فنانون إيرانيون يرفضون الإفطار مع «روحاني».. موائد الشعب خالية

الثلاثاء 29 مايو 2018 07:05 ص

رفض عدد من الفنانين والفنانات في إيران دعوة الرئيس «حسن روحاني»، لحضور إفطار يقام سنويا في شهر رمضان؛ اعتراضا على سياسات «روحاني» واعتقال حقوقيين وصحفيين.

وعبر إنستغرام، نشرت الفنانة الإيرانية الشهيرة «مهناز أفشار»، صورة من الدعوة التي وجهها لها «روحاني»، وعلقت قائلة: «مع جزيل الشكر لدعوتكم لي، لكن أطلب منكم أن توجهوا الدعوة إلى الناشطة الحقوقية والمعتقلة السياسية آتنا دائمي؛ فهي الآن في سجن أفين، وهي ليست مجرمة».

كما رفضت الفنانة الإيرانية «آناهيتا همتي» دعوة مماثلة، وشنت هجوما حادا على سياسة النظام الإيراني عبر حسابها على «إنستغرام».

وقالت: «الرئيس روحاني: أنا لن أحضر إلى إفطارك الرئاسي؛ لأن موائد الشعب الإيراني يوما بعد يوم تصبح خالية، والفقر والأمراض تنتشر يوما بعد يوم، وترتفع نسبته بشكل كبير في إقليم بلوشستان (الإقليم السني)».

وأضافت: «شعبنا الكردي لم يمر يوما عليه دون عذاب، ويُقتل حملة البضائع الأكراد هم وخيولهم»، في إشارة إلى الأكراد الذين يعملون على نقل البضائع بين المناطق الحدودية التركية الإيرانية العراقية. 

وسبق أن قتل الحرس الثوري العديد من هؤلاء الحمّالين؛ ما أثار ردود فعل غاضبة داخل إيران.

واختتمت «همتي» رسالة رفضها قبول الدعوة للإفطار بالقول: «هناك قبضة حديدية وضعت منذ سنين على رقابنا، نحن نختنق، في ظل قمع أصغر الاحتجاجات، وانتشار الفقر في البلاد. أرى أنه لا يجوز لي أن أحضر في مكان كهذا»، في إشارة إلى الإفطار الرئاسي.

 

... سلام آقای رییس جمهور من به افطاری شما نخواهم آمد.... سفره ما مردم ایران روز به روز خالی تر میشود... بیماری و فقر در استان های سیستان و بلوچستان روز به روز بیشتر میشود.... وضعیت زلزله زده ها، سالهای سال به همین منوال باقی مانده است (زلزله بم و حالا کرمانشاه) آب و هوایی که در بیشتر استان ها غبار آلوده است و هموطنان کوردمان روزی نیست که عذاب نکشند، کوله برانی که با شلیک کشته میشوند. حتی اسب هایشان تیرباران میشوند وضعیت زنان در هر حوزه ای که فکرش رو بکنید، روز به روز اسفبار تر میشود....‌وضعیت اسید پاشی و قوانین عقب افتاده درست نشده...‌بیماریهایی که خانواده ها برای پول دارو به هر جایی التماس میکنن و حاضرن تن به فروختن اعضای بدن خود بدهند... هنرمندانی که ممنوع هستند، هنری که سانسور میشود، آدم هایی که حذف میشوند. سرپنجه آهنینی گلویمان را سالهاست که سخت میفشارد، در حال خفه شدنیم .... واقعا در چنین شرایطی که من و مردم با فقر دست و پنجه نرم‌ میکنیم ، در حالیکه کوچکترین اعتراضی هم سرکوب میشود ، برای خودم حضور در چنین مکانی را جایز نمیدانم... #سفره_خالی_مردم #ما_به_افطاری_نخواهیم_رفت #آناهیتا_همتی #آناهیتاهمتی #آناهیتا #anahitahemmati #anahita #hope #peace #freedom #liberty #peaceandlove

A post shared by Anahita Hemmati (@anahitahemmati) on

أيضا، رفضت الفنانة «فلور نظري» دعوة «روحاني» للإفطار.

وقالت عبر «إنستغرام»: «السيد روحاني: أمتلك ألف حجة لأرفض إفطارك الرئاسي لهذا العام ومنها: أصبحت موائد الشعب الإيراني اليوم خالية، ويمر شعبنا في ظروف صعبة وقاسية جدا، وأنت لم تف بوعودك، ولم توضح حتى الأسباب التي جعلتك لم تحقق وعودك، كنا نأمل في أن آمالنا وأحلامنا لم تتحول إلى اليأس بسبب اعتمادنا عليك».

وعللت الممثلة «برستو جلستاني» رفضها دعوة «روحاني» لحضور الإفطار.

إذ قالت في رسالة عبر حسابها على «إنسغترام»: «السيد الرئيس: في ظل الحياة الصعبة التي يمر بها شعبنا، هناك شريحة من الناس لا يتوفر لديهم حتى وجبة السحور، فأنا أرفض هذا الإفطار ولن أحضر. أدعوكم لتناول هذا الإفطار وحدكم، فقد تتذكر معاناة هذا الشعب لحظة سماع أذان المغرب!».

كذلك، رفض الفنان الإيراني «برزو أرجمند» دعوة «روحاني».

وكتب عبر حسابه على «إنستغرام»: «في ظل الوضع المعيشي والنفسي الصعب الذي يمر فيه الشعب الإيراني، أرى أن مثل هذا الحفل سيكون مكلفا جدا، ولا لزوم له، وأنا لن أحضر إليه».

ورفض عشرات آخرون من الفنانين والفنانات الإيرانيين دعوة «روحاني»، بسبب ما قالوا إنها «أوضاع غير طبيعية تمر بها البلاد، وعدم تحرك روحاني لتحسين الأوضاع الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، كما وعد في حملته الانتخابية».

يذكر أن «روحاني» استعان في حملته الانتخابية بالفنانين الإيرانيين، الذين ساهموا بشكل كبير بفوزه من خلال دعوتهم لجماهيرهم ومعجبيهم للتصويت له.

  كلمات مفتاحية

إيران روحاني رمضان إفطار