مالك «تشيلسي» الإنجليزي يحصل على الجنسية الإسرائيلية

الثلاثاء 29 مايو 2018 08:05 ص

حصل الملياردير الروسي «رومان أبراموفيتش»، مالك نادي «تشيلسي» الإنجليزي لكرة القدم، على الجنسية الإسرائيلية بحسب تقارير صحفية، وذلك في ظل صعوبات يواجهها لتجديد تأشيرة الإقامة في بريطانيا.

وأفادت القناة العاشرة الإسرائيلية أن «أبراموفيتش»، وهو يهودي، «وصل على متن طائرته الخاصة إلى مطار بن غوريون (في تل أبيب) حيث قدمت اليه بطاقة الهوية الإسرائيلية»، الاثنين.

ونقلت عن مسؤول في قسم تابع لمكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية «بنيامين نتنياهو»، مكلف ملف اليهود المقيمين في الجمهوريات السوفيتية السابقة، أن «أبراموفيتش» تقدم بتأشيرة هجرة عبر السفارة الإسرائيلية في موسكو.

أضاف المسؤول أن «الوثائق التي تقدم بها تمت دراستها بموجب قانون العودة، وتبين انه يحق له» الحصول على تأشيرة الهجرة، وعلى هذا الأساس تم منحه إياها.

ويجيز هذا القانون لأي يهودي أو نجل أو حفيد يهودي، أن يحصل على جنسية إسرائيلية في حال طلب ذلك.

وبحسب التقارير الصحفية، انتهت مدة صلاحية التأشيرة البريطانية لـ«أبراموفيتش»، وطالت مدة تقديم طلب لتأشيرة جديدة أكثر من المعتاد. ويتيح جواز السفر الإسرائيلي دخول بريطانيا من دون تأشيرة لفترات قصيرة.

ويأتي ذلك في ظل توتر في العلاقة بين لندن وموسكو لاسيما على خلفية تسميم عميل روسي مزدوج سابق وابنته في إنجلترا، واتهام لندن لموسكو بالوقوف خلف ذلك، وهو ما تنفيه السلطات الروسية.

وصدرت دعوات في لندن لفرض عقوبات على الأثرياء الروس الذين يتمتعون بمصالح أو يقيمون في العاصمة البريطانية، علما أنه - وبحسب التقارير الصحفية الإنجليزية - يحق لكل شخص استثمر أكثر من مليوني جنيه إسترليني في بريطانيا، بالحصول على تأشيرة دخول لمدة 40 شهرا.

ويملك «أبراموفيتش» (51 عاما) تشيلسي منذ العام 2003. وتقدر مجلة «فوربس» الأمريكية ثروته بنحو 11.5 مليارات دولار أمريكي.

  كلمات مفتاحية

إنجلترا تشيلسي إسرائيل يهودي جنسية نتنياهو

بالفيديو.. تشيلسي بطلاً لكأس إنجلترا بالفوز على مان يونايتد