غضب بالشارع السعودي إثر استبعاد حكامهم من المونديال

الثلاثاء 29 مايو 2018 02:05 ص

سيطرت حالة من الغضب على جماهير كرة القدم السعودية بسبب قرار الاتحاد الدولي للعبة «فيفا» استبعاد طاقم التحكيم السعودي بقيادة «فهد المرداسي» من المشاركة في مونديال روسيا المقرر بين يومي 14 يونيو/حزيران و15 يوليو/تموز المقبلين.  

وقرر «الفيفا» استبعاد طاقم الحكام السعودي بالكامل، المكون من «فهد المرداسي» حكم ساحة، ومعاونيه «عبدالله الشلوي»، و«محمد العبكري»، على خلفية إيقاف «المرداسي» مدى الحياة من قبل الاتحاد الكرة في بلاده إثر إدانة الأخير بـ«التلاعب في نتائج المباريات والحصول على رشوة».

واختار «الفيفا» طاقم التحكيم الإماراتي المكون من «محمد عبدالله» حكم ساحة، ومعاونيه «محمد الحمادي» و«حسن المهري» بدلاً عن الطاقم السعودي.

وفي أول تعقيب على القرار، أعلن الحكم «عبدالله الشلوي» اعتزاله التحكيم بعد مشوار امتد 16 عاما، شارك خلالها في الكثير من المحافل الدولية، وحقق لقب أفضل حكم مساعد آسيوي عام 2015.

وقال «الشلوي»، في تصريحات صحفية: «لم يتبق ما يستحق البقاء»، والخيرة فيما اختاره الله، وقدم شكره لكل من سانده منذ بداية مشواره التحكيمي حتى لحظة إعلان القائمة النهائية لحكام مونديال 2018.

فيما اشتعل موقع «تويتر» غضبا بتغريدات الجماهير السعودية ضد قرار «فيفا».

وقال أحدهم: «استبدال طاقم إماراتي تحديدا بالطاقم السعودي يثير شكوكا واسعة باعتبار أن قضية المرداسي لا تزال عليها علامات استفهام».

وقال أخر: «حرام والله العظيم وش (ما) ذنب (الحكمين) المساعدين طيب (إذا)».

 

 

بينما جدد ناشطون آخرون اتهام رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية، «تركي آل الشيخ»، بفبركة قضية «المرداسي».

كان اتحاد جدة السعودي رفع شكوى إلى الاتحاد السعودي لكرة القدم يتهم فيها «المرداسي» بمحادثته عبر تطبيق «واتساب» طالبا رشوة مقابل مساعدة فريقه على الفوز في نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين أمام فريق الفيصلي الذي أقيم في وقت سابق من الشهر الجاري.

وبدوره رفع «آل الشيخ» الأمر بدوره إلى الجهات المختصة قبل  أن تقرر لجنة الانضباط والأخلاق في الاتحاد السعودي إيقاف «المرداسي» قائلة إنها اعترف بـ«طلب الحصول على رشوة».

لكن ناشطين اتهموا «آل الشيخ» بـ«فبركة» قضية «المرداسي» لحاجة في نفسه، معتبرين أن تفاصيل القضية غير منطقية.

وهي الاتهامات ذاتها التي جرى تجديدها اليوم.

إذ قال أحد المغردين: «سبحان الله الفيفا قبل أسبوع يقول ما راح نستبعدهم (الشلوي والعبكري) واليوم بعد مباراة السعودية وايطاليا اللي حضرها ال الشيخ ورئيس الفيفا تم استبعادهم سبحان الله معقولة الشعب غبي الى هالدرجة عشان يصدق أكاذيبهم ويقولون تركي ال الشيخ ما هو وراء الموضوع. من أول اجتماع يتم طرد المرداسي».

 

 

وأضاف أخر: «الشغله مطبوخه وما سمعنا الا تصريح ال الشيخ والحكم أختفي حسبي الله ونعم الوكيل من الظلم».

 

 

كان تسجيل صوتي مسرب، منسوب لأحد أقرباء «المرداسي»، انتشر بعد أيام من قرار إيقافه مدى الحياة، ينفي فيه التهم الموجهة للحكم الدولي جملة وتفصيلا، ويؤكد أن الحكم الدولي ممنوع من الحديث لأي شخص، في إشارة إلى أنه محتجز، وقال إنه لا يمكنه الدفاع عن التهم الموجهة ضده، نافيا بشكل قاطع كافة التهم.

  كلمات مفتاحية

المرداسي الاتحاد السعودي فيفا مونهديال روسيا 2018