مسؤولة أممية: الإمارات وإيران تتشابهان في التخريب ونهب الثروات

الاثنين 28 مايو 2018 09:05 ص

هاجمت المستشارة بمجلس الأمن الدولي لشؤون الشرق الأوسط «ماريان جون» الإمارات مؤكدة أنها لا تختلف عن إيران في الاعتماد على أدوات وكيانات تخريبية لتنفيذ مشاريعها الطامعة في نهب ثروات الدول الأخرى، مشيرة لما تفعله الدولتان في اليمن.

وغردت «جون» في تدوينات لها عبر حسابها بموقع «تويتر»، قائلة: «تتشابه إيران والامارات ومن يقف ورائهما في أنهما تعتمدان على أدوات سيئة وكيانات تخريبية فوضوية وأوراق محروقة لتنفيذ مشاريع طامعة في ثروات الدول ومخططات طامحة في التمدد والتوسع على طريقة الاستعمار والاحتلال والسيطرة وليس المصالح المشتركة والاحترام المتبادل.. يفعلون ذلك في اليمن».

وقالت إن «الإمارات تحتل عدن وحضرموت وتبني السجون خارج إطار شرعية عبدربه منصور رئيس اليمن وتبني الميليشيات وتقوض الشرعية وتنتهك السيادة وزعزع الاستقرار وتغتال أئمة المساجد في عدن».

وكان قد وافق مجلس النواب الأمريكي على فتح تحقيق في الأنباء التي تتحدث عن دور جهات أمريكية في السجون السرية التي تديرها الإمارات وحلفاؤها، جنوبي اليمن، وذلك بعد معركة كلامية بين عدد من نواب المجلس وممثل المخابرات الأمريكية.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، تقدمت لجنة قوانين مجلس النواب بطلب من وزارة الدفاع للتحقيق فيما إذا كان حلفاء الولايات المتحدة في اليمن متورطين في تعذيب المعتقلين، وما إذا كان للعاملين الأمريكيين أي دور في الاستجواب، وتم الاتفاق عليه بالإجماع، من خلال التصويت الصوتي، الخميس الماضي، بحسب موقع «ذا إنترسبت» الأمريكي.

وتحدث نواب عن دور محتمل لرئيسة وكالة المخابرات المركزية الأمريكية «CIA»، «جينا هاسبل» في وقائع التعذيب التي شهدتها تلك السجون، كامتداد لدورها في هذا الشأن خلال السنوات التي تلت أحداث 11 سبتمبر/أيلول 2001.

وكانت وكالة «أسوشييتد برس» قد كشفت في تحقيق صحفي لها عن وجود 18 سجنا سريا تديرها الإمارات وحلفاؤها جنوبي اليمن.

وذكر التحقيق أن ما يقرب من 2000 يمني اختفوا في السجون حيث كانت أساليب التعذيب القاسية هي القاعدة الرئيسية، بما في ذلك أسلوب «الشواء» حيث «يتم ربط الضحية بعمود ويقلب على النار بشكل دائري مثل الشواء».

ونقلت «أسوشييتد برس» عن مسؤولين في «البنتاغون» قولهم إن «القوات الأمريكية تشارك في استجواب المعتقلين في مواقع باليمن، وتزود الآخرين بالأسئلة، وتتلقي نسخ من التحقيقات من الحلفاء الإماراتيين».

وعادة ما تنفي الحكومة الإماراتية الاتهامات الموجهة إليها بإدارة سجون سرية باليمن، مشددة على أن قواتها هناك تلتزم بالمواثيق الدولية في ما يتعلق بالحروب والصراعات.

  كلمات مفتاحية

الإمارات اليمن إيران مسؤولة أممية ثروات اليمن الحرب في اليمن سجون سرية

الإمارات وحلفاؤها يديرون 18 سجنا سريا جنوبي اليمن

أنباء عن تصفية مئات المعتقلين في سجون الإمارات باليمن