قلق إماراتي من وصول بن نايف للحكم فى السعودية

الجمعة 23 مايو 2014 07:05 ص

الخليج الجديد

أفاد موقع «أسرار عربية» أن مصدرا قريبا من العائلة المالكة في السعودية، أكد أن ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، أصبح يتدخل بصورة متزايدة في الشأن الداخلي السعودي مسببا غضبا في أوساط بعض المسؤولين بالمملكة، الا أن المصدر فسر تدخل «بن زايد» في الشأن السعودي بأنه تخوف من وصول الأمير «محمد بن نايف» الى الحكم في المملكة.

وبحسب المصدر، فإن «محمد بن زايد» في قلق متزايد منذ الاطاحة بحليفه وصديقه السعودي الأمير «بندر بن سلطان» من رئاسة المخابرات، وهو ما عزز من نفوذ «محمد بن نايف».

ويقول المصدر إن لدى «محمد بن نايف» رؤية تختلف عن «متعب» وعن «بندر بن سلطان»، حيث أنه ضد المواجهة مع قطر والتصعيد تجاهها، كما أنه ضد استعداء جماعة الاخوان المسلمين، وهذا ما يفسر لماذا لم يتم اعتقال ولو شخص واحد بتهمة انتمائه لجماعة الاخوان منذ إعلانها منظمة ارهابية في المملكة، مارس الماضي، حيث أن «محمد بن نايف» يرفض إصدار أوامر بهذا الصدد لأجهزته الأمنية التي يديرها.

فى سياق متصل، فقد بدأ الأمير «محمد بن نايف» ببناء شبكة علاقات خارجية قوية، ويحاول الإمساك بأكبر قدر ممكن من أوراق الحكم في السعودية، خاصة بعد أن أطاح بالأمير «بندر بن سلطان»، ومن بعدها إبعاد شقيقه الأمير «سلمان بن سلطان»، نائب وزير الدفاع السابق،  كما أنه يتحدث بقوة وبشكل جهري ضد «خالد التويجري»، رئيس الديوان الملكي السعودي، وينتقده وينتقد أعماله وينتقد تدخله في شؤون الحكم بالمملكة. بحسب موقع «أسرار عربية».

 

  كلمات مفتاحية

وزير الداخلية السعودي يصل إلى واشنطن لإجراء مباحثات تتعلق بالدفاع والأمن

الأمير «محمد بن نايف» يبحث مع «أوباما» محاربة «الدولة الإسلامية» و«القاعدة»

«أوباما» التقى «بن نايف» لمناقشة الأزمة اليمنية والحرب ضد «داعش»