إصابة 6 سعوديين من عائلة واحدة بفيروس «كورونا»

الأربعاء 30 مايو 2018 10:05 ص

كشفت وزارة الصحة السعودية عن إصابة 6 أشخاص من عائلة واحدة بفيروس «كورونا» في نجران جنوبي المملكة، فيما أوضحت الوزارة أن الأسرة تملك مزرعة بها مجموعة من الإبل، وأنه جرى إبلاغ وزارة البيئة والمياه والزراعة لاتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة.

وأوضحت الإدارة العامة للتواصل والعلاقات والتوعية بالوزارة أن الفحوصات التي أجريت لأحد المواطنين كشفت عن إصابته بـ«كورونا»، وجرى على الفور نقله بالإخلاء الجوي، ثم جرى حصر جميع مخالطيه وإجراء الفحوصات اللازمة لهم، وتبين إصابة 5 من أفراد عائلته.

وأضافت أن جميع المصابين أعراضهم خفيفة، مؤكدة أنهم منومون الآن في أحد مستشفيات الرياض على سبيل الاحتياط.

ويعتقد أن متلازمة الشرق الأوسط التنفسية مرتبطة بالإبل واستهلاك ألبان الإبل لكن معظم حالات انتقال المرض المعروفة بين البشر جرت في مرافق الرعاية الصحية وقالت منظمة الصحة العالمية إن على المستشفيات والعاملين في قطاع الصحة اتخاذ احتياطات صارمة كإجراء قياسي لوقف انتشار المرض.

وفي السابق، انتقدت المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية «مارجريت تشان» السعودية للسماح بانتشار فيروس «كورونا» في مستشفياتها الأمر الذي أظهر أنها لم تلتزم بمعايير مكافحة العدوى.

لكنها قالت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي إن وزير الصحة السعودي الجديد آنذاك «خالد الفالح»، «أكثر استعدادا بكثير عن سلفه».

ومنذ سبتمبر/أيلول 2012 تلقت منظمة الصحة العالمية بلاغات بحدوث 1761 حالة إصابة مؤكدة، من خلال التجارب المختبرية، بينها ما لا يقل عن 629 حالة وفاة مرتبطة بالمرض.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية كورونا وزارة الصحة السعودية نجران الإبل مزرعة وزارة البيئة السعودية