قمة بين «السيسي» و«البشير» فى الخرطوم أكتوبر المقبل

الثلاثاء 29 مايو 2018 07:05 ص

قال وزير الخارجية السودانى، «الدرديري محمد أحمد»، إن هناك قمة مرتقبة بين الرئيس المصري، «عبد الفتاح السيسى»، ونظيره السوداني «عمر البشير» في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري، «سامح شكري»، الثلاثاء، في أول زيارة رسمية للقاهرة منذ توليه منصبه منتصف الشهر الجاري.

وأضاف «الدرديري»: «نقلت للرئيس عبد الفتاح السيسى، دعوة الرئيس السودانى عمر البشير، لزيارة الخرطوم فى أكتوبر (تشرين أول) المقبل، وهو الموعد المقرر لعقد القمة بين الزعيمين».

وأشار وزير الخارجية السوداني إلى أن لقاءه مع «شكري»، اتسم بالحميمية والصراحة والشفافية، وأنهما تطرقا لأهم وأعقد مشاكل وادي النيل (لم يحددها).

وتابع: «تناولنا مختلف القضايا الإقليمية لا سيما التطورات في جنوب السودان وليبيا واتفقنا على مضاعفة التنسيق بين البلدين».

وحول الأوضاع في ليبيا، قال: «نتطلع أن ينجز الليبيون اتفاقا شاملا يتجاوز الأزمة الحالية كون ما يحدث يتسبب في آثار سلبية ومنها تسرب الأسلحة والحركات المسلحة إلى داخل الحدود السودانية وكذلك المصرية».

وفيما يتعلق بسد النهضة، قال «الدرديري» إن «البعض ظن أن هناك تباينًا في المواقف أو تناقضًا وهذا ليس بصحيح، هناك اتفاقيات مرجعية تجمع بين مصر والسودان تحدد كيفية تعامل البلدين مع دول الحوض الأخرى، والبلدان يحترمانها».

وأشار إلى أن «البلدان الثلاثة قطعت شوطا مقدرا، صحيح هناك إشكالات كبيرة وتحديات تبرز من وقت لآخر كوننا في مرحلة مفصلية ومقبلون على تطور مهم جدا في الحوض، لكن وجود الآليات ساهم في تقريب مواقف البلدان الثلاثة».

بدوره، قال «شكري» إن اللقاء تناول العلاقات الثنائية والاتفاق على دورية آلية التشاور السياسي شهريا لتناول كافة القضايا الفرعية، والتنسيق فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية والدولية.

وأشار إلى أنه جرى التباحث بالقضايا الإقليمية ومنها التطورات في ليبيا وجنوب السودان وقضية سد النهضة والعلاقات الثلاثية المصرية السودانية الإثيوبية و«كان هناك قدر كبير من التوافق في رؤى هذه القضايا».

وشهدت الفترة الماضية تباينا في العلاقات بين مصر والسودان، ومشاحنات في وسائل الإعلام، على خلفية عدة قضايا خلافية أبرزها النزاع على مثلث حلايب الحدودي، انتهت بلقاء الرئيس السوداني عمر البشير، نظيره عبد الفتاح السيسي، في مارس/آذار الماضي، بمصر، وسط أحاديث عن علاقات جيدة بين البلدين.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

مصر السيسي السودان البشير قمة أكتوبر زيارة