السودان يبيع 11 عقارا في لندن هربا من تكاليف صيانتها

الأربعاء 30 مايو 2018 08:05 ص

أعلن السودان لأول مرة تفاصيل بيع عدد من عقاراته المملوكة له في العاصمة البريطانية لندن، بعد ما تناقلت مصادر بريطانية وجود صفقة سرية صاحبت عملية البيع.

وكشف وزير رئاسة مجلس الوزراء السوداني، «أحمد سعد عمر»، أمس الثلاثاء، بيع حكومة بلاده نحو 11 عقارًا، من جملة 14 عقارًا مملوكة للسودان في العاصمة لندن في العام 2011، بقيمة كلية بلغت 25.995 مليون جنيه استرليني، والاستفادة من عائداتها في شراء عقارات لسفارات السودان في بلدان أخرى.

وكانت مصادر بريطانية مطلعة على الشأن السوداني قد صرحت سابقا بأن صفقة بيع 13 عقارا سودانيا بقيمة 60 مليون جنيه إسترليني تمت بسرية تامة وتحت إشراف عملاء وشركات بريطانية العام الماضي 2017.

وقال الوزير إنه تم شراء عقارين من قيمة بيع العقارات منها مقر لبعثة السودان بجنيف وآخر مقر للملحقية العسكرية للسودان في العاصمة البريطانية، ولم يوضح الوزير السوداني تفاصيل أكثر عن كيفية وعملية البيع أو الجهات التي اشترت عقارات السودان.

وأشار إلى أنه تم إيداع بقية المبلغ التي تقدر بنحو 17.5 مليون جنيه إسترليني لدى بنك قطر في العاصمة البريطانية.

ولفت إلى أن عملية بيع العقارات جاءت بعد إجراء دراسة، وجدت بعدها الحكومة أنها لن تستطيع  إجراء عمليات صيانة لتلك المقار، لأنها مكلفة، ورأت الحكومة اللجوء إلى خيار بيع تلك العقارات.

وأشار الوزير إلى صدور قرار من مجلس الوزراء في العام 2011 بإنشاء صندوق لإدارة عقارات السودان بالخارج ضم عددا من الوزارات هي (مجلس الوزراء، الخارجية، المالية، بنك السودان المركزي وسفارة السودان بلندن).

ويواجه السودان أزمة مالية طاحنة، حيث أصدر الرئيس «عمر البشير» قرارا في مطلع مايو/آيار الجاري، قضى بهيكلة وزارة الخارجية السودانية، وإغلاق 17 بعثة دبلوماسية وقنصلية في الخارج.

كما أقال البشير وزير الخارجية «إبراهيم غندور»، بعد ان اشتكى الأخير من إفلاس وزارته وعجز بنك السودان المركزي عن الإيفاء بمبلغ 30 مليون دولار لإيجار مقار بعثات السودان الخارجية ودفع رواتب الموظفين في تلك البعثات.

  كلمات مفتاحية

السودان بيع عقارات أزمة اقتصادية. عمر البشير لندن