«طيران الاتحاد» الإماراتية تعاود التحليق فوق الأجواء القطرية

الأربعاء 30 مايو 2018 11:05 ص

بدأت شركة «طيران الاتحاد» الإماراتية استئناف رحلاتها فوق الأجواء القطرية، وذلك بعد قرابة العام من الحصار الذي فرضته الإمارات والسعودية والبحرين ومصر على قطر.

وعبرت، الأربعاء، رحلة طيران الاتحاد رقم 302، والمتّجهة من الكويت إلى أبوظبي، فوق الأجواء القطرية بمحاذاة سواحلها، بحسب موقع «الخليج أونلاين».

والإثنين الماضي؛ رصد خبير الملاحة الدولية، «أليكس ماكيراس»، عبور رحلة طيران الاتحاد رقم 346، والمتّجهة من المدينة المنورة بالسعودية إلى أبوظبي، فوق الأجواء القطرية، وتحديداً فوق مدينة الشمال شمال قطر.

 

ويُرجع مراقبون عودة «طيران الاتحاد» للتحليق فوق المجال القطري الجوي إلى أعباء الطرق البديلة الأكثر طولاً وكلفة، خاصة في ظل أزمتها المالية.

وتتعرّض «طيران الاتحاد»، المملوكة لحكومة أبوظبي، لأزمة مالية طاحنة أجبرتها على التخلّص من 5 طائرات من نوع «بوينغ 777»، و5 طائرات من نوع «إيرباص A330»، كما سرَّحت بعض الطيارين بمنحهم إجازة قصيرة أو إجازة طويلة الأمد قد تمتدّ لأكثر من سنة دون راتب، في محاولة للخروج بأقل الخسائر من أزمتها المالية، التي بدأت في أغسطس 2017.

وترجع الأزمة المالية التي يتعرّض لها الناقل الرسمي لدولة الإمارات العربية المتحدة إلى فقدانها خلال العام الماضي فقط 8 مليارات يورو في شراكات غير مثمرة، حيث أعلنت الخطوط الجوية الإيطالية، التي يملك «طيران الاتحاد» 49% من أسهمها، إفلاسها للمرة الثانية.

وفي 5 يونيو/حزيران الماضي، فرضت الإمارات والبحرين والسعودية ومصر حصاراً برياً وجوياً وبحرياً على قطر بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة بشدة، مؤكدة أنها تواجه حملة تستهدف قرارها الوطني.

المصدر | الخليج الجديد + الخليج أونلاين

  كلمات مفتاحية

طيران الاتحاد حصار قطر دول الحصار الأجواء القطرية طرق بديلة خسائر مالية