السودان: مشاركة جيشنا في اليمن واجب والتزام أخلاقي

الاثنين 28 مايو 2018 04:05 ص

قالت وزارة الدفاع السودانية، إن مشاركة جيش بلادها في اليمن واجب والتزام أخلاقي.

جاء ذلك في تصريحات لوزير الدفاع السوداني «عوض محمد أحمد بن عوف»، لدى استقباله السفير السعودي في الخرطوم، «علي بن حسن جعفر»، حسب بيان وزارة الدفاع.

وأكد الوزير أن «موقف السودان ثابت تجاه التحالف العربي الذي تقوده السعودية».

ويأتي اللقاء في إطار متابعة تنفيذ نتائج زيارة مساعد وزير الدفاع السعودي الفريق طيار «محمد عبدالله العايش» إلى الخرطوم الأربعاء الماضي، حسب البيان.

ووصل مساعد وزير الدفاع السعودي، إلى الخرطوم في زيارة رسمية تستغرق يومًا واحدًا، التقى فيها وزير الدفاع، والرئيس السوداني، «عمر البشير».

ومنذ 26 من مارس/آذار 2015، ينفذ التحالف العربي (السودان عضو فيه وتقوده السعودية)، عمليات عسكرية في اليمن، دعمًا للقوات الحكومة، في مواجهة الحوثيين، المتهمين بتلقي دعم إيراني، والذين يسيطرون على محافظات يمنية، بينها العاصمة صنعاء منذ 2014.

ولم يعلن السودان رسميًا عن تعداد قواته المشاركة في عمليات التحالف، لكنه سبق أن أبدى استعداده لإرسال 6 آلاف جندي إلى اليمن.

وخلال الأيام الماضية، تزايدت دعوات أحزاب وبرلمانيين سودانيين، لسحب قوات بلادهم من اليمن، حفاظًا على أرواح الجنود، ولتأثير المشاركة على العلاقات بين الشعبين.

وزعم الحوثيون، في 7 من أبريل/نيسان الماضي، أنهم قتلوا جنودا سودانيين، خلال معارك في محيط مدينة «ميدي» بمحافظة حجة (شمال غرب).

ولم يصدر أي تعقيب بشأن تلك المزاعم من التحالف العربي ولا السلطات اليمنية ولا السودانية.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

السودان التحالف العربي السعودية اليمن بن عوف التزام