مقتل وإصابة 6 جنود مصريين و8 مسلحين في سيناء

الثلاثاء 29 مايو 2018 09:05 ص

أعلن الجيش المصري، الثلاثاء، في بيان، مقتل اثنين من جنوده، وإصابة 4 آخرين، و8 مسلحين في سيناء، شمال شرقي البلاد. 

وقال البيان رقم 23، المنشور على الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري المصري على «فيسبوك»، إن عمليات الجيش أسفرت على مدار الأيام الماضية (لم يحددها) عن «القضاء على 8 من العناصر (التكفيرية) المسلحة، إثر تبادل إطلاق النيران مع القوات خلال عمليات التمشيط والمداهمة في وسط وشمال سيناء».

وتستخدم السلطات المصرية تعبير (التكفيرية) لوصف عناصر الجماعات المسلحة في سيناء، الذين يشنون هجمات على قوات الجيش والشرطة.

وأكد البيان مقتل مجندين اثنين وإصابة ضابط و3 مجندين آخرين، أثناء عمليات الاشتباك، دون تفاصيل عن طبيعة إصاباتهم.

ووفق البيان، فإن طائرات مصرية استهدفت سيارتين محملتين بكميات من أسلحة وذخائر بعد توافر معلومات استخباراتية تفيد بمحاولة اختراقهما الحدود الغربية (المتاخمة مع ليبيا).

وشملت العملية الأمنية الموسعة «سيناء 2018»، وفق البيان، «توقيف 64 فردا من المطلوبين جنائيا والمشتبه بهم، و578 فردا من جنسيات مختلفة (لم يحددها) أثناء محاولتهم الهجرة غير الشرعية، و27 فردا من جنسيات مختلفة (لم يحددها) أثناء محاولتهم التسلل عبر الحدود».

واستنادا إلى البيانات العسكرية السابقة، منذ بدء العملية في 9 فبراير/شباط الماضي، يرتفع عدد القتلى إلى 286 مسلحا، بخلاف 37 عسكريا، وعدد الموقوفين إلى 5179 شخصا (تم الإفراج عن عدد كبير منهم دون الإعلان بشكل نهائي).

وأشار البيان، إلى اكتشاف وتفجير 15 عبوة ناسفة، وتدمير 80 وكرا، فضلا عن اكتشاف مخزن تحت الأرض مغطى بالرمال في المنطقة الصحراوية جنوب مطروح (غربي مصر) عثر بداخله على كميات من الأسلحة والذخائر.

ودخلت العملية «سيناء 2018»، التي تستهدف التنظيمات المسلحة، شمالي ووسط سيناء، شهرها الرابع على التوالي، دون تحديد موعد لنهاية العملية.

وينشط في سيناء، عدة تنظيمات أبرزها «أنصار بيت المقدس»، الذي أعلن في نوفمبر/تشرين الثاني 2014، مبايعة تنظيم «الدولة الإسلامية»، وغيّر اسمه لاحقا إلى «ولاية سيناء» وأعلن مسؤوليته عن مقتل مئات من عناصر الجيش والشرطة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الجيش المصري سيناء 2018 الحدود الغربية ولاية سيناء مطروح