معتقلة إماراتية تكشف تفاصيل تعذيبها في سجون أبوظبي

الأربعاء 30 مايو 2018 07:05 ص

كشف المركز الدولي للعدالة وحقوق الإنسان بجنيف، عن تسجيل صوتي مسرب للمعتقلة الإماراتية «مريم سليمان البلوشي» تروي فيه ما تعرضت له من تعذيب ومعاملة سيئة في سجن الوثبة في أبوظبي.

وبحسب التسجيل المسرب الذي تحصل عليه المركز أمس الثلاثاء، أكدت «البلوشي» أن حالتها الصحية تراجعت، حيث إنها «تستفرغ دما لسوء التغذية وانعدام التهوية والمعاملة السيئة من قبل الضباط والشرطيات والعنصرية وأي مكان نطلب منهم الذهاب إليه سواء المكتبة أو العيادة يكون بعد صراع طويل».

 

 

وأوضحت «البلوشي» أن والدتها تلقت تهديدا من جهاز الأمن مفاده أن النيابة سترفع قضية جديدة ضد ابنتها بعد تسريب معاناة السجينات في تسجيل سابق.

وكشفت «البلوشي» في تسجيل سابق، أنه بعد اعتقالها مكثت في أمن الدولة 5 أشهر، حيث استغرق التحقيق معها 3 أشهر تحت التعذيب والضرب على منطقة الرأس وهددت بالاغتصاب ومنعت من المستلزمات النسائية ثم نقلت بتاريخ 12 أبريل/نيسان 2016 إلى سجن الوثبة، وتعرضت هناك لعدة انتهاكات نالت من كرامتها ومن آدميتها في خرق لمقتضيات القانون الاتحادي رقم 43 لسنة 1992 بشأن تنظيم المنشآت العقابية.

وأوضحت في التسجيل تعمّد الشرطية «رقية عبدالرحمن» إساءة معاملتها وتعمّد الرائد «مطر البلوشي» حبسها في زنزانة انفرادية وحرمانها لأكثر من مرّة من زيارة والدتها بعد أن قطعت مسافة طويلة من مدينة الكلباء إلى سجن الوثبة وحرمت من الاتصال بالعائلة عبر الهاتف في انتهاك للحق في زيارة العائلة ومراسلتهم ومهاتفتهم.

وكان جهاز أمن الدولة الإماراتي قد اعتقل «مريم سليمان البلوشي» وهي طالبة في آخر سنة في كلية التقنية من مدينة كلباء بشبهة «تمويلها للإرهاب» بسبب تبرعها لعائلة سورية بمبلغ 2300 درهم.

وقام جهاز أمن الدولة بنقلها إلى مركز احتجاز سري مكثت فيه 5 أشهر وتعرضت حين استنطاقها إلى التعذيب من قبل نيباليين وإلى الضرب على الرأس والتهديد باغتصابها، ودخلت في إضراب عن الطعام أكثر من مرة احتجاجا على تعذيبها وسوء معاملتها ولم يتغير شيء.

وبعد أن احتجت والدة «مريم البلوشي» على ما تعرَّضت له ابنتها من تعذيب وإساءة معاملة تم تهديدها بالاعتقال وبسحب الجنسية عنها وعن أبنائها بقصد إسكاتها.

ومنذ ما يقرب من أسبوعين، تلقت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا، رسائل مسربة من معتقلات سياسيات في الإمارات، من بينها رسالة خطية من داخل سجن الأمن الانفرادي، وكشفت عن تعرض نساء معتقلات للتعذيب والتهديد بالاغتصاب من قبل قوات الأمن، بالإضافة إلى تردي أوضاع احتجازهن والمعاملة المهينة، ما بات يشكل تهديداً لحياتهن وسلامتهن. (طالع المزيد)

وناشدت المعتقلات في السجون الإماراتية، المنظمات الحقوقية بكشف ما تتعرض له المعتقلات من تعذيب وانتهاكات داخل مقار الاحتجاز الإماراتية، وأوضحن أن تمادي السلطات الإماراتية في تحطيم منظومة القيم والعادات والتقاليد للمجتمع القبلي في الإمارات بتعذيب النساء والتهديد باغتصابهن أمر غير مسبوق في دول الخليج، يؤكد أن الأجهزة الأمنية لم تعد تعبأ بأي احتجاج شعبي أو دولي.

من جانبها، أكدت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا أن انتشار وباء التعذيب في الإمارات، نتيجة طبيعية لانهيار منظومة القضاء وعجزها عن تحقيق أي قدر من الانتصاف القانوني لضحايا عمليات التعذيب والاختفاء القسري، إضافة إلى توفير مناخ آمن لمرتكبي جرائم التعذيب وإفلاتهم من العقاب، مطالبة المجتمع الدولي بالضغط على السلطات الإماراتية للإفراج عن المعتقلين السياسيين كافة.

وبشكل عام، شهدت الأعوام الخمسة الأخيرة ارتفاعا ملحوظا في حالات انتهاك حقوق الإنسان في الإمارات، ما دفع عددا أكبر من المنظمات غير الحكومية، التي تتخذ الدول الغربية مقرات لها، إلى تخصيص جزء كبير من جهودها لتسليط الضوء على ما يجري داخل البلاد.

وحذرت منظمات حقوقية من تزايد انتهاك حقوق الإنسان في الإمارات، مشيرة إلى حالات عدة من انعدام الجنسية، وقمع المدافعين عن حقوق الإنسان والزج بهم في السجون، والتعذيب، والقيود المفروضة على حرية التعبير، وحقوق العمال الأجانب وعائلاتهم.

  كلمات مفتاحية

الإمارات أبوظبي معتقلات سجون الإمارات التعذيب داخل السجون

تسريب صوتي.. سودانية تروي معاناتها داخل المعتقلات الإماراتية