«الصدر» يزور الكويت في أول رحلة خارجية بعد الانتخابات

الأربعاء 30 مايو 2018 08:05 ص

استقبل أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الصباح»، مساء الثلاثاء، زعيم التيار الصدري في العراق «مقتدى الصدر».

وقالت مصادر إعلامية عراقية إن زيارة «الصدر» التي تستمر يومين جاءت بناء على دعوة رسمية من الكويت.

من جانبه ذكر المكتب الإعلامي لـ«الصدر»، في بيان، أن الزعيم الشيعي توجه إلى الكويت لتعزيز العلاقات بين البلدين، دون مزيد من التفاصيل.

ونقلت وكالة «الأناضول» عن مصدر سياسي مقرب من التيار الصدري (لم تسمه)، قوله إن «زيارة الصدر للكويت تأتي في إطار مساعيه لردم الهوة التي تشكلت بين العراق ودول الخليج العربي، في أعقاب اجتياح النظام العراقي السابق لدولة الكويت عام 1990، ثم تولي الشيعة المقربين من إيران سدة الحكم منذ 2003».

وأضاف المصدر أن «الصدر سيدفع باتجاه تحسين العلاقات مع دول الخليج من خلال الحكومة المقبلة، بما يحقق التوازن في علاقات العراق الخارجية بين إيران والدول العربية».

وأشار إلى أن «الصدر يرى أن العراق يجب أن يحافظ على علاقات متوازنة مع الجميع، بما يضمن حريته في اتخاذ قراراته بناء على مصالحه، لا مصالح دول الجوار».

وذكر أنه «من المقرر أن يلتقي الصدر أيضاً قادة بارزين آخرين لبحث العلاقات المستقبلية بين العراق والكويت».

يشار إلى أن تحالف «سائرون» الذي يدعمه «الصدر» فاز في الانتخابات البرلمانية التي أجريت قبل نحو أسبوعين في العراق؛ حيث جاء في المرتبة الأولى، بحصوله على 54 مقعدا.

ويدفع «الصدر» باتجاه تشكيل حكومة تكنوقراط، وليست قائمة على المحاصصة السياسية، بحيث تكون تلك الحكومة بعيدا عن سيطرة إيران، وفقا لما أكده الزعيم الشيعي أكثر من مرة.

وقبيل إعلان نتائج الانتخابات الرسمية، التقى «الصدر» بسفراء دول الجوار للعراق، ماعدا إيران، وهي الخطوة التي فسرت على أنها رسالة واضحة إلى طهران.

ويعد «الصدر» من مؤيدي التيار العروبي، حيث يرى أن العراق يجب أن يعود لمحطيه العربي ويتخفف من الوصاية الإيرانية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

العلاقات الكويتية العراقية الصدر الانتخابات العراقية إيران الحكومة العراقية تكنوقراط