدف إلى كسر الحصار على قطاع غزة، الثلاثاء المقبل، الذي يصادف ذكرى الهجوم الإسرائيلي على السفينة «مافي مرمرة» قبالة سواحل القطاع في 2010. (الشرق الأوسط)

استشهد 3 فلسطينيين، بقصف مدفعي إسرائيلي في قطاع غزة، فيما أصيبت فتاة فلسطينية برصاص جنود الاحتلال في القدس المحتلة تحت مزاعم تخطيطها لعملية طعن قرب محطة القطار الخفيف في حي شعفاط. (الخليج)

قال رئيس هيئة التفاوض السورية «نصر الحريري»، إن «الهيئة» تنسق مع الدول الضامنة، لتثبيت وقف إطلاق النار جنوب البلاد، مشيرا إلى حرص الهيئة على الوصول إلى وقف لإطلاق النار، وتثبيت مناطق خفض التصعيد التي تم الوصول إليها في جولات سابقة من المفاوضات، ومنها مفاوضات آستانة. (الشرق الأوسط)

كشفت وزارة الدفاع الروسية، عن مقتل 4 مستشارين عسكريين روس وإصابة 3 آخرين خلال هجوم في محافظة دير الزور. (الحياة)

قال الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني «علي شمخاني»، إن الوجود الإيراني في سوريا مستمر ما دام النظام السوري يطلب ذلك. (الشرق الأوسط)

يستمزج اليوم، الرئيس المكلف تشكيل الحكومة اللبنانية «سعد الحريري»، آراء الكتل النيابية والنواب المستقلين لتشكيل حكومته الثالثة، والثانية خلال عهد رئيس الجمهورية «ميشال عون»، في استشارات غير ملزمة تستغرق يوما واحدا. (الحياة)

أكد المتحدث باسم زعيم التيار الصدري «مقتدى الصدر» في العراق «جعفر الموسوي»، أنه ليس من صلاحيات مجلس النواب العراقي إلغاء أو تعديل نتائج الانتخابات، مطالبا في الوقت ذاته بالنظر بـ«جدية وعدالة» في طلبات الكتل السياسية المعترضة على النتائج. (الشرق الأوسط)

تُعرقل طعونٌ في نتائج الانتخابات العراقية، وتكهنات وسجالات حول نزاهتها، الحوارات النهائية لتشكيل الكتلة الأكبر التي سيكون لها ترشيح رئيس الوزراء المقبل، في وقت أكدت مصادر في كتلة «النصر» بزعامة رئيس الحكومة «حيدر العبادي» وجود توافق على بقائه في منصبه. (الحياة)

طلبت الولايات المتحدة من مجلس الأمن الدولي إضافة 6 مسؤولين من جنوب السودان بينهم وزير الدفاع إلى لائحة سوداء للعقوبات، لدورهم في تأجيج الحرب ومنع وصول المساعدات. (الشرق الأوسط)

أعلن الناطق باسم الجيش الوطني الليبي في الشرق العميد «أحمد المسماري»، بدء الجيش هجوما على كل محاور مدينة درنة، التي ألقيت في شوارعها منشورات ورقية تعد بإخضاع المسلحين الذين يسلمون أنفسهم لمحاكمة عادلة وعدم مواجهة مصير من يعتقلون في ساحات القتال، وإلا تشمل الأحكام أفراد عائلات المسلحين. (الحياة)

ارتفع العجز التجاري المغربي، في المبادلات الخارجية إلى 66 مليار درهم (7 مليارات دولار) خلال الأشهر الـ4 الأولى من السنة بزيادة 12% مقارنة بالفترة ذاتها العام الماضي، بينما قدر حجم التجارة الخارجية السلعية بـ252 مليار درهم. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التعاون الخليجي الحصار الأزمة الخليجية صحف التضخم العلاقات القطرية الأمريكية أدنوك