(إسرائيل) تحتجز سفينة كسر الحصار التي انطلقت من غزة

الثلاثاء 29 مايو 2018 01:05 ص

احتجزت 4 زوارق حربية تابعة لسلاح البحرية الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، سفينة «الحرية» لكسر الحصار التي انطلقت صباح اليوم من ميناء مدينة غزة، بغرض كسر الحصار عن القطاع.

وانطلقت السفينة من ميناء قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، في رحلة بحرية لكسر الحصار بمشاركة 20 مواطنا فلسطينياً، معظمهم من المرضى وجرحى مسيرة العودة والخريجين الجامعيين العاطلين عن العمل.

ورافق السفينة، في بداية رحلتها البحرية، عشرات القوارب الصغيرة التي تحمل على متنها فلسطينيين رافضين لاستمرار الحصار الإسرائيلي.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أن البحرية الإسرائيلية تقوم الآن بسحب السفينة  إلى ميناء أسدود.

بدوره، قال المتحدث الإعلامي باسم الهيئة الوطنية لكسر الحصار وإعادة الإعمار «أدهم أبوسلمية»، إن «أربعة زوارق حربية صهيونية تحيط بسفينة الحرية الآن»، محملا (إسرائيل) «المسؤولية الكاملة عن أرواح المشاركين على متن السفينة».

وتقول الهيئة الوطنية العليا لمسيرة العودة وكسر الحصار، الجهة المسيّرة للقارب، إن الفعالية تهدف إلى إكمال مسيرة «سفينة مرمرة التركية»، التي هاجمتها قوات إسرائيلية في 31 مايو/آيار 2010، لدى اقترابها من شواطئ قطاع غزة، وأطلقت النار على المتضامنين الموجودين على متنها.

وأسفرت عملية الاقتحام عن استشهاد 10 ناشطين أتراك، الأمر الذي نجم عنه اندلاع أزمة سياسية بين أنقرة وتل أبيب، انتهت باستجابة (إسرائيل) لشروط تركيا والتي كان أبرزها الاعتذار وتعويض أهالي الضحايا.

وأكدت الهيئة العليا لكسر الحصار عن غزة أن الرحلة تحمل معها «أحلام إنهاء الحصار والظلم لغزة وخروجها من عزلتها، وإجبار الاحتلال على إنهاء معاناة مليوني إنسان، وتطبيقاً لكل معايير حقوق الإنسان التي تكفل حرية التنقّل والسفر».

وكانت صحيفة «يديعوت أحرونوت» العبرية الصادرة اليوم الثلاثاء، أكّدت أن سلاح البحرية الإسرائيلي يستعدّ للتصدّي لأول رحلة بحرية تنطلق من غزة إلى دول العالم.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

غزة سفينة الحرية كسر الحصار البحرية الإسرائيلية زوارق حربية