صحف الخليج تبرز إقرار ميزانيات كويتية وتحتفي بصادرات قطر

الأربعاء 30 مايو 2018 06:05 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، موافقة مجلس الأمة الكويتي، في جلسته العادية، وفي المداولتين الأولى والثانية على ميزانيات 8 جهات حكومية وحسابها الختامي بموافقة 37 من أصل 43 عضوا، وأحالها إلى الحكومة.

واحتفت الصحف، بارتفاع الصادرات القطرية غير النفطية خلال أبريل/نيسان 2018، وبلغ إجمالي قيمتها نحو 2.27 مليار ريال، مقارنة بما قيمته 1.35 مليار ريال خلال شهر مارس/آذار 2018، وبنسبة زيادة بلغت حوالي 68%.

واهتمت الصحف بنفي وزارة الخارجية السعودية، صحة حديث الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون»، حول احتجاز المملكة رئيس الوزراء اللبناني «سعد الحريري»، العام الماضي، واعتبرته كلاما «غير صحيح».

وأشارت الصحف، إلى إعلان مجموعة «موانئ دبي» الإماراتية، عن نجاحها بإنهاء صفقة الاستحواذ بالكامل على شركة «كوسموس أجنسيا ماريتيما» في البيرو، بمبلغ قيمته 315.7 مليون دولار.

ولفتت الصحف، إلى إقرار البحرين، تشريعات لفتح الاستثمار الأجنبي بنسبة 100% لـ62 نشاطاً تجارياً يسمح للشركات ذات رأس المال الأجنبي المملوكة كلياً أو جزئياً لشركاء غير بحرينيين لمزاولة أنشطة تجارية محددة بقيود.

وذكرت الصحف، إعلان وزارة القوى العاملة العمانية، تعيين 31 ألفا و332 مواطنا ومواطنة، بمختلف مؤسسات القطاع الخاص، وبمختلف محافظات السلطنة، خلال الفترة من 3 ديسمبر/كانون الأول 2017 حتى 21 مايو/آيار 2018.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

نفت وزارة الخارجية السعودية، صحة حديث الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون»، حول احتجاز المملكة رئيس الوزراء اللبناني «سعد الحريري»، العام الماضي، واعتبرته كلاما «غير صحيح». (الشرق الأوسط)

بحث اجتماع مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية في السعودية، برئاسة ولي العهد الأمير «محمد بن سلمان»، التقرير المقدم من وزارة المالية بشأن التحول الرقمي لإدارة الموارد الحكومية، ومشروع البوابة المالية للخدمات الإلكترونية، بالإضافة إلى مشروع النظام الموحد لإدارة الموارد الحكومية. (الرياض)

وافق مجلس الوزراء السعودي، على نظام مكافحة جريمة التحرش، وتنظيم الهيئة السعودية للملكية الفكرية، كما قرر تعديل عدد من مواد نظام الخدمة المدنية. (عكاظ)

وافق مجلس الوزراء السعودي، على تشكيل مجلس إدارة مركز المعلومات الوطني برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء ولي العهد الأمير «محمد بن سلمان». (الحياة)

تراجعت تحويلات الأجانب في السعودية، خلال أبريل/نيسان الماضي، مقارنة بالشهر السابق بنسبة 8.4% لتبلغ نحو 11.72 مليار ريال، فيما سجلت تحويلات السعوديين للخارج أيضا تراجعا نسبته 21.1% خلال الفترة ذاتها، لتبلغ قيمة تحويلاتهم نحو 4.94 مليار ريال. (الاقتصادية)

استقبل مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد، في محافظة جدة، أولى الرحلات القادمة إلى المطار، فيما أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني عن بدء مرحلة التشغيل التجريبي اللمطار، بعد تهيئة المتطلبات، التي تستهدف في مرحلتها الأولى استقبال عدد من الرحلات عبر ست بوابات تتصاعد تدريجيًاً خلال مراحل التشغيل التجريبي للمطار. (الحياة)

كشفت الهيئة العامة للإحصاء السعودية، عن تسجيل 19 مليون معتمر خلال عام 2017، منهم 6.53 مليون معتمر قدِموا من خارج المملكة، وفق البيانات السجلية لوزارة الحج والعمرة، بينما بلغ عددُ معتمري الداخل من السعوديين وغير السعوديين 12.54 مليون معتمر. (الشرق الأوسط)

الإمارات

أصدر ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، قراراً بإعادة تشكيل مجلس إدارة سوق أبوظبي للأوراق المالية. (الاتحاد)

ناقش مجلس الشؤون الاستراتيجية الإماراتي، سياسة تعزيز الشحن الجوي والبحري والتكامل اللوجستي المعدة من مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة. (الخليج)

كشف المصرف المركزي الإماراتي، أن سوق العمل في البلاد لا تزال نابضة بالحيوية، حيث أضاف 137.2 ألف وظيفة جديدة في أسواق الدولة خلال الـ12 شهرا التي انتهت بنهاية مارس/آذار 2018. (البيان)

أوصى تقرير برلماني إماراتي، بضرورة قيام الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء بإعداد دراسة علمية لبيان أسباب تأخر الدولة في مؤشرات التنمية البشرية، على أن تحدد الدراسة مواطن القوة والضعف، وكذلك البدائل اللازمة للارتقاء بمكانة الدولة عالمياً في هذه المؤشرات. (الإمارات اليوم)

أعلنت مجموعة «موانئ دبي» الإماراتية، عن نجاحها بإنهاء صفقة الاستحواذ بالكامل على شركة «كوسموس أجنسيا ماريتيما» في البيرو، بمبلغ قيمته 315.7 مليون دولار. (الوطن)

استحوذت البنوك الوطنية الإماراتية (22 بنكاً) العاملة بالدولة، على 86.8% تعادل 2.353 تريليون درهم، من إجمالي موجودات القطاع المصرفي المحلي البالغة 2.711 تريليون درهم بنهاية أبريل/نيسان 2018. (الاتحاد)

أعلنت كندا إعفاء مواطني الإمارات من متطلبات تأشيرة الدخول إليها، وذلك اعتباراً من 5 يونيو/حزيران 2018. (الإمارات اليوم)

قطر

أقام أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، مأدبة إفطار لأعضاء الأسرة الحاكمة والأعيان ووجهاء البلاد، بمناسبة شهر رمضان المبارك بالديوان الأميري. (الشرق)

ارتفعت الصادرات القطرية غير النفطية خلال أبريل/نيسان 2018، وبلغ إجمالي قيمتها نحو 2.27 مليار ريال، مقارنة بما قيمته 1.35 مليار ريال خلال شهر مارس/آذار 2018، وبنسبة زيادة بلغت حوالي 68%. (الراية)

سجل الرقم القياسي العام لأسعار المنتج في القطاع الصناعي خلال أبريل/نيسان الماضي، ارتفاعًا بنسبة 2.6% مقارنة بالشهر السابق له، كما ارتفع بنسبة 24.3% عن أبريل/نيسان 2017. (العرب)

حلت قطر، في المرتبة الأولى عالمياً في قائمة بنك «يو بي إس» السويسري، لأسرع مدن العالم نمواً من حيث القوة الشرائية، حيث قفزت 18 مركزاً دفعة واحدة من المرتبة الـ37 عالمياً من حيث القوة الشرائية في تصنيف العام 2015 لتحل في المرتبة الـ19 عالمياً في القائمة ذاتها والتي تضم 77 دولة حول العالم. (الوطن)

عادت وكالة الأنباء القطرية، للتغريد في حسابها على موقعها، بعد نحو عام من توقفه، إثر تعرض موقع الوكالة على الإنترنت للقرصنة. (الشرق)

الكويت

استقبل أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد»، زعيم التيار الصدري «مقتدى الصدر»، وبحث معه سبل التعاون المشترك. (القبس)

وافق مجلس الأمة الكويتي، في جلسته العادية، وفي المداولتين الأولى والثانية على ميزانيات 8 جهات حكومية وحسابها الختامي بموافقة 37 من أصل 43 عضوا، وأحالها على الحكومة. (الجريدة)

أحالت الهيئة العامة لمكافحة الفساد «نزاهة» بالكويت، عدداً من المسؤولين في المؤسسة العامة للموانئ وإحدى الشركات اللوجستية إلى النيابة العامة، على خلفية بلاغ مقدم من رئيس ديوان المحاسبة بالإنابة. (الراي)

أعفت وزارة الصحة الكوتية، المقيمين بصورة غير قانونية «البدون» حاملي بطاقة الضمان الصحي الصادرة من إدارة التأمين الصحي في الوزارة وحاملي بطاقة «المراجعة» سارية الصلاحية المعتمدة من قبل الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية، من كافة رسوم العلاج. (الأنباء)

أعادت الهيئة العامة للطرق والنقل البري في الكويت، مشروعي السكك الحديدية والمترو إلى نقطة الصفر مجددا، لإجراء دراسات جديدة بشأن المشروعين، اللذين رفضت الهيئة ومن قبلها وزارة الخدمات تنفيذهما عبر هيئة الشراكة بين القطاعين الخاص والعام. (القبس)

وجهت الحكومة الكويتية، بصرف رواتب العاملين في الجهات الحكومية عن شهر يونيو/حزيران قبل حلول عطلة عيد الفطر المبارك. (الراي)

البحرين

وجه ولي العهد البحريني الأمير «سلمان بن حمد آل خليفة»، بإعداد مشروع قرار يقضي بمنح رخصة إقامة للمستثمرين الأجانب بالكفالة الشخصية تصل إلى عشر سنوات، قابلة للتجديد لمدد مماثلة. (الوطن)

شدد رئيس الوزراء البحريني الأمير «خليفة بن سلمان آل خليفة»، على حرص الحكومة على تعزيز وتحسين بيئة الأعمال، والاستمرار في تطويرها عبر طرح المزيد من التسهيلات لمنح الرخص التجارية والاستثمارية، لافتا إلى أن تأخير المشاريع الاستثمارية وتعطيل إصدار الرخص المطلوبة غير مسموح البتة. (الشرق الأوسط)

أقرت البحرين، تشريعات لفتح الاستثمار الأجنبي بنسبة 100% لـ62 نشاطاً تجارياً يسمح للشركات ذات رأس المال الأجنبي المملوكة كلياً أو جزئياً لشركاء غير بحرينيين لمزاولة أنشطة تجارية محددة بقيود. (الأيام)

أعلن مصرف البحرين المركزي، تغطية الإصدار رقم (45) من أذونات الخزانة الحكومية الشهرية التي يصدرها المصرف نيابة عن حكومة البحرين، وتبلغ قيمتها 100 مليون دينار لفترة استحقاق 12 شهرًا. (البلاد)

تسلم مجلس النواب البحريني، مشروع قانون التقاعد الجديد، الذي من المقرر أن يتضمن القانون حزمة من المزايا التأمينية الجديدة بما يضمن استمرارية وديمومة الصناديق التقاعدية، ويعيج النظر في المزايا التقاعدية للصناديق الثلاثة: الحكومي؛ الخاص؛ والعسكري. (الأيام)

أُلغِيت جلسة مجلس النواب في البحرين، الثلاثاء، نظرا إلى عدم اكتمال النصاب، وتقرر تأجيل جدول الأعمال إلى الجلسة المقبلة، بعدما حضر الجلسة 20 نائبا، منهم 8 نواب معتذرين، ما ترتب عليه عدم اكتمال النصاب. (أخبار الخليج)

رفضت محكمة الاستئناف العليا الجنائية بالبحرين، استئنافات 7 من أصل 11 مدانا بقضية مصنع ومستودع النويدرات للمتفجرات، وأيدت معاقبتهم بالسجن المؤبد عما أسند إليهم من اتهامات، كما أيدت إسقاط الجنسية البحرينية عنهم. (البلاد)

عمان

أعلنت وزارة القوى العاملة العمانية، تعيين 31 ألفا و332 مواطنا ومواطنة، بمختلف مؤسسات القطاع الخاص، وبمختلف محافظات السلطنة، خلال الفترة من 3 ديسمبر/كانون الأول 2017 حتى 21 مايو/آيار 2018. (الشبيبة)

دشن وزير ديوان البلاط السلطاني العماني «خالد بن هلال بن سعود البوسعيدي»، البرنامج الوطني لتنمية مهارات الشباب، الذي يركز على توجهات الثورة الصناعية الرابعة. (الوطن)

تكثف بلدية ظفار العمانية، جهودها خلال هذه الفترة في التعامل مع أضرار الإعصار المداري «مكونو»، حيث تقوم بالعمل الميداني وفتح الطرق وشفط التجمعات المائية والبرك والانسدادات في خطوط وأنظمة تصريف مياه الأمطار. (الرؤية)

شؤون خليجية

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، في جدة، الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي»، وتناولا سويا طعام السحور. (عكاظ)

قال مسؤولون إيرانيون ودبلوماسيون أوروبيون، إن الجانبين «أحرزا تقدماً جيداً في محادثات لإنهاء النزاع في اليمن»، إذ أبدت طهران استعدادها «للضغط» على جماعة الحوثيين من أجل وقف النار، واستئناف المفاوضات. (الحياة)

واصلت قوات الجيش الوطني اليمني، في جبهة مقبنة غربي محافظة تعـز، تقدمها الميداني واستعادت السيطرة على مواقع جديدة من ميليشيا الحوثي الانقلابية، من بينها جبل العويد الاستراتيجي المطل على مفرق العيار ووادي الجسر وقرية حراز غرب تعز. (البيان)

اشتدت معركة الحديدة على الساحل الغربي لليمن، وواصلت القوات المشتركة المسنودة بطيران التحالف توغلها شمالاً باتجاه مطار المدينة، بينما أكدت مصادر عسكرية أن ميليشيات الحوثي استبقت هزيمتها المتوقعة بتفخيخ ميناء المدينة. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

تزايدت المخاوف من تصعيد واسع النطاق في قطاع غزة، بعد يوم صعب أغارت فيه (إسرائيل) على نحو 35 هدفاً تابعاً للفصائل الفلسطينية، في القطاع، وأطلق فيه الفلسطينيون 3 رشقات على الأقل من قذائف الهاون والصواريخ، من بينها صاروخ «غراد» الذي يستخدم لأول مرة منذ حرب 2014. (الشرق الأوسط)

سيطرت القوات البحرية الإسرائيلية على سفينة «الحرية وكسر الحصار» بعدما قطعت 12 ميلاً بحرياً من طريقها إلى ليماسول القبرصية، واقتادتها إلى ميناء أسدود الإسرائيلي، فيما تمكنت سفينة أخرى من «الهرب» والعودة إلى ميناء غزة البحري. (الحياة)

كثفت روسيا اتصالاتها مع الأمريكيين والأردنيين والإسرائيليين والإيرانيين، لحل عقد هدنة الجنوب السوري، وقدمت أفكاراً للأطراف المعنية شملت انتشار شرطة روسية، وتسليم المعارضة السورية سلاحها الثقيل، وابتعاد إيران عن حدود الأردن، وخط فك الاشتباك في الجولان. (الشرق الأوسط)

تضاربت التقديرات حول مدى إلزامية قرار البرلمان العراقي في شأن إلغاء انتخابات الخارج وإجراء عملية العد والفرز اليدوي لـ10% من صناديق الاقتراع، فيما كشف زعيم التيار الصدري «مقتدى الصدر»، عدم اكتمال تحالفات تشكيل الكتلة الأكبر في البرلمان، محذراً في الوقت ذاته من التدخلين الإيراني والأمريكي في تشكيل الحكومة. (الحياة)

انطلق لبنان، عملياً، في التنقيب عن ثروته من النفط والغاز في مياهه، بعد موافقة السلطات على خطتي الاستكشاف في الرقعتين 4 و9، اللتين قدمهما كونسورتيوم من شركات «توتال» الفرنسية و«إيني» الإيطالية و«نوفاتك» الروسية. (الحياة)

رحب الأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيو غوتيريش» بالإعلان السياسي الليبي، الذي تبناه أربعة ممثلون ليبيون رئيسيون في العاصمة الفرنسية باريس برعاية الأمم المتحدة، واتفقاهم على إجراء انتخابات رئاسية نهاية العام الجاري، واصفاً إياه بأنه «خطوة مهمة ومقبولة إلى الأمام في عملية الانتقال السياسي في ليبيا». (الشرق الأوسط)

باشر القضاء التونسي، النظر في أوّل قضية قدمتها «هيئة الحقيقة والكرامة» المكلفة بالعدالة الانتقالية بعد 7 سنوات من اندلاع الثورة ضد نظام الرئيس السابق «زين العابدين بن علي»، وهي قضية قتل معارض يُتهم فيها «بن علي» وبعض وزرائه. (الحياة)

أكد الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، وحدة المسار والمصير والخصوصية التي تجمع بين مصر والسودان، وذلك خلال استقباله وزير خارجية السودان الجديد «الدرديري محمد أحمد». (الشرق الأوسط)

دهمت وزارة الشؤون الإسلامية في موريتانيا، «مجمّع الإمام علي» في مقاطعة دار النعيم في ولاية نواكشوط الشمالية، وأبلغت إمام المسجد المقيم في المجمّع بعزله من الإمامة والسعي إلى تعيين إمام آخر مكانه. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ميزانية مجلس الأمة صادرات الخليح صحف استثمارات تشريعات موانئ دبي