صحف الخليج تبرز قمة «الصباح» و«تميم» وتحتفي باحتياطي السعودية

الثلاثاء 29 مايو 2018 07:05 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، إجراء أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، مباحثات مع أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، الذي زار الكويت، لساعات، حيث تبادل الزعيمان الأحاديث الودية، وسبل تعزيز العلاقات الثنائية، وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

ولفتت الصحف، إلى ارتفاع الاحتياطيات الأجنبية لدى مؤسسة النقد العربي في السعودية (البنك المركزي) الشهر الماضي، بأسرع وتيرة في أربع سنوات، لتسجل 498.9 مليار دولار في أبريل/نيسان الماضي.

وأشارت الصحف، إلى ارتفاع فائض الحساب الجاري في الإمارات 100.2% عام 2017 ليصل إلى 97.1 مليار درهم (حوالي 6.9% من الناتج المحلي الإجمالي)، مقارنة مع 48.5 مليار درهم عام 2016 (حوالي 3.7% من الناتج المحلي الإجمالي).

ونقلت الصحف، عن رئيس غرفة قطر الشيخ «خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني»، قوله خلال اجتماع الغرفة مع مجلس الأعمال القطري الأمريكي، إن حجم التبادل التجاري بين البلدين قد تضاعف خلال السنوات القليلة الماضية، وإن هناك كثيراً من الفرص الاستثمارية المتاحة في البلدين.

واهتمت الصحف، بموافقة مجلس الأمة الكويتي، على الميزانيات والحسابات الختامية لثماني جهات حكومية، وذلك بموافقة 46 عضوًا، وعدم موافقة 6 أعضاء.

وأبرزت الصحف، مصادقة الملك البحريني «حمد بن عيسى آل خليفة»، على اتفاقية الخدمات الجوية بين حكومة مملكة البحرين وحكومة ماليزيا، واتفاقية تسليم المجرمين بين المملكة وروسيا.

وكشفت الصحف، توجيه الهيئة العامة لسوق المال العمانية، شركات التأمين إلى تسهيل تعويض المتضررين من الحالة المدارية «مكونو».

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أظهرت بيانات سعودية رسمية الإثنين، ارتفاع الاحتياطيات الأجنبية لدى مؤسسة النقد العربي (البنك المركزي) الشهر الماضي بأسرع وتيرة في أربع سنوات، لتسجل 498.9 مليار دولار في أبريل/نيسان الماضي. (الشرق الأوسط)

كشفت إحصاءات وزارة العدل السعودية، عن إجراء نحو 73 ألفا و479 عملية فسخ للوكالات من قبل المستفيدين خلال الـ50 يوماً الماضية منذ إطلاق خدمات الفسخ للوكالات إلكترونياً، من بينها 63 ألفا و927 عملية تمّت بشكل إلكتروني، وتمثّل 87% من إجمالي العمليات، في حين أنّ النسبة الباقية تمّت عبر كتابات العدل. (الرياض)

فرض نظام مكافحة جريمة التحرش، الذي أقره مجلس الشورى السعودي، عقوبات تصل إلى السجن سنتين وغرامة 100 ألف ريال (26.6 ألف دولار)، أو بإحدى هاتين العقوبتين؛ بحق كل من يرتكب جريمة تحرش، ترتفع لمدة لا تزيد على خمس سنوات، وغرامة لا تزيد على 300 ألف ريال (80 ألف دولار)، أو بإحدى هاتين العقوبتين، في حالات محددة. (الشرق الأوسط)

أظهرت بيانات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية السعودية، استمرار تراجع عدد المشتركين على رأس العمل في القطاع الخاص خلال الربع الأول من العام الحالي، بنسبة 2.2%، لتصل إلى 9.47 ملايين مشترك مقارنة مع 9.69 ملايين مشترك خلال الربع المقابل من عام 2017. (الرياض)

تجاوز حجم السلع غير المطابقة للمواصفات في الأسواق السعودية الثلث، إذ بلغت 36.3%، وفق التقرير السنوي للهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، فيما أكد التقرير ارتفاع نسبة السلع المطابقة للمواصفات في 2017 إلى 63.7% بمستوى تحسن 5.1% عن 2016. (الحياة)

أحالت هيئة السوق المالية، في السعودية، 18 شركة ومؤسسة إلى النيابة العامة، وأوضحت أنه «يحق للمتضررين من ممارسات تلك الشركات بالسوق المالية رفع دعوى تعويض». (الاقتصادية)

الإمارات

استقبل ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، ولي عهد الأردن الأمير «حسين بن عبدالله الثاني»، حيث أكدا متانة العلاقات التاريخية بين البلدين، والحرص على تعزيزها. (البيان)

ارتفع فائض الحساب الجاري في الإمارات 100.2% عام 2017 ليصل إلى 97.1 مليار درهم (حوالي 6.9% من الناتج المحلي الإجمالي)، مقارنة مع 48.5 مليار درهم عام 2016 (حوالي 3.7% من الناتج المحلي الإجمالي). (الخليج)

تسلمت «دانة غاز»، العاملة في مجال الغاز الطبيعي في منطقة الشرق الأوسط، 40 مليون دولار أمريكي (146.8 مليون درهم) من مستحقاتها المترتبة على الحكومة المصرية. (الاتحاد)

أعلنت «موانئ دبي» العالمية، عن نجاحها في إغلاق صفقة الاستحواذ بالكامل على شركة «كوسموس أجنسيا ماريتيما إس إيه سي» مزود الخدمات اللوجستية المتكاملة (سي إيه إم)، بمبلغ قيمته 315.7 مليون دولار (1.15 مليار درهم). (البيان)

تشهد أسعار الجازولين في الإمارات، بمشتقاته الثلاثة، «سوبر 98»، و«خصوصي 95»، و«إي بلس 91»، زيادة بقيمة 14 فلساً للتر، اعتباراً من الأول من يونيو/حزيران المقبل، فيما يرتفع سعر لتر وقود الديزل بقيمة 15 فلساً. (الإمارات اليوم)

انخفض الرقم القياسي لأسعار الأغذية الرمضانية في منطقة أبوظبي بنسبة 2.6%،‏ وفي منطقة العين بنسبة 1.7%، بينما ارتفع الرقم القياسي لأسعار الأغذية الرمضانية في منطقة الظفرة بنسبة 0.3%، بحسب مركز الإحصاء - أبوظبي. (الاتحاد)

هبطت قيمة تجارة إمارة أبوظبي، من التبغ الخام ومشتقاته، إلى 9 ملايين درهم، خلال أول شهرين من العام الجاري، مقابل 113 مليون درهم في الفترة نفسها من عام 2017 بتراجع نسبته 92%. (الخليج)

قطر

أصدر أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، قانون المناطق الصناعية الجديد. (الوطن)

أصدر أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، مراسيم أميرية بتعيين 13 سفيرا جديدا. (الراية)

وافق مجلس الشورى القطري، على مشروع قانون بشأن بطاقة الإقامة الدائمة، وقرر إحالة توصياته بشأنه إلى الحكومة. (الشرق)

قال رئيس غرفة قطر الشيخ «خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني»، خلال اجتماع الغرفة مع مجلس الأعمال القطري الأمريكي، إن حجم التبادل التجاري بين البلدين قد تضاعف خلال السنوات القليلة الماضية، وإن هناك كثيراً من الفرص الاستثمارية المتاحة في البلدين. (الراية)

أظهر مسح الاستثمار الأجنبي في قطر الصادر عن وزارة التخطيط التنموي والإحصاء، الاستثمار إلى الداخل مستوى 649.2 مليار ريال، فيما بلغ الاستثمار الأجنبي المباشر الوارد إلى قطر 130.5 مليار ريال بنهاية 2017. (الوطن)

سجل رصيد دولة قطر من الاستثمار الأجنبي المباشر في الخارج 146.9 مليار ريال بنهاية عام 2017، بزيادة قدرها 2% عن السنة السابقة. (الراية)

طلبت شبكة «beIN sports» القطرية، مالكة حقوق بثّ كأس العالم في كرة القدم 2018، من الاتحاد الدولي للعبة «فيفا» اتخاذ إجراءات قانونية لوقف «مقرصني» بثّها في السعودية. (العرب)

الكويت

لم تكتف هيئة مكافحة الفساد (نزاهة) في الكويت، ببلاغ النائب «أحمد الفضل» ومطالبته بالتحقيق في ما أثير من تسجيل صوتي له عن «عطايا النواب»، بل قررت التحرك من نفسها وفتح ملف جديد، وأعلنت استدعاء جميع المعنيين بهذا التسجيل، ومخاطبة البنوك لكشف حسابات المتورطين في هذا الملف في حال ثبوت التهم بحقهم. (القبس)

وافق مجلس الأمة الكويتي، على الميزانيات والحسابات الختامية لثماني جهات حكومية، وذلك بموافقة 46 عضوًا، وعدم موافقة 6 أعضاء. (السياسة)

وافق مجلس الأمة الكويتي، على اتفاقية حلف شمال الأطلسي «الناتو» في المداولة الثانية، بموافقة 46 عضوا ورفض 7، وأحال الاتفاقية إلى الحكومة. (الوطن)

أعلنت الإدارة العامة للطيران المدني في الكويت، استعدادها لموسم الصيف الحالي 2018 بجملة من التحسينات في المبنى الرئيسي «تي 1» لمطار الكويت الدولي، من أجل رفع مستوى الخدمة المقدمة للركاب وتسهيل حركة المسافرين. (الراي)

البحرين

صادق الملك البحريني «حمد بن عيسى آل خليفة»، على اتفاقية الخدمات الجوية بين حكومة مملكة البحرين وحكومة ماليزيا، واتفاقية تسليم المجرمين بين المملكة وروسيا. (الوطن)

وصل عرض النقد بمفهومه الواسع (M3) في البحرين، بنهاية أبريل/نيسان الماضي 12.46 مليار دينار، مرتفعًا في عام نحو 84 مليونًا، حيث كان 12.38 مليار في أبريل/نيسان 2017. (البلاد)

أعلن مصرف البحرين المركزي، تغطية الإصدار رقم (1705) من أذونات الخزانة الحكومية الأسبوعية، التي يصدرها المصرف نيابة عن حكومة البحرين. وتبلغ قيمته 70 مليون دينار لفترة استحقاق 91 يومًا. (الأيام)

عمان

تواصل المؤسسات العمانية، بذل الجهود الحثيثة للتخفيف من تأثيرات الحالة المدارية «مِكونو»، تمهيدا لإعادة الحياة إلى طبيعتها؛ حيث قامت الخدمات الهندسية بوزارة الدفاع بشق طرق بديلة وتوفير مولدات الطاقة. (الوطن)

وجهت الهيئة العامة لسوق المال العمانية، شركات التأمين إلى تسهيل تعويض المتضررين من الحالة المدارية «مكونو»، من حملة الوثائق التأمينية، ووجهت شركات التأمين نحو القيام ببعض الإجراءات التي تسهل عمليات تقييم الأضرار وتعويض المتضررين دون تأخير. (الرؤية)

شؤون خليجية

أجرى أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، مباحثات مع أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، الذي زار الكويت، لساعات، حيث تبادل الزعيمان الأحاديث الودية، وسبل تعزيز العلاقات الثنائية، وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية. (السياسة)

أشاد الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي»، بانتصارات الجيش الوطني، مدعوماً بقوات تحالف دعم الشرعية في جبهة الساحل الغربي، وباتت ألوية القوات اليمنية المشتركة المسنودة بالتحالف على مشارف مطار مدينة الحديدة ومينائها الحيوي، ولم يعد يفصلها عن مركز المدينة سوى 18 كيلومتراً. (الشرق الأوسط)

قال المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد «تركي المالكي»، إن بشائر النصر والتحرير الكامل للمناطق اليمنية اقترب وبات قريبا، مؤكدا أنه لن يتم الالتفات نحو أي مبادرة للتسوية إلا عن طريق الأمم المتحدة. (الرياض)

شؤون عربية

بحث وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي، خلال اجتماعهم في بروكسيل، الوضع المأسوي في غزة. (الحياة)

غادر الرئيس الفلسطيني «محمود عباس»، المستشفى، بعد أن ظل فيه لمدة 8 أيام للعلاج مما قال مسؤولون إنه التهاب رئوي. (الشرق الأوسط)

تسارعت وتيرة الجهود الدبلوماسية لمنع تصعيد عسكري في الجنوب السوري، بينها اتفاق أمريكي- روسي لتثبيت هدنة الجنوب وجلاء القوات الإيرانية، في وقت وسّعت فيه (إسرائيل) بنك أهدافها ضد إيران ليشمل «أي وجود عسكري لها، مهما كان حجمه، في أي جزء من سوريا»، وليس فقط في المناطق المتاخمة لحدودها. (الحياة)

صوت مجلس النواب العراقي، المنتهية ولايته، على صيغة قرار توعز ببدء عملية الفرز اليدوي لنتائج الانتخابات النيابية بنسبة 10%، وإلغاء انتخابات الخارج. (الشرق الأوسط)

أبدى الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة اللبنانية «سعد الحريري»، في ختام الاستشارات مع الكتل النيابية، تفاؤله بالقدرة على «تشكيل الحكومة في أسرع وقت ممكن»، مشدداً على «أننا قادرون على الوصول إلى تفاهمات»، في مقابل مطالب الكتل النيابية ونقاشاتها العلنية حول الحصص الحكومية. (الشرق الأوسط)

أعلنت الرئاسة الفرنسية مشاركة ممثلي 20 دولة، بينها السعودية والكويت والإمارات ومصر والجزائر والمغرب وتونس، في المؤتمر الدولي الخاص بليبيا الذي يستضيفه، في قصر الإليزيه الرئيس «إيمانويل ماكرون» بإشراف مبعوث الأمم المتحدة إلى هذا البلد «غسان سلامة». (الحياة)

انتهت محادثات الأطراف السياسية والاجتماعية الموقعة على وثيقة قرطاج، التي أفضت إلى تشكيل حكومة رئيس الوزراء «يوسف الشاهد» في 2016، بلا التوصل إلى اتفاق في شأن مصير الحكومة بسبب الخلاف الحاد حول بقاء «الشاهد» في منصبه، ما دفع الرئيس «الباجي قائد السبسي» إلى تعليق العمل بالوثيقة إلى أجل غير مسمى. (الحياة)

  كلمات مفتاحية

تميم الصباح العلاقات القطرية الأمريكية احتياطي فائض استثمار الخليج صحف فلسطين سوريا